الأقسام الرئيسية

أردوغان يؤكد استعداد تركيا للوساطة بين سوريا وإسرائيل

. . ليست هناك تعليقات:

موقع أخبار الشرق - الإثنين، 10 كانون2/يناير 2011 21:37 بتوقيت دمشق

سورية اليوم - سياسة


أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده للعودة إلى الوساطة بين سوريا واسرائيل في حال اثبات الاخيرة رغبتها الصادقة بالسلام وبشكل عملي.
وقال رئيس الوزراء التركي فى حديث لصحيفة القبس الكويتية نشرته اليوم الاثنين إن السياسات الاسرائيلية المنافقة للسلام هي العائق الأساسي أمام السلام، مشيرا الى أن بلاده قطعت شوطا طويلا ومهما، في الوساطة المباشرة بين سوريا وإسرائيل عام 2008 وقد اعترف الطرفان السوري والإسرائيلي بنزاهة الدور التركي ولكن مع الأسف الشديد، جاء العدوان الإسرائيلي على غزة لينسف هذه المساعي برمتها.
وحول مفاوضات ايران ومجموعة 1+5 قريبا في اسطنبول قال أردوغان إن انقرة سوف توفر كل الامكانات لانجاح المفاوضات بين ايران ومجموعة 1+5 قريبا في اسطنبول مكررا ايمان بلاده بحق الدول في امتلاك التكنولوجيا النووية لاغراض سلمية. واضاف اردوغان بأننا نؤمن أن حل هذه المشكلة سيعتبر تطورا مهما على طريق تقوية الأمن والاستقرار في المنطقة عموما.
وعن سياسة تركيا "تصفير" المشاكل مع دول الجوار قال اردوغان ان هدفها هو إقامة حزام من الأمن والسلام والرفاه وتحقيق التكامل الاقتصادي مع دول الجوار، مشيرا الى دور الوسيط لتركيا المسهل لحل المشاكل الإقليمية المستعصية وهي تهدف لتعاون مماثل مع دول الخليج.
وشدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على أن بلاده تولي أهمية بالغة لتطوير علاقاتها مع دول الخليج في اطار الأهمية التي توليها لأمن هذه المنطقة واستقرارها، مشيرا الى تشكيل آليات فعالة لتحقيق التعاون في جميع القطاعات في مجالات التجارة والاستثمار والأمن الغذائي والمواصلات والاتصالات وذلك بموجب اتفاق التعاون الاستراتيجي بين المجلس وتركيا والذي وقع عام 2008.
(المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer