الأقسام الرئيسية

المغرب تشارك فى متحف يهودى بلندن..

. . ليست هناك تعليقات:

ومحمد السادس: تاريخ اليهودية فى المغرب يرجع لأكثر من 3000 عام.. ذعر فى الجيش الإسرائيلى بعد تحطم مقاتلة "F16" فى النقب بالقرب من "ديمونة"

الخميس، 11 نوفمبر 2010 - 11:28

إعداد – محمود محيى



الإذاعة العامة الإسرائيلية
المغرب تشارك فى متحف يهودى بلندن.. ومحمد السادس: تاريخ اليهودية فى المغرب يرجع لأكثر من 3000 عام

نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية رسالة عاهل المغرب الملك، محمد السادس، بأن خصوصية الهوية المغربية ترتكز على احترام الأديان السماوية، ومن ضمنها الديانة اليهودية التى يمتد تاريخها فى المغرب لأكثر من 3000 آلاف عام.

وأضاف ملك المغرب أن الديانة اليهودية تشكل أحد الروافد العريقة التى انصهرت ضمن هوية وطنية مغربية موحدة، تستمد قوتها من غنى وتعدد روافدها.

وأوضحت الإذاعة بأن الملك محمد السادس صرح بذلك فى سياق رسالة وجهها مساء أمس للمشاركين فى معرض المغرب الذى ينظمه المتحف اليهودى فى لندن، بشراكة مع الجمعية المغربية – البريطانية.

صحيفة يديعوت أحرونوت
نتانياهو يجتمع مع كبار رؤساء وسائل الإعلام الأمريكية ويزعم عدم وجود خلاف مع واشنطن بشأن البناء فى القدس
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، بأن حل الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن البناء والتوسع الاستيطانى فى مدينة القدس مسألة وقت فقط.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن نتانياهو أوضح خلال لقاء مغلق مع مجموعة رفيعة من رؤساء وسائل الإعلام الأمريكية قائلا: "سأطرح الاحتياجات الأمنية لإسرائيل فى ترتيبات عملية السلام، خلال لقائى غدا مع وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون".

وأوضح نتانياهو أن احتمالات إنجاز عملية السلام ستعزز بشكل حقيقى من خلال إنجاز التفاهمات الأمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء حضره رئيس تحرير مجلة "التايم" ورئيس تحرير "وول ستريت" ورئيس تحرير صحيفة "تايم فرنر" ورئيس شبكة "فوكس" نيوز ورئيس شبكة "CNN" الأمريكية.

صحيفة معاريف
ذعر فى الجيش الإسرائيلى بعد تحطم مقاتلة "F16" فى النقب بالقرب من "ديمونة"
حالة من الذعر والترقب انتابت جيش الاحتلال الإسرائيلى بعد تحطم مقاتلة إسرائيلية من طراز "F16" فى منطقة "ميتسبيه رامون" بالنقب، مساء أمس جنوب إسرائيل بالقرب من موقع المفاعل النووى "ديمونة".

وقالت صحيفة، معاريف الإسرائيلية، إن طواقم الإنقاذ التابعة لسلاح الجو الإسرائيلى تواصل عمليات البحث عن طيارين مفقودين بعد تحطم الطائرة، وهما نائب قائد سرب الطيران، عاميحاى ايتكيس، وعيمانوئيل ليفى، من سكان معاليه ادوميم.

وأوضحت الصحيفة أن قوات الإنقاذ وجدت صعوبات كبيرة فى البحث عن المفقودين بسبب الظلام الدامس خلال ساعات الليل، كما واجهت صعوبة أخرى فى البحث عن أجزء من الطائرة بسبب طبيعة الأرض الرملية التى سقطت فيها الطائرة، واختفاء أجزاء من الطائرة فى الأرض.

وأكدت مصادر فى سلاح الجو الإسرائيلى لمعاريف أن الطائرة كانت ضمن سرب من أربع طائرات فى مهمة تدريب اعتراضية فى ساعات الليل، وبعد ربع ساعة من التدريب بدأت الطائرة بالهبوط بسرعة نحو الأرض من ارتفاع 4000 متر، ولم يتحدث الطيارون عن أى مشاكل خلال ذلك مع قواعد المراقبة.

وأوضحت الصحيفة أن الطيارين كانوا فى مهمة تدريب على سيناريو اعتراض طائرات مقاتلة تابعة لدولة عدو بعيدة لا يوجد حدود مباشرة لها مع إسرائيل، مضيفة أن الطائرة التى تحطمت هى من نفس طراز الطائرات الرائدة فى سلاح الجو حاليا وفى المستقبل المنظور بفضل الأجهزة العملية المختلفة التى تتمتع بها، إضافة إلى قدرتها على القيام بطلعات لمسافة بعيدة تصل إلى دول تقع فى دائرتى القتال الثانية والثالثة بمعنى أنها لا تملك حدودا مشتركة مع دولة إسرائيل.

وأضافت معاريف أن طائرات من سلاح الجو قامت بإضاءة منطقة التحطم بقنابل ضوئية بحثا عن الطيارين المفقودين وحطام الطائرة.

وشكل قائد سلاح الجو الجنرال، عيدو نحوشتان، لجنة برئاسة ضابط كبير لتقصى حقائق الحادث، وأمر بوقف الرحلات التدريبية للطائرات من الطراز نفسه، حيث يعتقد أن سبب التحطم يعود إلى خطأ بشرى وليس إلى خلل فنى.

صحيفة هاآرتس
نائب نتانياهو: شعار حكومة إسرائيل "استمرار الاستيطان"
أعلن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلى وزير تطوير النقب، سلفان شالوم، عن معارضته الشديدة لتجديد تجميد الاستيطان فى الضفة الغربية، مدعيا بأن تجديد عملية تجميد البناء فى المستوطنات سيؤدى إلى قتل التجمعات الاستيطانية.

وقالت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، إن شالوم شدد خلال جولة تفقدية فى تجمعات المجلس البلدى "بنيامين" مساء أمس على ضرورة مواصلة البناء، إلى جانب إدارة المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين، مضيفا "أن سياسة حكومة إسرائيل هى التركيز على أهمية الاستيطان، وهذا شعار يرفعه حزب الليكود وعلينا رفع شعار المستوطنات".

وعن قضية بناء وحدات استيطانية جديدة فى القدس التى أدت إلى توتر مع الولايات المتحدة، قال شالوم: "إن البناء فى القدس ليس منفصلا عن البناء فى أى منطقة فى إسرائيل، وعلى الفلسطينيين مواصلة المفاوضات بدون ربطها بقضية الاستيطان كما كان فى السابق".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer