الأقسام الرئيسية

الصحافة الآسيوية: كوريا الشمالية تنتقد تدريبات جارتها الجنوبية..

. . ليست هناك تعليقات:

وروسيا تستقبل شحنة نووية من صربيا تحت اجراءت أمنية مشددة.. والمعارضة الهندية "تشل" مناطق العاصمة بسبب الفساد وارتفاع أسعار الغذاء

الخميس، 23 ديسمبر 2010 - 13:34

رئيس كوريا الشماليةرئيس كوريا الشمالية

إعداد أكرم سامى



كوريا هيرالد
كوريا الشمالية تنتقد تدربيات جارتها.. والجنوبية تتوعد برد حاسم فى حالة حدوث أى استفزازات
انتقدت كوريا الشمالية صباح اليوم، الخميس، تدريبات كوريا الجنوبية العسكرية البرية والبحرية الضخمة، لكنها لم تصل إلى حد التهديد بضربة انتقامية على جارتها الجنوبية مع استمرار التوتر فى شبه الجزيرة الكورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن جيش كوريا الجنوبية بدأ يوم الخميس تدريبات برية واسعة النطاق بالذخيرة الحية فى منطقة بوتشيون الواقعة بين العاصمة سول ومنطقة الحدود، التى تفصل بين الكوريتين، كما واصلت كوريا الجنوبية مناورات بحرية بالذخيرة الحية على بعد 100 كيلومتر جنوبى حدودها البحرية مع جارتها الشمالية.

وتفقد الرئيس الكورى الجنوبى لى ميونج باك وحدة للجيش المتكونة من 30 سلاح مدفعية ذاتية الحركة، و6 مقاتلات ومنصات لإطلاق الصواريخ، و800 جندى، قرب الحدود للاطمئنان على الاستعدادات الدفاعية ضد بيونج يانج.

وتشير التدريبات بحجمها وتوقيتها بعد تدريب أجرى يوم الاثنين بالذخيرة الحية، إلى أن الرئيس الكورى الجنوبى ينظر إلى مدى سياسى أبعد باتخاذه موقفا عسكريا متشددا مع الشمال بدلا من العودة إلى الحوار على الرغم من مبادرات بيونج يانج.

وقد استبدل لى كبار مسئولى الدفاع بشخصيات عسكرية أكثر تشددا بعد تعرض حكومته لانتقادات شديدة فى الداخل، حين رأى البعض أن ردها على قصف كوريا الشمالية لجزيرة يونبيونج الكورية الجنوبية الشهر الماضى اتسم بالضعف.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن المناورات هى تدريبات معتادة لكنها أضافت أنه يجب منع "استفزازات" الشمال من الحدوث مجددا.

كوريا الجنوبية تشهد أفضل عام اقتصادى لها رغم التوترات الأخيرة التى بدأت فى الشهر الماضى


موسكو نيوز
روسيا تستقبل شحنة نووية من صربيا تحت إجراءت أمنية مشددة
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن نحو 2500 كيلوجرام من الوقود النووى المستنفد عالى الإشعاع، وبعضه قابل للاستخدام فى تصنيع قنابل وصلت من صربيا إلى روسيا بسلام بعد رحلة سرية تحت إجراءات أمنية مشددة.

وقالت الوكالة فى بيان نشر على الصحيفة إن العملية التى امتدت لشهر تنطوى على أكبر شحنة فى إطار برنامج متعدد الجنسيات لإعادة مثل هذه المواد النووية إلى البلاد التى جاءت منها فى الأساس.

وأضافت الوكالة أنه تم نقل المواد النووية من مفاعل نووى بحثى قديم خارج بلجراد إلى منشأة روسية مؤمنة، مضيفة أنها كانت "تمثل تهديدات أمنية وبيئية."

ونفذت صربيا المشروع وتولت تنسيقه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتمويل من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبى.

وبعملية نقل الشحنة التى حملتها سفينة شحن لمدة ثلاثة أسابيع إلى ميناء مورمانسك الروسى تكتمل خطة لإعادة الوقود من المفاعل الذى بناه الاتحاد السوفيتى السابق فى حقبة الخمسينات وتم إغلاقه عام 1984 .

وقال بيان الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "بدأ المشروع عام 2002 حين تم نقل وقود يورانيوم عالى التخصيب إلى روسيا وتحتوى شحنة اليوم على أكثر من ثمانية آلاف عنصر من عناصر الوقود المستنفد، بما فى ذلك 13 كيلوجراما من الوقود عالى التخصيب".


تايمز أوف انديانا
المعارضة الهندية تشل مناطق العاصمة بسبب الفساد وارتفاع أسعار الغذاء
شلت احتجاجات نظمتها المعارضة الهندية بسبب الفساد وارتفاع اسعار الغذاء بعض مناطق العاصمة نيودلهى أمس، الأربعاء، مما زاد من الضغوط على الحكومة من أجل الحفاظ على مصداقيتها.

وتواجه الحكومة الائتلافية برئاسة مانموهان سينج، رئيس الوزراء، أزمة سياسية مضاعفة بسبب فضائح متعلقة بعمليات احتيال تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وبسبب ارتفاع أسعار الغذاء الذى أنهك قدرتها على الدفع بسياسات تواكب النمو الاقتصادى الذى قارب من 9 %.

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 20 ألفا من أنصار المعارضة الذين يقودهم حزب "بهاراتيا جاناتا" على مناطق فى وسط نيودلهى. ورفع المحتجون شعارات تنتقد ما وصفوه بفشل الحكومة فى محاربة الفساد. وارتدى كثير من المحتجين من بينهم نساء وأطفال عناقيد من البصل احتجاجا على ارتفاع أسعار الغذاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer