الأقسام الرئيسية

مقتل 33 شخصا منذ الجمعة في معارك قبلية في منطقة أبيي

. . ليست هناك تعليقات:

قال زعماء قبائل إن معارك جرت في منطقة أبيي (وسط السودان) المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، والتي تشهد نزاعات بين قبائل "الدنكا نقوك" وقبائل "المسيرية"، قد خلفت أكثر من 33 قتيلا.
أ ف ب (نص)

يوميات مبعوث فرانس 24 الخاص إلى جنوب السودان

اطلعوا على الملف الخاص حول السودان على موقع فرانس 24

افاد زعماء قبائل لوكالة فرانس برس الاثنين ان المعارك القبلية المندلعة منذ الجمعة في منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب اوقعت حتى الان 33 قتيلا على الاقل.

وتدور مواجهات دامية منذ الجمعة بين قبائل الدنكا نقوك الجنوبية وقبائل المسيرية العربية من البدو الرحل في منطقة تعرف باسم بحر العرب او نهر كير داخل منطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.

وقال المسؤول الجنوبي رئيس ادارية ابيي دنق اروب كوول لفرانس فرس "هاجمونا ثلاث مرات حتى الان ونتوقع التعرض لهجمات اخرى اليوم". واضاف ان "رجال المسيرية قتلوا خلال الهجمات الثلاثة بين 20 و22 من الدنكا نقوك".

والمعروف عن قبائل المسيرية العربية انها تنتقل مع قطعانها من الماشية من الشمال باتجاه ابيي في موسم الجفاف بحثا عن الماء للماشية.

من جهته اتهم زعيم قبائل المسيرية حامد الانصاري في اتصال مع فرانس برس قبائل الدنكا نقوك ببدء الهجوم. وقال لفرانس برس "قتل 13 شخصا من قبائل المسيرية منذ الجمعة واصيب 38 آخرون".

ويكون مجموع حصيلتي الطرفين 33 قتيلا.

وقال المتحدث باسم قوة الامم المتحدة في السودان قويدر زروق ان القوة ارسلت دورية الى المكان لاستكشاف الوضع على الارض.

وقام والي ولاية جنوب كردفان احمد هارون الاحد بزيارة الى ابيي لتهدئة الوضع بين القبيلتين المتنازعتين. وقال رئيس ادارية ابيي ان "احمد هارون زار المنطقة الاحد وكان همه الوحيد ضمان وصول قبائل المسيرية الى المياه".

وتعيش قبائل الدنكا نقوك في منطقة ابيي، الا ان افراد قبائل المسيرية يعبرون دائما هذه المنطقة للوصول الى المياه الحيوية لماشيتهم في موسم الجفاف.

وما تخشاه قبائل المسيرية انه في حال انفصال الجنوب قد تعمد قبائل الدنكا نقوك الى منع افرادها من العبور الى مناطق المياه في ابيي.

وكان من المفترض اجراء استفتاء خاص بمنطقة ابيي يعبر من خلاله سكان هذه المنطقة عن رغبتهم بالانضمام الى الشمال او الجنوب. الا انه تأجل الى موعد غير محدد بسبب عدم الاتفاق على تحديد الذين يحق لهم المشاركة في هذا الاستفتاء.

فقد اعطى القانون الانتخابي حق التصويت لقبائل الدنكا نقوك ولم يعطها لقبائل المسيرية. لذلك هددت قبائل المسيرية بانها لن تدع الاستفتاء يجري في ابيي في حال لم يسمح لافرادها بالاقتراع.

وتنتشر في منطقة ابيي دوريات تابعة لقوة الامم المتحدة اضافة الى وحدات محدودة العدد مختلطة من الجيش السوداني والجيش الشعبي لتحرير السودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer