الأقسام الرئيسية

الصحف الإيرانية :التلوث يحاصر طهران.. إيران تصمم طائرة بدون طيار من نوع معين من الخشب.. نجاد يدعو باكستان لتبادل المعلومات وتسليم الإرهابيين لإيران

. . ليست هناك تعليقات:

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010 - 13:30

محمود أحمدى نجاد محمود أحمدى نجاد

إعداد إسراء أحمد فؤاد


صحيفة كيهان

نجاد يدعو باكستان لتبادل المعلومات وتسليم الإرهابيين لإيران

أعلن الرئيس محمود أحمدى نجاد، خلال اتصال هاتفى مع نظيره الباكستانى آصف على زردارى، أن الأجهزة الأمنية فى إيران مستعدة لتبادل المعلومات والتعاون الثنائى مع باكستان.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس أحمدى نجاد، أعرب خلال هذا الاتصال الهاتفى عن تقديره لمواساة الحكومة والشعب الباكستانى بالانفجار الإرهابى الأخير، الذى وقع فى مدينة جابهار، معتبراً أن اقتلاع جذور الإرهاب يمثل مطلباً للشعبين الإيرانى والباكستانى.


وأشار الرئيس أحمدى نجاد إلى استشهاد عدد من المواطنين الإيرانيين بينهم نساء وأطفال فى الانفجار الإرهابى بمدينة جابهار الإيرانية، قائلا: "إن الذين ارتكبوا هذه الجريمة فى مراسم عزاء أبناء النبى الأكرم (ص) ليسوا مسلمين بل ليس لديهم دين". وطالب نجاد بأن تقوم الأجهزة الأمنية الباكستانية فى أسرع وقت بملاحقة منفذى هذه الجريمة وإلقاء القبض عليهم وتسليمهم إلى إيران. من جانبه، أعرب الرئيس الباكستانى آصف على زردارى، عن أسفه لهذا الحادث الإرهابى، مؤكدا أن باكستان لن تتوانى عن بذل أى جهد فى محاربة الإرهاب.


طهران تصمم طائرة بدون طيار من الخشب

ذكرت صحيفة كيهان، أنه تم تصميم وصنع طائرة بدون طيار فى جامعة تبريز من طراز "شابرك 1" من نوع معين من الخشب.

وقال نائب الشئون البحثية فى جامعة تبريز، إن التصميمات الأولية للطائرة تم تنفيذها على 4 مراحل، وتم صناعة نموذج منها للطيران وأخرى لا تطير، وأجرت اختبارات الطيران، موضحاً أن الطائرة مزودة بموتور حصان واحد، وتدخل بعض التركيبات الكحولية فى وقودها.


وصرح بأن الطائرة مصنوعة من نوع معين من الخشب، وتصل سرعتها 120 كيلومتر فى الساعة، وبها خاصية الارتفاع إلى أعلى أثناء الإقلاع، ويمكن أن تبقى فى الهواء لمدة 27 دقيقة، ولديها قدر على المناورات المرتفعة، ويصل أقل شعاع فيها إلى 10 أمتار. وقال إن المراحل النهائية للطائرة ستكتمل العام القادم، وتم إنفاق 10 ملايين ريال حتى الآن على صناعتها.



صحيفة جمهورى إسلامى


تلوث الهواء يحاصر العاصمة الإيرانية

ذكرت صحيفة جمهورى إسلامى الإيرانية، أن هواء طهران أصبح غير صحى بسبب ارتفاع نسبة عوادم السيارات فى الفترات الأخيرة، ويتوقع الخبراء زيادة حجم التلوث إلى الضعف.

وتعانى العاصمة الإيرانية من آفة التلوث التى أدت حتى الآن إلى وفاة آلاف من المواطنين بعد إصابتهم بداء الربو وسرطان الرئة إضافة إلى الأمراض القلبية، حيث يعانى 35% من السكان من أمراض الربو. وفى السابق اضطرت الحكومة إلى تعطيل المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية والبنوك أوصت فيه وزارة الصحة الأطفال وكبار السن بالبقاء داخل المنازل.


وتتوقع الصحيفة زيادة تلوث الهواء إلى أعلى معدلاته فى الأيام القادمة. فيما يرى خبراء أن ظاهرة تلوث الهواء فى إيران هذه ترجع إلى إحاطة إيران بجبال تمنع عنها سريان الهواء بشكل طبيعى.


دراسة: الأولاد فى إيران أكثر عرضة لتناول المخدرات عن الفتيات

تناولت دراسة قام بها باحثون من طلاب إيرانيين، الإدمان والانتحار بين الطلاب فى إيران، وتوصل الباحثون إلى أن الأولاد أكثر عرضة لتناول المخدرات مقارنة بالفتيات، وأن حوالى 5,9% من الطلاب يتناولون أقراص مهدئة، و1,9% يدخنون. وأوضحت الصحيفة أنه طبقاً لنتائج البحث، فإن الطلاب الذين يدرسون الفنون هم أكثر عرضة لتناول المخدرات مقارنة بطلاب العلوم الإنسانية والتجريبية.

وتشير الدراسة إلى أن هناك علاقة بين تناول المخدرات وفكرة الانتحار والاعتقادات الدينية والحالة النفسية، أى الاتجاه لتناول المخدرات، وفكرة الانتحار تتعلق بالحالة النفسية. وتشير الدراسة إلى أن الوازع الدينى لدى الفرد يكون بمثابة الدرع الواقى من المخدرات والانتحار، لذلك فإن تقوية الوازع الدينى لدى الفرد تعد أحد عناصر الحفاظ على سلامة الإنسان البدنية والروحية.


صحيفة رسالت


نمو معدل التجارة بين إيران وتركيا إلى 30 مليار دولار

ذكرت صحيفة رسالت الإيرانية، أن حجم التجارة بين إيران وتركيا سيصعد إلى 30مليار دولار.

وقال جودت يلماز، وزير الحكومة التركية ورئيس الجنة المشتركة للتعاون بين إيران وتركيا: "إن حجم التجارة الفعلية بين إيران وتركيا يقدر سنوياً حوالى 10 مليارات دولار، وفى السنوات القادمة سيزداد إلى 30 مليار دولار". وتذكر الصحيفة أن أى معدل يزداد فى حجم التجارة يبن إيران وتركيا يعود لصالح البلدين.


وأعتبر أن الأعمال الأساسية لتسهيل العلاقات بين البلدين هى حرية التجارة بينهما واستثمار البنية التحتية، وخاصة فى مجال الاتصالات وبناء الطرق وتحديث التعريفات الجمركية وزيادة الاستثمار بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer