الأقسام الرئيسية

صحيفة صينية ترصد تحركات إسرائيل لإقناع العالم بعدم الاعتراف بفلسطين

. . ليست هناك تعليقات:

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010 - 10:09

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو

بكين (أ.ش.أ)


رصدت صحيفة (شينخوا ديلى تليجراف) الصينية فى تقرير نشرته اليوم، الثلاثاء، سلسلة من التحركات التى شرع القادة الإسرائيليون فى القيام بها مؤخرا، لإقناع دول العالم بعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية حال إعلانها من جانب واحد، موضحة أن هذه التحركات ازدادت سرعة وتيرتها فى أعقاب إعلان عدد من دول الكاريبى مؤخرا اعترافها بدولة فلسطينية.

تقول الصحيفة، نقلا عن تقارير إعلامية إسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو تحدث مطولا مع الرئيس التشيلى سيباستيان بينيرا طالبا منه الامتناع عن إعلان الاعتراف بدولة فلسطينية، وأرسل نائب وزير الخارجية دانى أيالون رسالة بهذا المعنى إلى نظيره المكسيكى لورديز أراندا، والتقى السفير الإسرائيلى لدى الولايات المتحدة مايكل أرين مع نظيريه التشيلى والمكسيكى فى واشنطن، حيث طلب منهما عدم المشاركة فيما يعتبر حملة فلسطينية تجاه إعلان دولة فلسطينية أحادية الجانب، وتطوع عدد من المنظمات اليهودية البارزة بالولايات المتحدة بتقديم المساعدة لوزارة الخارجية الإسرائيلية فى الشأن ذاته.

وذكرت الصحيفة الصينية أن البرازيل والأرجنتين أخذتا زمام المبادرة فى وقت سابق من الشهر الجارى، من خلال اعترافهما بالأراضى الفلسطينية دولة مستقلة داخل حدود ما قبل عام 1967، وأعقبتهما بوليفيا والإيكوادور، وقالت أاورجواى إنها ستعلن ذلك رسمياً أوائل عام 2011، ويخشى المسئولون الإسرائيليون أن بيرو ونيكاراجوا هما القادمتان.

وانتقدت الولايات المتحدة وإسرائيل هذه الإعلانات باعتبارها تأتى بنتائج عكسية بالنسبة لجهود إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط، والتى وصلت إلى طريق مسدود فى أواخر سبتمبر الماضى.

وقال مسئول بارز بوزارة الخارجية الإسرائيلية لوكالة أنباء (شينخوا) الرسمية الصينية: "إن هناك جهودا تجرى حاليا لإقناع الحكومات الأجنبية بأنه ليس من مصلحة أحد الاعتراف السابق لأوانه بدولة فلسطينية، وهو أمر ليس له أية أهمية على الأرض، سوى دفع الفلسطينيين بعيدا أكثر عن مائدة المفاوضات".

وبالإضافة إلى اللجوء إلى القنوات الدبلوماسية التقليدية، استخدام دانى أيالون شبكة الإنترنت لانتقاد الإعلانات الأخيرة، مقارنا الاعتراف بدولة فلسطينية بأنه أشبه ما يكون بالضغط على موقع الشبكة الاجتماعية "الفيس بوك"، وكتب على مدونته الشخصية يقول: "إن دولة الفيس بوك أكثر واقعية من الدولة الفلسطينية".

وأضاف: "تهرع حاليا عدة حكومات غير مسئولة إلى الإعلان بالاعتراف بالدولة الفلسطينية دون أن تفحص بالفعل شكلها: سلطة بدون سيادة، وبدون حدود، أو أراض متصلة، أو قدرة اقتصادية، أو ثقافة ديمقراطية"، منبهاً إلى أن السلطة الوطنية الفلسطينية تسعى إلى كسب أصدقاء فعليين بهدف خلق دولة وهمية على حد قوله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer