كتب غادة حمدى ٢٦/ ١١/ ٢٠١٠ |
أظهرت دراسة أعدتها شركة «إبسوس» للأبحاث والدراسات، على هامش مؤتمر الاتصالات، الذى عقد فى الأردن، بحضور أكثر من ٥٠٠ شخصية عالمية وعربية، أن المواطن العربى يقضى نحو ٨ ساعات يومياً، أى ثلث عمره، فى متابعة وسائل الإعلام، واستخدام الهاتف المحمول، والإنترنت، وألعاب الفيديو. وذكرت صحيفة «الجريدة» الكويتية، أمس، أن الدراسة شملت ٦ دول عربية، هى: الإمارات، والأردن، ومصر، ولبنان، والسعودية، والكويت، وجاءت مدة متابعة التليفزيون بمعدل ٤ ساعات يومياً، يليها استخدام الهاتف المحمول بمتوسط ساعة ونصف، ثم شبكة الإنترنت، التى بلغت حصتها ساعة يومياً، فيما توزعت المدة الباقية بين الاستماع للراديو، وقراءة الصحف والمجلات، واللعب بـ«الفيديو جيم»، وتشكل هذه المدة ٣٠% من يوم المواطن العربى، أى ما يعادل متوسط ساعات العمل. وأظهرت نتائج الدراسة أن ٣٢% من العرب من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، وأهمها «فيس بوك» و«تويتر»، وأن ٩٦% من هذه المواقع أجنبية. ويأتى التليفزيون كمصدر أول للمعلومات بالنسبة لمواطنى الأردن ومصر ولبنان بنسبة ٥٤%، فى ظل ظهور عدد من القنوات الفضائية الخاصة بهذه الدول وارتفاع سقفها الإعلامى، مقابل ٢٣% فقط لمواطنى الخليج فى دول السعودية والإمارات والكويت، التى تبدو فيها الساحة الإعلامية أقل تنافسية، بحسب الدراسة. ويعد الإنترنت المصدر الأساسى للمعلومات فى دول الخليج العربى بنسبة ٤٨%، مقابل ٢٢% فى مصر والأردن ولبنان، الأمر الذى أرجعه المحللون إلى التقدم الكبير الذى تشهده دول الخليج فى مجال البنى التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وأوضحت الدراسة أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى فى نسبة القراءة، بـ ٥٤.٢% من عدد السكان، تليها لبنان بـ ٥٣.٦%، فالأردن بـ ٤٧.٦%، فيما تراجعت مصر للمرتبة الأخيرة بنسبة ١٠.٦%. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات