الأقسام الرئيسية

اردوغان يزور لبنان ويطالب اسرائيل بالاعتذار ووقف "الاعمال التحريضية"

. . ليست هناك تعليقات:

Wed Nov 24, 2010 5:23pm GMT


الكواشرة (شمال لبنان) (رويترز) - طالب رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان اسرائيل يوم الاربعاء خلال زيارة للبنان تستمر يومين بوقف "الاعمال التحريضية" والاعتذار لشعوب المنطقة.

وجاءت تصريحات اردوغان خلال مهرجان ترحيبي اقيم في قرية الكواشرة بشمال لبنان التي يحمل ابناؤها الهوية اللبنانية لكن جذورهم تركمانية ويتحدثون اللغة التركية الى جانب العربية.

وقال اردوغان والى جانبه نظيره اللبناني سعد الحريري وسط حشد ضم الالاف "يجب ان تدرك حكومة اسرائيل تماما انه عندما يستتب الامن والسلام في المنطقة فانها ستربح هي الاخرى من هذا السلام. واذا نشبت الحرب فلن يكون الخاسر اهل هذه المنطقة وحدهم بل سيخسر مواطنو اسرائيل ايضا."

واضاف من خلال مترجم "لذا ومرة اخرى اكرر ندائي الى حكومة اسرائيل بان تتراجع عن اخطائها وتعتذر لابناء المنطقة وان تعمل من اجل السلام ومن اجل رفاهية اهل المنطقة ومواطنيها."

ومضى يقول "نحن نطالب اسرائيل بان تتوقف عن اعمالها التحريضية وان لا تلقي ظلالا على السلام."

وكانت المدارس اقفلت في عكار في شمال لبنان للترحيب بالضيف التركي. وانتشرت لافتات الترحيب باردوغان على الطرق الرئيسية في بيروت وكتب على بعضها عبارات ترحيب باللغة التركية في اشارة الى شعبية تركيا في لبنان ومنها "اهلا وسهلا بحفيد السلطان عبد الحميد" و"اهلا بالذي قال لا للصهاينة".

ووطدت تركيا علاقاتها مع الدول العربية بما فيها سوريا ولبنان في السنوات الاخيرة وحظي اردوغان نفسه بشعبية واسعة بين العرب لمواقفه من اسرائيل والصراع في الشرق الاوسط.

واحتشدت مجموعة من اللبنانين عند المطار للترحيب باردوغان فيما تظاهر عدد قليل اخر من اللبنانيين من أصل أرمني على بعد امتار قليلة احتجاجا على الزيارة.

ويعبر كثير من الارمن عن عدائهم لتركيا منذ قتل عدد كبير من الارمن على أيدي الاتراك العثمانيين أثناء الحرب العالمية الاولى. وشهدت الفترة الماضية تحركات من حكومتي البلدين نحو تطبيع العلاقات.

ووقع لبنان تحت وطأة الحكم العثماني لاكثر من 400 عام لكن العلاقات تطورت خلال العام الماضي بعد الغاء تأشيرات الدخول بين البلدين. ويعتزم اردوغان خلال زيارته توقيع اتفاقيات اضافية والتوقيع على اعلان انشاء المجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

كما افتتح مدرسة ووضع حجر الاساس لمشاريع تنموية في قرية عيدمون وغيرها من القرى في شمال لبنان التي ينتمي بعض سكانها الى القومية التركمانية قبل ان يزور الجنوب لتفقد مقر القوات التركية المشاركة في القوات الدولية العاملة في لبنان (يونيفيل).

وعقب لقائه مع الحريري خلال الاستقبال الرسمي بالمطار عقد اردوغان محادثات مع الرئيس ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وقال اردوغان في مقابلة مع جريدة السفير نشرت يوم الاربعاء ان بلاده ستمنع وقوع حرب اهلية في لبنان الذي يشهد توترا متزايدا مرتبطا باحتمال توجيه المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري الاتهام الى حزب الله.

واضاف "في حال ظهرت بوادر مثل هذه الحرب الداخلية لا سمح الله سنقوم لا تركيا فقط بل ايضا مع دول الجوار بكل شيء لمنع مثل هذه الحرب."

وجاء حديثه ولبنان يترقب صدور قرار اتهام عن المحكمة الدولية قد يوجه اصابع الاتهام الى حزب الله. ويقول سياسيون لبنانيون ان هذا القرار قد يؤدي الى فتنة اذا اتهم حزب الله في اغتيال الحريري.

وقال اردوغان "اذا ترتب علي شخصيا او علينا كتركيا ان نعمل شيئا فنحن جاهزون ونحن الان في صدد ذلك."

من نزيه صديق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer