الأقسام الرئيسية

(سوبر ترام) بين هليوبوليس والقاهرة الجديدة بتكاليف 5 مليارات جنيه

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث: الاثنين 27 ديسمبر 2010 6:23 م بتوقيت القاهرة

المهندس علاء فهمي وزير النقل

أعلن المهندس علاء فهمي، وزير النقل، عن بدء الاستعداد لإنشاء مشروع (سوبر ترام) هليوبوليس/ القاهرة الجديدة بعد انتهاء الدراسات الخاصة به.

وقال فهمي، فى تصريحات له اليوم الاثنين: إن هذا المشروع يعد أحد أهم المشروعات التي ستخدم مواطني مدينة نصر والقاهرة الجديدة، وتصل تكاليفه إلى 5 مليارات جنيه شاملة الأعمال الصناعية والوحدات المتحركة والأعمال الإنشائية.

وأوضح أن (السوبر ترام) سيرتبط بالشبكة الإقليمية لمترو الأنفاق، والتي يتم دراستها بواسطة جهاز النقل الحضري للقاهرة الكبرى، وذلك لخدمة منطقة شرق القاهرة، وتخفيف الكثافة المرورية في تلك المنطقة.

وأضاف وزير النقل أن تنفيذ المشروع سيستغرق 48 شهرًا، ويبدأ من محطة تبادلية للركاب (كلية البنات) بمترو الأنفاق المرحلة الثانية من الخط الثالث، منطلقا على المسار الحالي لمترو مدينة نصر، وذلك بعد رفع كفاءته وإلغاء التقاطعات كافة بواسطة كباري علوية، وصولا حتى الطريق الدائري، ومنه إلى الجامعة الأمريكية كمرحلة لاحقة، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء مسار جديد للسوبر ترام من ألماظة، مرورًا بالطريق الدائري، ثم مدينة الرحاب في محور طريق السويس، وينتهي في مدينة الشروق.

وأشار إلى أن طول المسار يبلغ 44 كيلومترًا، وتقدر تكلفة المرحلة الأولى بواقع 3.2 مليار جنيه، وسيتم تنفيذ جزء منها بطول 28 كيلومترًا بتمويل من البنك الدولي بقيمة 1.4 مليار جنيه.

والسوبر ترام عبارة عن خط حديدي يحتوى على 8 أو 10 عربات على الأقل، يمر في مسار حر لا يوجد به أي تقاطعات، وهذا النوع من النقل يدخل ضمن تصنيف النقل الجماعي الخفيف، حيث تبلغ متوسط السرعة 35 كيلومترًا.

وينقل الترام الجديد طلاب الجامعات في شرق القاهرة، ومنها الجامعات الأمريكية، والمستقبل، والألمانية، والذين يصل عددهم حاليًّا إلى ما يزيد على 50 ألف طالب، بالإضافة إلى قاطني مدينة القاهرة الجديدة، حيث لا يوجد وسائل نقل جماعية في المدينة.

وأوضح المهندس علاء فهمي، وزير النقل، أن الرحلة الواحدة تستوعب 250 شخصًا بزمن تقاطر 6 دقائق، وينقل الترام المواطنين في ساعات الذروة بما لا يقل عن 15 ألف راكب للاتجاهين، وبمتوسط 250 ألف راكب يوميًّا ترتفع إلى 400 ألف راكب يوميًّا، بعد إنشاء حي الوزارات بمنطقة القاهرة الجديدة على ضوء المخطط العمراني العام الإستراتيجي للقاهرة الكبرى، مما سيسهم في خفض عدد السيارات الملاكي والميكروباص بحوالي 70 ألف سيارة مكافئة من على شبكة الطرق المتجهة من وإلى شرق القاهرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer