الأقسام الرئيسية

إسرائيل: اخترقنا حاسوب المفاعل النووي الإيراني!

. . ليست هناك تعليقات:
طهران أوقفت التخصيب في «نطنز»

اولي هاينونين
اولي هاينونين

طهران، القدس- القبس والوكالات
أوقفت إيران «بشكل مؤقت» أنشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز النووية بسبب سلسلة من المشكلات الفنية الكبيرة، والسبب قد يكون فيروس الكمبيوتر Stuxnet الذي يشتبه في أنه استهدف تدمير أجهزة الطرد المركزي الإيرانية وإخراجها عن نطاق السيطرة.
وزعم موقع «قضايا مركزية» الاسرائيلي ان تل أبيب هي التي اجبرت ايران على اغلاق نطنز نهائيا، من خلال التفوق التكنولوجي واختراق منظومة الحاسوب في المفاعل.
وأمس اكد تقرير الوكالة الذرية في جنيف (التي تقوم بزيارات للمفاعل) توقف المفاعل منذ منتصف نوفمبر الحالي . وخلال مؤتمر في واشنطن قال اولي هاينونين المساعد السابق لمدير الذرية ان ايران تواجه صعوبات تؤخر برنامجها.



خبير دولي: النووي الإيراني يواجه صعوبات
وقف أنشطة التخصيب في منشأة نطنز

طهران - القبس والوكالات القدس – أحمد عبد الفتاح
أوقفت إيران «بشكل مؤقت» أنشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز النووية بسبب سلسلة من المشكلات الفنية الكبيرة، وفق ما قالت مصادر دبلوماسية في الوكالة الذرية لوكالة أسوشيتدبرس امس.
وأضافت أنه لا يوجد معلومات محددة حول أسباب وقف آلاف أجهزة الطرد المركزي العاملة على تخصيب اليورانيوم في نطنز، وأن السبب قد يكون فيروس الكمبيوتر Stuxnet الذي يشتبه في أنه استهدف تدمير أجهزة الطرد المركزي الإيرانية وإخراجها عن نطاق السيطرة.
واعتبرت المصادر أن «أي وقف ولو مؤقتا للآلاف من ماكينات التخصيب سيشكل الدليل الأقوى حتى الآن على أن البرنامج يمر بصعوبات».

اسرائيل وراء الاعطال؟
من جهته، زعم موقع «قضايا مركزية» «أن اسرائيل اجبرت ايران على اغلاق نطنز نهائيا»، من خلال التفوق التكنولوجي، واختراق منظومة الحاسوب في المفاعل عبر فيروس.
ووفق مصادر إسرائيلية مختلفة، فقد اكدت مصادر الوكالة الذرية في جنيف التي تقوم بزيارات لهذا المفاعل من حين لآخر، أنه يعاني من مشاكل، ويمكن أن يتوقف العمل نهائيا نتيجة للفيروس، من دون الاشارة اذا كان هذا التوقف مؤقتا. وأضافت المصادر أن إسرائيل لم تعلق رسميا على اختراق منظومة الحاسوب، في حين أن الإدارة الأميركية أكدت وجود مشاكل وحدوث الاختراق من دون التطرق للجهة التي تقف خلف ذلك.

لا تمتلك القدرة
في السياق نفسه، اكدت البلدان الغربية ان طهران لا تمتلك القدرة التكنولوجية على تحويل المخصب لديها بنسبة %20 الواح وقود لمفاعل طهران الذي بناه الاميركيون في السبعينات.
وخلال مؤتمر في واشنطن نظمته هيئة مراقبة الاسلحة، قال اولي هاينونين المساعد السابق لمدير الذرية ان ايران تواجه صعوبات تؤخر برنامجها، ما يمنح بعض الوقت للمفاوضات. واضاف ان هناك اخطاء في تصميم اجهزة الطرد المركزي.

انتاج الوقود النووي
وفي الشأن ذاته، اكد رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي ان بلاده ستكون قادرة ابتداء من سبتمبر 2011 على انتاج هذا الوقود الذي يشكل انتاجه المبرر الاساسي من اجل انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة %20 الذي بدأته في فبراير.
واكد صالحي من جهته ان ايران ستعلن «انباء» تتعلق ببرنامجها «بعد اسبوعين او ثلاثة من اللقاء» مع القوى العظمى.



عبادي تتهم «أريكسون» بمساعدة النظام الإيراني

استوكهولم - ا ف ب - اتهمت حائزة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي مجموعة اريكسون السويدية للاتصالات بتزويد النظام الايراني تقنيات تهدف الى مراقبة السكان. وقالت في جامعة استوكهولم «اطلب بالحاح من الايرانيين المقيمين في السويد ان يبعثوا برسائل الى اريكسون، ويعترضوا سائلين: لماذا تبيعون الحكومة انظمة تستطيع عبرها مراقبة شعبها»؟
واوضحت ان اريكسون وقعت اتفاقا مماثلا لاتفاق سابق وقعته مجموعة نوكيا الفنلندية للهواتف النقالة، بهدف تزويدها تقنية تتيح لها مراقبة الرسائل الالكترونية والاتصالات عبر الهواتف المحمولة. كذلك، انتقدت عبادي القمر الصناعي الاوروبي يوتلسات لتلبيته طلبا للنظام الايراني وسحبه برامج باللغة الفارسية تبثها (بي بي سي) وصوت اميركا من قنوات تبث نحو ايران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer