الأقسام الرئيسية

ادروغان يهاجم برقيات ويكيليكس بوصفها "افتراءات"

. . ليست هناك تعليقات:
Sun Dec 5, 2010 2:48am GMT


Photo
1

اسطنبول (رويترز) - اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان دبلوماسيين امريكيين بنشر "ثرثرة" و"افتراءات" بعد ان زعمت برقيات مسربة لوزارة الخارجية الامريكية وجود فساد في حكومته وصورته على انه اسلامي.

وبدأ موقع ويكيليكس الاليكتروني في نشر مئات الالاف من البرقيات الدبلوماسية السرية ومن بينها بعض البرقيات التي تظهر علاقة معقدة وصعبة بين الولايات المتحدة وتركيا العضو المسلم الوحيد في حلف شمال الاطلسي.

وقال اردوغان في تصريحات بثتها على الهواء قناة (ان تي في) الاخبارية ان "البرقيات غير الجادة لدبلوماسيين امريكيين والتي اعتمدت على ثرثرة ومجلات وادعاءات وافتراءات تنتشر في شتى انحاء العالم عبر الانترنت."

واشار الى ان نشر البرقيات ربما يكون "دعاية" تهدف إلى الحاق الضرر بالعلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها.

وقال "هل هناك كشف عن اسرار للدولة ام هل هناك هدف اخر.. هل نشر هذه البرقيات كشف كامل لكل الاسرار مثلما يزعم الموقع.. ام انها عملية يتم خلالها تصفية وثائق معينة في اطار زمني واضح من خلال رقابة.

"هل تنفذ دعاية مستترة سوداء.. هل هناك محاولات للتأثير والتلاعب في العلاقات بين دول معينة..."

وقالت برقية بتاريخ 2004 من السفير الامريكي وقتئذ ايريك اديلمان " سمعنا من مصدرين ان اردوغان لديه ثمانية حسابات في بنوك سويسرية. وتفسيراته بأن ثروته جاءت من هدايا زواج أعطاها مدعوون لابنه وان رجل أعمال تركيا يدفع تكاليف التعليم لاولاد اردوغان الاربعة في الولايات المتحدة بدافع الايثار لا تستند الى أساس."

ونفى اردوغان امتلاكه اي اموال في حسابات ببنوك سويسرية وهدد باقامة دعوى قضائية بشأن هذه الاتهامات.

وتظهر البرقيات الدبلوماسية في اوقات قلقا من تحويل تركيا المرشحة للانضمام للاتحاد الاوروبي ولائها من الغرب واسرائيل تجاه ايران ودول اسلامية اخرى منذ تولي اردوغان السلطة في 2002 .

وتصور ايضا برقيات اديلمان ادروغان على انه زعيم مستبد مرتاب لحزب العدالة والتنمية وتقول انه يعتقد ان الله اختاره لقيادة تركيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer