الأقسام الرئيسية

لغرب يحاكم الصين عبر 'نوبل السلام'

. . ليست هناك تعليقات:


بكين تصعد لهجتها ضد لجنة نوبل في النرويج وتتهم الغرب بتدبير مسرحية منح جائزة السلام لـ' مخرب ومجرم'.

ميدل ايست أونلاين


غضب صيني من الغرب

بكين - صعدت الصين من حدة تصريحاتها ضد لجنة نوبل في النرويج الجمعة قبل ساعات من منح جائزة نوبل للسلام للمعارض الصيني المسجون ليو شياو بو واتهمت وسائل اعلام صينية اللجنة والغرب "بمحاكمة" الصين.

ومع غضب الصين لمنح الجائزة للمعارض الذي تصفه بأنه مخرب ومجرم امتد خلافها مع لجنة نوبل الى نطاق أوسع وانتقدت الغرب قائلة انه يحاول فرض ارائه عليها.

وقالت لجنة نوبل الخميس ان حقوق الانسان "قيم عالمية" أساسية لكن منظري الحزب الشيوعي يرون أن العبارة تستخدم لوصف القيم الليبرالية الغربية.

وقالت صحيفة غلوبال تايمز التي تديرها صحيفة الشعب اليومية لسان الحزب الشيوعي في مقال افتتاحي "ستعرض اليوم في أوسلو بالنرويج مسرحية هزلية.. مسرحية محاكمة الصين."

وحكم على ليو أواخر العام الماضي بالسجن 11 عاما بتهمة تخريب سلطة الدولة وكتابة بيان يدعو للاصلاح الديمقراطي في البلاد.

وشنت السلطات حملة واسعة على النشطاء قبل مراسم منح الجائزة لليو ومنعت أصدقاءه وأسرته من حضورها.

وتعتبر الصين انتقاد سجلها لحقوق الانسان محاولة لوقف نموها الاقتصادي وقالت مرارا ان أي تغييرات في نظامها السياسي لا يجب أن تحاكي الديمقراطية الغربية.

وقررت لجنة نوبل تمثيل ليو من خلال مقعد خاو خلال الاحتفال فيما وصفته بأنه رمز لسياسة العزلة وقمع المعارضين التي تنتهجها الصين.

وستكون هذه المرة الاولى التي يحرم فيها فائز بالجائزة من تمثيله رسميا في حفل منح الجائزة منذ منعت ألمانيا النازية الناشط الداعي للسلام كارل فون أوسيتزكي من حضور الحفل عام 1935 .

وقالت صحيفة الشعب الصينية في مقالها الافتتاحي "ربما تعتقد تلك الحفنة من السادة في أوسلو أنها ستحظى بالاطراء بسبب شهرة نوبل ودعم بعض القوى السياسية الغربية. انهم مخطئون."

وأضافت أن أوسلو أرادت استخدام الجائزة في "تغيير اتجاه تنمية الصين" وأن منح نوبل للسلام لليو كشف "النوايا الشريرة" للغرب.

وغضبت الصين من قبل عندما منحت الجائزة للزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما عام 1989 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer