الأقسام الرئيسية

المانيا وبريطانيا تمنعان جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن

. . ليست هناك تعليقات:

قررت الحكومة الالمانية الاثنين منع جميع رحلات الركاب الجوية الآتية من اليمن من الهبوط في مطاراتها، في توسيع لقرار حظر رحلات الشحن، كما اعلن متحدث باسم وزارة النقل.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي حكومي ان المانيا عززت اجراءاتها الامنية بعدما تبين ان احد الطرود الملغمة مر عبر مدينة كولونيا غرب المانيا. واضاف ان "كافة شركات الطائرات اليمنية التي تسير رحلاتها الى المانيا تسلمت قرار حظر الطيران".

واكد ان "سلطات الطيران الالمانية لديها اوامر برفض هبوط جميع الطائرات المباشرة او غير المباشرة القادمة من اليمن. ويعني هذا انه في الوقت الحالي لن يسمح باية رحلات (من اليمن) الى المانيا او فوق اراضيها". والمانيا هي اول بلد يعلن الحظر على كافة الرحلات الجوية القادمة من اليمن.

واعلنت الحكومة الالمانية السبت انها ستحظر كافة طائرات الشحن القادمة من اليمن لاجل غير مسمى. وصرح المتحدث الاثنين ان برلين تفكر حاليا في امكانية حظر الشحنات من دول اخرى في اطار مراجعة امنية شاملة.

وذكرت الخطوط الجوية القطرية ان الطرد المفخخ الذي ارسل من اليمن وضبط في الامارات قد نقلته احدى طائراتها من الدوحة الى دبي. وقال مصدر رفض الكشف عن هويته ان الطائرة التي حملت الطرد كانت طائرة ركاب.

وذكر مسؤولون ان المادة المتفجرة كانت مخبأة داخل طابعة كمبيوتر ومرتبطة بصاعق تفجير وبطاقة هاتف نقال.

وعثر على طرد اخر في مطار "ايست ميدلاندز" وسط انكلترا ومر بمدينة كولونيا. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه يبدو ان العبوة الثانية كانت مصممة لتفجير طائرة.

وذكر مسؤولون اميركيون ان الطردين اللذين جرت مصادرتهما جاءا من اليمن وكانا معنونين لكنس يهودية في شيكاغو.

وتشتبه السلطات الاميركية في ان يكون خبير متفجرات شاب من تنظيم القاعدة هو "المشتبه به الرئيسي" في محاولتي هجوم تستهدفان الولايات المتحدة في اقل من عام. وابراهيم حسن عسيري السعودي المقيم في اليمن والبالغ عمره 28 عاما معروف لدى اجهزة المخابرات الاميركية والسعودية منذ ان صنع القنبلة التي حاول بها شقيقه الاصغر عبد الله اغتيال مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الامنية الامير محمد بن نايف في آب/اغسطس 2009.

وتشير الادلة الى ان ابراهيم العسيري يبدو هو "نفسه" الذي صنع العبوة الناسفة التي خبئت في الثياب الداخلية للشاب النيجيري الذي حاول تنفيذ الاعتداء الفاشل يوم عيد الميلاد الماضي.

وكان النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب (23 سنة) استقل في 25 كانون الاول/ديسمبر 2009 طائرة خط امستردام-ديترويت بعد ان خبأ المسحوق المفجر في سرواله الداخلي.

وخلال وجوده في الطائرة التي كانت تقل 289 شخصا استخدم الشاب النيجيري حقنة لضخ مادة كيميائية في المسحوق المتفجر وهو اسلوب لم يسبق استخدامه ولا يمكن ان ترصده اجهزة الكشف في المطارات.

لكن المادة المتفجرة لم تحدث مفعولها. وذكر الركاب انهم سمعوا صوت فرقعة مكتومة وشاهدوا ضوءا ثم نارا تشتعل لكنهم سرعان ما اخمدوها. وكان عمر الفاروق عبد المطلب الوحيد الذي اصيب بحروق خطيرة.

وكانت الشركتان الاميركيتان للبريد السريع "يو بي اس" و"فيديكس" اللتان نقلتا الطردين المفخخين، اعلنتا الجمعة انهما علقتا شحن البريد المرسل من اليمن.

من جهةا أخرى اعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي الاثنين ان تعليق رحلات الشحن المقرر مع اليمن سيشمل ايضا الصومال مشيرة الى "اتصالات محتملة بين القاعدة في اليمن ومنظمات ارهابية في الصومال".

وقالت ماي امام مجلس العموم "اعتبارا من منتصف الليل سنوسع (اجراءات) تعليق رحلات الشحن (الى المملكة المتحدة) ليس فقط الرحلات الاتية من اليمن بل ايضا الاتية من الصومال".

واوضحت ان القرار اتخذ "استنادا الى اتصالات محتملة بين القاعدة في اليمن ومنظمات ارهابية في الصومال وخصوصا لمخاوف حول الامن في مطار مقديشو".

وقالت الوزيرة ان عبوات الحبر التي تزيد زنتها عن 500 غرام ستمنع في الامتعة على الرحلات المغادرة من بريطانيا ورحلات الشحن الا اذا ارسلتها جهة حصلت مسبقا على موافقة وزارة النقل.

وقالت مصادر حكومية المانية الاثنين ان الطردين المفخخين اللذين عثر عليهما الجمعة في انكلترا ودبي على رحلتين تربطان اليمن بالولايات المتحدة كانا يحتويان على 400 غرام و300 غرام من مادة شديدة الانفجار. وقالت ماي "لو انفجر الطرد كان سيسقط الطائرة".

واضافت "كان يفترض ان ينفجر الطردان في الجو لتدمير طائرة الشحن التي كانت تنقلهما..تحليلنا للعبوة التي عثرنا عليها يفيد بانها لا تحتوي فقط على مواد متفجرة بل انه كان من الممكن ان تنفجر". وتابعت المسؤولة انها لا تملك معلومات تدفع الى الاعتقاد بان اعتداء مماثلا "وشيك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer