الأقسام الرئيسية

ويكيليكس: المقاتلون السابقون تجار عقارات اليوم

. . ليست هناك تعليقات:

First Published: 2010-12-13



برقية من السفارة الأميركية في دبلن تكشف أن الجيش الجمهوري الايرلندي انتقل من الابتزاز إلى ممارسة الأعمال التجارية المحترمة.

ميدل ايست أونلاين


أين الطفرة الاقتصادية؟

لندن - كشفت وثائق دبلوماسية أميركية سرية نشرها موقع ويكيليكس أن الجيش الجمهوري الايرلندي استخدم الطفرة الاقتصادية في جمهورية ايرلندا لتحويل نفسه إلى مؤسسة تجارية أكثر تطوراً من خلال شراء عقارات في لندن ودبلن والمنتجعات الاسبانية.

ونقلت صحيفة "الغارديان" في عددها الصادر الاثنين عن برقية أرسلها إلى واشنطن نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية بدبلن آنذاك جوناثان بنتون "إن ضابطاً بارزاً في الشرطة الايرلندية أبلغ السفارة الأميركية في دبلن أن الجيش الجمهوري الايرلندي استخدم الازدهار الاقتصادي الايرلندي للانتقال من الابتزاز إلى ممارسة الأعمال التجارية المحترمة لجمع المال".

وكتب بنتون في برقيته بعد لقاءات مع ضباط بارزين في الشرطة الايرلندية ومسؤولين كبار من وزارة العدل أنه "حصل على معلومات من ضابط شرطة بارز بأن أموال الجيش الجمهوري الايرلندي كانت تتحرك بسرعة وتتدفق من مصادر متنوعة وتتحول إلى استثمارات واسعة النطاق".

وقال الدبلوماسي الأميركي "إن الطفرة الاقتصادية في جمهورية ايرلندا خلال فترة التسعينات دفعت الجيش الجمهوري الايرلندي لتنويع مصادره ضمن مؤسسات تجارية أكثر تطوراً، على الرغم من أنه برع في التهريب والابتزاز والسرقة منذ العام 1970، وشملت استثماراته مشاريع عقارية في دبلن ولندن ومناطق المنتجعات الاسبانية أدارها رجال أعمال محترمون".

وأضاف بنتون في برقيته أن الجيش الجمهوري الايرلندي "استخدم الأموال الجديدة لدعم جناحه السياسي حزب شين فين، لكن المسؤولين الايرلنديين ظلوا يشعرون بالقلق من تحول الأموال المكتسبة للجيش من خلال استثماراته المتطورة إلى موارد متاحة لأنشطة شين فين في جمهورية ايرلندا".

وقالت "الغارديان" إن السفير الأميركي لدى دبلن وقتها جيمس كيني كتب في برقية بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 أن واشنطن "كانت معجبة بالنمو الاقتصادي في جمهورية ايرلندا إلى درجة أنها أوفدت وزير خزانتها وقتها جون سنو إلى هناك لمناقشة أسرار النجاح مع واضعي السياسات ورجال الأعمال ومهندسي الطفرة الاقتصادية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer