الأقسام الرئيسية

صحيفة أوغندية تحث "الجنوبيين" على التصويت لصالح انفصال السودان

. . ليست هناك تعليقات:

الإثنين، 3 يناير 2011 - 16:07

صحيفة أوغندية تحث على التصويت لصالح انفصال السودان صحيفة أوغندية تحث على التصويت لصالح انفصال السودان

كتبت نهى محمود


دعا بينون هربرت أولوكا فى صحيفة "الديلى مونيتور" الأوغندية، فى عددها الصادر اليوم، الاثنين، بشكل صريح الجنوب سودانيين المقيميين فى العاصمة الأوغندية كمبالا، إلى التصويت لصالح الانفصال الجنوب عن الشمال.

وقال أولوكا إنه عند مدخل مكتب حكومة جنوب مكتب السودان فى كمبالا، توجد صورة ملونة للدكتور جون قرنق دمبيور، الزعيم الراحل للحركة الشعبية لتحرير السودان.

ويوجد أسفل صورة قرنق صورتين أخريين للقادة الحاليين لكل من جنوب السودان وأوغندا، كما أن صورة الدكتور قرنق هى أيضا الوحيدة التى يسفلها رسالة مثيرة، تقول "أنا وأولئك الذين أقحمونى فى قتال أكثر من 20 سنة، دشنا لكم اتفاق سلام شامل على طبق من ذهب".

وتابعت الرسالة "وسيتم إنجاز مهمتنا، والآن عليك القيام بدورك، خاصة أولئك الذين لم يكن لديهم فرصة لتجربة الحياة القتالية، فعندما يحين وقت التصويت فى الاستفتاء، فإنها فرصتك الذهبية لتحديد مصيرك، هل ترغب فى التصويت لتكون مواطنا من الدرجة الثانية فى بلدك؟".

وأضاف أولوكا "أخيرا سيحصل شعب جنوب السودان على حرية التصرف بناء على رسالة الدكتور قرنق، الذى ألقاها فى مدينة رمبيك بعد وقت قصير من توقيع اتفاق السلام الشامل فى 9 يناير 2005، فى كينيا، الذى أنهى 21 عاما من الحرب بين الشمال والجنوب".

وكانت "الديلى مونيتور" الأوغندية قد نشرت اليوم أولى أجزاء تغطيتها الموسعة لاستفتاء جنوب السودان، الذى بدأه بينون هربرت أولوكا، بلقاء جزءا من مجتمع جنوب السودان فى أوغندا.

يذكر أن نحو ثلاثة ملايين وخمسائة سودانى سجلوا أصواتهم فى جنوب السودان استعدادا لاستفتاء تقرير المصير المقرر إجراؤه يوم 9 يناير، فى جوبا وثمانية بلدان أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer