الأقسام الرئيسية

مثقفون مصريون يدشنون حملة ألف كتاب هدية للجزائر

. . ليست هناك تعليقات:

First Published: 2010-11-11

مبادرة من مثقفين مصريين بهدف جمع الف كتاب سيقدمونها هدية للجزائر 'تقديرا لبلد المليون شهيد ولشعبها العريق'.

ميدل ايست أونلاين

حملة لرفض كل محاولات القطيعة الثقافية بين الشعبين

القاهرة - بدأت مجموعة من المثقفين المصريين الخميس حملة بهدف جمع الف كتاب سيقدمونها هدية للجزائر "تقديرا لبلد المليون شهيد ولشعبها العريق" بالتزامن مع افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في كانون الثاني/يناير المقبل

ومن بين المشاركين في الحملة القائم باعمال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الكاتب حلمي النمنم الذي اشار الى انه "يشارك في هذه الحملة بصفته الشخصية بعيدا عن المسؤولية لانه مقتنع برفض كل محاولات القطيعة الثقافية بين الشعبين المصري والجزائري التي يسعى البعض لفرضها".

وقال النمنم ان "محاولات البعض منع القارىء الجزائري من الوصول الى الكتاب المصري وبالعكس لن تمر لان المثقفين المصريين والعرب لا يمكنهم الموافقة على مثل هذه التصرفات التي تتعارض ومع ابسط الحقوق للمواطن وللعلاقات العربية العربية".

ومن المشاركين في المجموعة الكتاب بلال فضل وخالد عزب وعمار علي حسن وسعيد اللاوندي وفتحي ابو عيانة وزكريا عناني ومحمد الجمل ومحمد عفيفي وحاتم الطحاوي وسامح فوزي.

وباشر هؤلاء حملتهم باصدار بيان نشر على موقع الحملة على فيسبوك اكدوا فيه ان "الحملة تهدف إلى دعم اواصر العلاقات الثقافية مع الجزائر" مشيرين الى ان الكتب التي سيتم جمعها ستقدم الى سفير الجزائر في القاهرة تزامنا مع الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وطالب المثقفون في بيانهم نظراءهم الجزائريين "ببدء حملة مماثلة لتزويد مكتبة الاسكندرية بألف كتاب جزائري" مشيرين الى ان "المصريين يفتقدون تلك الكتب التي ابدعها زملاؤهم الجزائريون".

وكان معرض الجزائر الدولي للكتاب الذي عقد الشهر الماضي لم يرسل دعوات للناشرين المصريين للمشاركة بحجة الحفاظ على امن الناشرين المصريين وخوفا من اي صدامات مع الجمهور الجزائري.

الا ان رئيس اتحاد الناشرين المصريين الناشر محمد رشاد اكد في تصريح سابق لوكالة فرانس برس ان "الناشرين المصريين سيعملون ويحافظون على مشاركتهم الدائمة في معرض الجزائر للكتاب فليس منطقيا ان مباراة كرة قدم تسبب مثل هذه القطيعة الثقافية خصوصا وان الفرق التي تسببت في المشكلة عادت لتلعب مع بعضها بعضا".

وشدد في تصريحه حينها على ان "معرض القاهرة الدولي يرحب بالناشرين الجزائريين في دورته المقبلة ودوراته المقبلة كلها".

كانت العلاقات المصرية الجزائرية توترت العام الماضي اثر مباراة كرة قدم بين فريقي البلدين وقامت وسائل الاعلام في كل البلدين بتوتير الاوضاع بشكل كبير الا ان عددا من المثقفين المصريين والجزائريين والعرب وقفوا ضد ما يجري وادانوا ما حصل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer