الأقسام الرئيسية

الصحف الآسيوية: لأول مرة كوريا تنقذ 21 بحارًا مختطفًا من قراصنة صوماليين..

. . ليست هناك تعليقات:

موسكو توقف إمدادات النفط لبيلاروسيا.. الهند تدعو الأطراف المعنية بقضايا السودان العالقة إلى إيجاد حل سريع لها

السبت، 22 يناير 2011 - 13:25

القوات الكورية القوات الكورية

إعداد أكرم سامى

Bookmark and Share Add to Google

كوريا هيرالد:
- لأول مرة القوات الكورية تنجح فى إنقاذ 21 بحارًا تم اختطافهم من قبل قراصنة صوماليين


اهتمت الصحيفة بنجاح القوات الخاصة البحرية الكورية الجنوبية فى إنقاذ 21 بحاراً من الطاقم وسفينة شحن كورية جنوبية كان قد تم اختطافهم فى الأسبوع الماضى من قبل قراصنة صوماليين فى عملية أدت إلى مقتل 8 قراصنة صوماليين واعتقال 5 قراصنة من أصل 13 شخصاً.


ونقلت الصحيفة عن لى بونج وو المتحدث باسم هيئة الأركان المشترك الكورية الجنوبية، قوله " إن القوات الخاصة لنا اقتحمت السفينة 'سامهو جيويولرى' المختطفة فى وقت مبكر من اليوم وقامت بإنقاذ جميع الرهائن، مضيفا قتلت قواتنا بعض القراصنة الصوماليين وتم التأكيد على أن كل الرهائن مازالوا على قيد الحياة.. وأجريت عملية الإنقاذ غير المسبوقة فى أعالى البحار التى تبعد 1,300 كيلو متر عن شمال شرق صومال، طبقاً.


وجاءت عملية الإنقاذ أمس، الجمعة بعد نشوب معركة قصيرة بالمدافع فى يوم الثلاثاء عندما اكتشفت المدمرة 'تشوى يونج' التى تسعى إلى إنقاذ سفينة الشحن سامهو جيويولرى قراصنة صوماليين خرجوا على ما يبدو من السفينة لاختطاف سفينة مغولية قريبة، وعلى الفور تم إرسال القوات الخاصة الكورية الجنوبية على متن زوارق سريعة وطائرة عمودية لينجس لإنقاذ السفينة المغولية، مما أثار معركة بالمدافع.


يشار إلى أنه منذ يوم الثلاثاء، كانت المواجهة بين المدمرة الكورية الجنوبية والقراصنة الصوماليين مستمرة ووصلت سفينة حربية عمانية إلى موقع المواجهة لدعم عملية الإنقاذ.



موسكو نيوز:
- مجلس الدوما يدعو إلى تجديد القوات النووية الروسية

شغل قرار مجلس الدوما حيزًا كبيرًا من الصحيفة، حيث دعا المجلس الى الإسراع فى تجديد القوات النووية الروسية مع منح الأولوية للصواريخ القادرة على اختراق نظم الدفاع المضاد للصواريخ.

ونقلت الصحيفة عن المجلس فى بيان رسمى"أنه لابد من تجديد القوات القتالية وتطوير القوات النووية الإستراتيجية الروسية ومجمع الأسلحة النووية ومؤسسات قطاع التصنيع العسكرى العاملة فى هذا المجال".


ويرى مجلس الدوما أن قدرات الردع النووى يجب أن تبقى من المهام الرئيسية للسياسة العسكرية الروسية، مع التركيز بصورة خاصة على وسائل الأسلحة الإستراتيجية الهجومية التى تتميز بأكبر درجة من الفاعلية القتالية والقدرة على اختراق نظم الدفاع المضاد للصواريخ.


- موسكو توقف إمدادات النفط لـبيلاروسيا بشأن الأسعار

أدى تصاعد الخلاف بين موسكو وبيلاروسيا إلى إيقاف إمدادات النفط الروسى إلى بيلاروسيا عندما قالت شركة ترانسنفت التى تحتكر خطوط الأنابيب الروسية إنها حولت مسار إمدادات مخصصة لروسيا البيضاء إلى مشترين آخرين.

ونقلت الصحيفة عن إيجور ديومين، المتحدث باسم ترانسنفت قوله " حولنا مسار الإمدادات إلى جدانسك وبريمورسك ونوفورسيسك فى أول يناير، وتمثل الإمدادات 1.5 مليون طن شهريا تقريبا".


وأضاف أنه يجرى حاليا سحب النفط المخزون فى منشآت روسية بسبب الخلاف، وذكر ديومين أن المصافى الروسية باتت تكرر مزيدًا من النفط الخام بسبب الخلاف.


وجاء الخلاف بشأن الأسعار بعد قرار روسيا خفض الرسوم على صادرات النفط الى روسيا البيضاء " بيلاروسيا" بعدما اتفقت روسيا البيضاء وروسيا وقازاخستان على إقامة منطقة للتجارة الحرة.


ويعتقد النزاع بسبب خلاف بشأن سعر الغاز الذى تتقاضاه روسيا من روسيا البيضاء، وتريد مينسك أن يخفض الكرملين أسعار 2011، لكن رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين قال إن روسيا ستلتزم بالعقد الحالى.


يشار إلى أن إمدادات خام الأورال الروسى إلى مصافى روسيا البيضاء توقف فى أول يناير وسط خلافات بشأن الرسوم والأسعار وهو ما جعل المخزونات تتزايد فى المنشآت الروسية.



تايمز أوف إنديا:
- الهند تدعو الأطراف المعنية فى السودان بحل القضايا العالقة

أعربت الهند عن أملها فى أن الأطراف المعنية فى السودان بالقضايا العالقة أن تبذل جهودها لإيجاد حل لكافة القضايا عن طريق الحوار والتفاوض.. كما حثت الهند كل الأطراف فى منطقة "دارفور" شمال شرقى الدولة الأفريقية، على العودة إلى طاولة المفاوضات من أجل التوصل إلى توافق على وجه السرعة.

وفى هذا السياق، أعرب "هرديب سينج بورى"، المندوب الدائم الهندى لدى الأمم المتحدة عن بالغ ارتياحه لاكتمال عملية الاستفتاء السودانى بنجاح وبشكل سلمى، حول ما إذا كان ينبغى أن تظل منطقة جنوب السودان جزءا من السودان أو أن تصبح منطقة مستقلة.


وفيما يخص التزام هذه الأطراف باحترام نتائج الاستفتاء، قال المندوب الهندى إن الهند تأمل أن الأطراف التى ستحترم نفس الروح من التعاون والالتزام لأجل معالجة القضايا الناجمة عن الأوضاع ما بعد الاستفتاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer