الأقسام الرئيسية

عنف واتهامات بالتزوير في انتخابات الاعادة لمجلس الشعب المصري

. . ليست هناك تعليقات:
Sun Dec 5, 2010 2:24pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال شهود عيان ان أعمال عنف وقعت يوم الاحد في جولة الاعادة لانتخابات مجلس الشعب المصري في الوقت الذي أثيرت فيه اتهامات بعمليات تزوير لمصلحة مرشحين بعضهم معارضون.

وتجرى جولة الاعادة دون مشاركة جماعة الاخوان المسلمين وحزب الوفد اللذين أعلنا مقاطعتها بعد الجولة الاولى التي قالا انها زورت بينما قالت الحكومة ان مخالفات محدودة وقعت بها.

وقال شاهد ان مشاجرة وقعت أمام لجنة مدرسة سلمانة بدائرة بئر العبد في محافظة شمال سيناء أصيب فيها ضابط الشرطة أشرف حمدي محمد (23 عاما) كما أصيب أربعة مواطنين.

وقال الشاهد ان الخمسة نقلوا الى مستشفى بئر العبد للعلاج.

وتنشب المشاجرات أمام اللجان أحيانا بقصد ارهاب ناخبين بحسب قول مراقبين من منظمات حقوقية.

وقال شاهد أمام لجنة بقرية الدوير بمحافظة أسيوط أن شجارا نشب بين أنصار مرشحين ينتميان للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم وان الشرطة ألقت القبض على ستة من الجانبين منهم أربعة لحقت بهم اصابات خلال الشجار.

وأضاف أن أنصار أحد المرشحين اتهم أنصار المرشح الاخر بحشو صناديق الاقتراع في اللجنة لمصلحة مرشحهم مما حدا بهم لمحاولة اقتحام اللجنة.

وفي دائرة أجا بمحافظة الدقهلية أعلن مرشح الحزب الوطني انسحابه من الانتخابات احتجاجا على ما قال انه تزوير واسع في لجان اقتراع لمصلحة مرشح حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي المعارض رأفت سيف.

وقالت غادة عبد الحافظ الصحفية في جريدة المصري اليوم المستقلة لرويترز في اتصال هاتفي "يظهر أن الحكومة تواجه أزمة معارضين في البرلمان."

وأضافت "اذا كانت عمليات التزوير لمصلحة مرشح التجمع وقعت فعلا تكون هناك رغبة في وجود عدد من المعارضين في مجلس الشعب."

ولم تحقق جماعة الاخوان المسلمين أي مكسب في الجولة الاولى وتخلت عن فرص الفوز بمقاعد في الجولة الثانية بانسحابها. وكان 27 من مرشحيها مؤهلين للاعادة.

وفي انتخابات مجلس الشعب عام 2005 شغلت الجماعة 88 مقعدا في المجلس مثلت نحو خمس المقاعد وبرزت كأقوى قوة معارضة في البلاد منذ نحو نصف قرن.

ويخوض مرشحو الجماعة الانتخابات العامة مستقلين تفاديا لحظر مفروض عليها منذ عام 1954 بعد محاولة نسبت اليها لاغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

ولم ينجح الا مرشحان من حزب الوفد في الجولة الاولى من بين نحو 175 مرشحا وطالب الحزب شاغلي المقعدين بالتخلي عنهما والا فصلهما من عضويته.

وقال شهود في دائرة نبروه بمحافظة لدقهلية ان هناك حشوا للصناديق لمصلحة المرشح القيادي في حزب الوفد فؤاد بدراوي.

ويخوض ثمانية مرشحين عن حزب الوفد مؤهلين للاعادة من بين تسعة جولة الاعادة لكن بصفة مستقلين.

وقال معتز صلاح الدين المتحدث باسم رئيس حزب الوفد ان الحزب سيفصل من عضويته كل من يخوض انتخابات الاعادة من أعضائه.

وفي الجولة الاولى لم يفز سوى 12 من خارج الحزب الوطني أغلبهم مستقلون. وحصل الحزب الوطني على 209 مقاعد.

وفي قرية أبو جلال بنفس المحافظة قال شهود عيان ان أهالي قرية حطموا 17 صندوق اقتراع ومزقوا بطاقات الانتخاب احتجاجا على ما قالوا انه حشو الصناديق لمصلحة مرشح عن الحزب الوطني ينافس مرشحا اخر عن الحزب.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت جرينتش). وتغلق مراكز الاقتراع في الساعة السابعة مساء (1700 بتوقيت جرينتش).

يجري التنافس على 283 مقعدا في جولة الاعادة من بين 508 مقاعد يتم شغلها بالانتخاب في مجلس الشعب ويعين رئيس الدولة عشرة أعضاء.

ويتوقع أن يحقق الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم فوزا ساحقا.

واكتسح الحزب الوطني الجولة الاولى.

وقال مندوب من رويترز ان رجال شرطة منعوا ناخبين من دخول لجنة انتخاب في قرية رياض باشا بمحافظة بني سويف. وقال مندوب عن مرشح في اللجنة ان عمليات حشو صناديق جارية لمصلحة المرشح المسيحي عن الحزب الوطني ايهاب يوسف نسيم الذي ينافسه مرشح اخر من الحزب الوطني هو علي البكري سليم.

لكن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في محافظة بني سويف المستشار عبد الناصر محمد نفى منع ناخبين من دخول أي لجنة اقتراع. وقال لوكالة أنباء الشرق الاوسط "ما تم هو تنظيم عملية تدفق الناخبين مع التزاحم الكبير لانصار مرشحي الحزب الوطني ايهاب نسيم وعلي البكري."

ويتنافس مرشحون عن الحزب الوطني في العديد من الدوائر فيما كان أسلوبا اتبعه الحزب لتفتيت الاصوات في الجولة الاولى وتفويت فرصة الفوز خلالها على جماعة الاخوان المسلمين كما قال مسؤولون في الحزب.

وقال محللون ان الدفع بالعديد من المرشحين لمقعد واحد من الحزب الوطني استهدف الحيلولة دون انشقاق أبناء قبائل وعشائر ينتمي اليها مرشحون على الحزب وقيامهم بدعم مرشحين مستقلين أو اخوان.

وقال عمرو حمزاوي من مركز كارنيجي للشرق الاوسط في بيروت "المصالح والمنافع الشخصية هي الدوافع الرئيسية وراء الانضمام للحزب الوطني. هناك دائما تنافس بين مرشحين من الحزب يصل الى حد استعمال العنف."

وتقول الحكومة ان المخالفات الانتخابية التي وقعت في الجولة الاولى فردية وليس من شأنها وصم العملية الانتخابية بالبطلان.

وقالت منظمات تراقب حقوق الانسان ان مخالفات واسعة شابت الجولة الاولى من بينها حشو الصناديق وتخويف ناخبي المرشحين المعارضين من خلال "بلطجية" مأجورين.

وقال أشرف بلبع من حزب الوفد "أظهرت الجولة الاولى أن الحزب الوطني لن يفسح أي مجال للمعارضة. مجلس الشعب الجديد ليس مجلسا للشعب. انه ببساطة لجنة تابعة للحزب الوطني الديمقراطي لها هدف واحد هو تأمين الخلافة الرئاسية في اقتراع عام 2011."

وكان الفوز الساحق للحزب الوطني في الجولة الاولى مفاجأة. وكان محللون سياسيون توقعوا فوز الاخوان المسلمين بعدد من المقاعد على الاقل.

ويقول محللون ان السلطات تريد تقليص عدد المعارضين في البرلمان لضمان انتخابات رئاسية هادئة العام المقبل.

ولم يقل مبارك (82 عاما) انه سيرشح نفسه لفترة رئاسة جديدة وليس هناك خليفة واضحا له. ومنذ ثورة يوليو عام 1952 الى الان شغل المنصب ضباط من الجيش.

ويقول مسؤولون في الحزب الوطني ان مبارك الذي تثير صحته القلق منذ عملية جراحية لاستئصال الحويصلة المرارية في مارس اذار سيرشح نفسه لفترة سادسة اذا كان بصحة جيدة. ويرجح مصريون كثيرون أن يرشح جمال مبارك (46 عاما) نفسه للمنصب لكن تأييد القوات المسلحة له غير واضح.

من محمد عبد اللاه

(شارك في التغطية توم فايفر ومروة عوض)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer