الأقسام الرئيسية

تل أبيب ترفض بناء مسجد فى مطار "بن جوريون"..

. . ليست هناك تعليقات:

تقرير حقوقى: الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 80 طفلاً خلال عام 2010.. ترقب إسرائيلى من إعلان أوروبا استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية

الإثنين، 13 ديسمبر 2010 - 12:22

إعداد محمود محيى

Bookmark and Share Add to Google


الإذاعة العامة الإسرائيلية
ليفنى: إسرائيل أصبحت "ضعيفة إستراتيجياً" بعد فشل استئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين
أعربت زعيمة المعارضة الإسرائيلية، تسيبى ليفنى، عن أملها فى ألا يعلن الاتحاد الأوروبى اعترافه من جانب واحد بقيام الدولة الفلسطينية، مضيفة بأن الولايات المتحدة تعارض الإعلانات الأحادية الجانب.

ورأت ليفنى أن فشل إسرائيل فى استئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين وضعها فى موقع الضعف الإستراتيجى، حيث إنها فقدت استقلالية عملها التفاوضى، مضيفة أن علامات استفهام أصبحت تحوم حول الأمور التى كانت تبدو بديهية فى المواقف الإسرائيلية.

وأوضحت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن ليفنى ردت على سؤال خلال مؤتمر صحفى عقدته مساء أمس، الأحد، وجه إليها حول انضمام حزبها "كاديما" إلى حكومة نتانياهو، قالت إن حزبها سيقوم بهذه الخطوة بعد أن يتضح له أن نتانياهو قرر أن يكون جاداً فى نياته السلمية ليتسنى له تغيير تشكيلة حكومته.

وأضافت ليفنى أن ثمة أغلبية سياسية وحزبية وجماهيرية للتوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين، ولكن رئيس الوزراء يفضل بقاءه السياسى وتحالفه مع حزب "شاس"، الذى لا يمنع اعتناق الديانة اليهودية فى إطار الجيش فحسب، بل يعارض إدراج موضوعات تعليم أساسية فى مناهج المدارس المتزمتة اليهودية وتقاسم الأعباء.

وقالت الإذاعة العبرية، إن مصادر فى حزب الليكود عقبت على أقوال ليفنى، مشيرة إلى أن حكومة ليفنى ـ أولمرت هى التى خاضت حربين خلال ثلاث سنوات وأزمة اقتصادية حادة لها رصيد فارغ من الإنجازات السياسية.

وأضافت المصادر الليكودية أن ليفنى يجب أن تشعر بالخجل بعد أن تخلت عن كل شىء للفلسطينيين دون مقابل، على حد قولهم، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، يدافع بحزم عن مصالح إسرائيل الأمنية والوطنية.

صحيفة يديعوت أحرانوت
ترقب إسرائيلى من إعلان أوروبا استعدادها للاعتراف بدولة فلسطينية
أعربت مصادر سياسية إسرائيلية عن قلقها من إعلان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى فى بروكسل عن استعدادهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية، أنه بموجب الاقتراح المتبلور حاليا فى الاتحاد الأوروبى، سيعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، إذا لم يفلح الطرفان الإسرائيلى والفلسطينى فى التوصل إلى اتفاق سلام فى خلال عام واحد.

وقال مصدر سياسى إسرائيلى للصحيفة: "إن إسرائيل حاولت إحباط هذا الإعلان وطلبت من وزراء الخارجية الأوروبيين نشر بيان أكثر توازناً"، مضيفة: "إن قراراً من هذا القبيل فى حال اتخاذه، سيؤدى إلى وقف عملية السلام والقضاء على مسار السلام الذى تدفعه الإدارة الأمريكية"، مرجحة أن تلاقى الخطوة الأوروبية معارضة أمريكية.

حبس الجندى الإسرائيلى سارق سلاح "أشكنازى" 10 سنوات
حكمت المحكمة العسكرية فى وزارة الدفاع الإسرائيلية، بالسجن الفعلى لمدة 10 سنوات على الجندى "لويئاس مسكوتا"، والذى نُسِب إليه جريمة سرقة قطعتى سلاح، واستغلال بطاقة ائتمان تابعة لرئيس هيئة الأركان الإسرائيلى جابى أشكنازى.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية، بأن الجندى قام بالاعتداء على أحد الجنود، من أجل سرقة سلاحه الشخصى مع سبق الإصرار.

وأشارت الصحيفة أنه وفضلاً عن عقوبة السجن، فقد قامت المحكمة العسكرية بفرض تعويضات مالية تقدر بحوالى 3.500 شيكل، من أجل الجندى الذى تم الاعتداء عليه، كما تم تخفيض رتبته العسكرية.

وكانت النيابة العسكرية قد طالبت بالحكم على الجندى بـ15 سنة بالسجن الفعلى على ما قام به من جرائم، إلا أن الصفقة القضائية جاءت من أجل التخفيف النسبى فى الحكم.

صحيفة معاريف
تقرير حقوقى: الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 80 طفلاً خلال عام 2010
اتهمت منظمة "بيتسلم" اليسارية الحقوقية الإسرائيلية الشرطة الإسرائيلية بانتهاك قانون الأحداث لدى اعتقالها قاصرين من سكان حى "سلوان" شرق مدينة القدس، يشتبه فيهم بإلقاء الحجارة والتحقيق معهم بشكل غير قانونى.

وأشارت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، إلى أن المنظمة أوضحت بأن الشرطة اعتقلت خلال هذا العام 80 طفلاً، وفى الشهر الأخير وحده اعتقل أكثر من 30 قاصراً، مشيرة إلى أن غالبية الاعتقالات تتم بشكل عنيف، ويتم التحقيق معهم بشكل غير قانونى.

وقال أحد معدى التقرير، إن منظمته وثقت العديد من حالات الاعتقال العنيفة التى استخدمت فيها الشرطة القوات الخاصة، ولم تسمح لعائلات المعتقلين بالتواجد معهم بشكل مخالف لقانون الأحداث الإسرائيلى.

وأكدت المنظمة أنها وثقت العديد من حالات الاعتقال تحت سن المسئولية الجنائية، وتم اقتيادهم إلى التحقيق، نظراً لأن إسرائيل بسطت القانون الخاص بها على القدس الشرقية، ينبغى على الشرطة أن تتعامل طبقا للقانون الإسرائيلى.

وأوضح التقرير أن الشرطة الإسرائيلية بالقدس تنتهك القانون المرة تلو الأخرى، خاصة قانون الأحداث الذى يمنح القاصرين حقوقاً خاصة ضمن المسار الجنائى، حيث جرت الكثير من الاعتقالات فى ساعات الليل، من خلال إخراج القاصرين من فراشهم ونقلهم للتحقيق من أجل الحصول منهم على معلومات حول أحداث وقعت قبل التحقيق بأيام.

صحيفة هاآرتس
تل أبيب ترفض بناء مسجد فى مطار "بن جوريون"
رفضت هيئة الطيران الإسرائيلية طلبا لنشطاء سلام إسرائيليين وفلسطينيين، بإقامة مسجد فى مطار "بن جوريون" الدولى، بتل أبيب على غرار المكان الذى يصلى فيه اليهود فى المطار.

وأشارت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية إلى أن هيئة الطيران الإسرائيلية ترفض بناء مسجد وكنيسة فى المطار، مع أنها تعهدت بذلك فى الماضى.

واقترح أحد نشطاء السلام فى الماضى، عندما توجه إلى المدير العام لهيئة الطيران، إقامة مكان خاص يتم إدارته من قِبَل أفراد يهود وعرب، من أجل استقبال الزوار وتقديم الضيافة لهم، لكى يعبر عن حسن التعاون والتعايش بين الشعبين.

ونقلت هاآرتس عن الناشط الإسرائيلى، إيتان هيلر، قوله: "إننى أتفاجأ فى كل مرة وأنا أمر عبر المطار خلال رحلاتى المتكررة، وأنا أنظر إلى عناصر "حباد"، المتدينين اليهود، المتواجدين فى المطار، وهم يطلبون من المارة الصلاة فى المكان، إنها ظاهرة لم أعهدها فى أى مكان فى العالم، سواء فى الهند أو أفريقيا أو حتى فى الولايات المتحدة وأوروبا".

وبرر مدير عام سلطة الطيران "كوبى مور" عدم استجابته لهذا الطلب، بأن هؤلاء المتدينين يقومون بخدمة من يلجأ إليهم بهذا الشأن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer