الأقسام الرئيسية

مبارك يفوز بالقاضية على جمال..الإخوان يتشبثون بشعار 'الإسلام هو الحل'

. . ليست هناك تعليقات:
حسام أبوطالب:
2010-10-22


بالأمس كان مشروب القهوة سادة هو الأكثر تداولاً بين جمال مبارك وشلته، فقد لقي حلم التوريث حتفه إلى مثواه الأخير بعد أن تأكد بما لايدع مجالاً للشك أن الرئيس مبارك مقبل على ولاية سادسة ليدخل بذلك موسوعة غينيس ضمن الحكام الذين بقوا اطول مدة في سدة الحكم.. فقد خرج حتى الآن ثلاثة وزراء وقياديان كبيران في الحزب الحاكم ليعلنوا تباعاً أن مبارك هو المرشح القادم، وبالأمس حرصت الصحف على إبراز خبر الترشح على لسان القيادي علي الدين هلال في الصفحات الأولى بجانب صور للرئيس وتقارير تبرز النشاط المحموم الذي يقوم به الرئيس، بينما اختفت صور وأخبار جمال مبارك تحت وطأة اهتمام الصحف بتزايد ارتفاع أسعار الطماطم..ومن الموضوعات الأخرى التي اهتمت بها الصحف تواصل الهجوم على الفضائيات الدينية التي أغلقت في محاولة الغرض منها تبديد التعاطف الشعبي الواسع مع رجال الدين بعد أن تم حجب تلك الفضائيات. كما اهتمت الصحف باستعدادات الأحزاب للإنتخابات البرلمانية المقبلة كما عجت الصحف بأخبار المظاهرات المنتشرة بسبب غلاء اسعار، وكان لإبراهيم عيسى رئيس تحرير 'الدستور' المقال وزملائه نصيب معقول من المتابعات، كما كان للإخوان وجود ملحوظ خاصة بعد الخلافات التي طفت على السطح بين عدد من كوادرهم.

مبارك مرشح الوطني ولاعزاء لجمال

ونبدأ مع 'الأهرام' التي نشرت تصريحات لقيادي في الحزب الحاكم حسم الجدل حول الدائر منذ فترة طويلة حول مرشح الحزب الحاكم للرئاسة حيث كانت توقعات العديد من المراقبين تذهب لوجه جديد غير الرئيس مبارك غير أن علي الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الحاكم أعلن أن حسني مبارك هو مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، قال هلال ووقتها سيكون اسمه المرشح محمد حسني مبارك وبذلك يغلق الجدل نهائياً حول ترشيح جمال مبارك الذي كان حلم الكثيرين من رجال الأعمال الذين يدورون في فلك السلطة.

إبراهيم عيسى: كذابون كذابون كذابون

ألم تكن طرفا في صفقة بيع جريدة 'الدستور' كما قال الدكتور البدوي؟ كان هذا هوالسؤال الذي واجهت به مجلة 'الشباب' التي تصدر عن مؤسسة الأهرام الصحافي إبراهيم عيسى رئيس التحرير المقال فأجاب :كذابون كذابون كذابون، فعلى أى أساس أتكلم في بيع 'الدستور' أنا كنت مجرد رئيس تحرير ليس لي علاقة بالبيع أو الشراء، ولو كنت عايز أبيع 'الدستور' كنت بعتها من 2007 عندما عرض علي هشام طلعت مصطفى شراءها إلى جانب صوت الأمة على شرط أن تكون نسخة من جريدة 'المصري اليوم' فأنا ووائل الإبراشى رفضنا بالرغم من أن هشام طلعت صرح لنا أن سبب رغبته في شراء الجريدتين هو رغبته في إهدائهما للنظام، ومع ذلك أصررت على رفضي لتغيير السياسة التحريرية التي عرف الناس 'الدستور' بها وكل ما أردته هو تعظيم إمكانيات الجريدة.
بصراحة ما حقيقة المبالغ الكبيرة التي كنت تحصل عليها من 'الدستور'؟
هذه الأرقام بعيدة كل البعد عن الحقيقة فأنا لم أتقاض مثل هذه الأموال غير مرتب شهر واحد فقط، وللعلم لو كنت طلبت 100 ألف بدلا من 75 ألف كانوا سيوافقون لأنهم كانوا عارفين أنها مكافأة نهاية الخدمة، واستغربت من الكلام الذي قاله السيد البدوي عن السيارة والسائق لأن هذا لم يحدث إطلاقا، وأنا لم أطلبه من الأساس فأنا واحد شغال في التليفزيون فأكيد مرتب 'الدستور' الذي لم أحصل عليه كاملا أبدا لن يفرق معي كثيرا، وهذه الأزمة التي اختلقت كان من أهم أسبابها أني رفضت طلبهما بالخصم من مرتبات المحررين.
من أين لشقيقك الأصغر شادي عيسى بالأموال التي اشترى بها أسهما في 'الدستور'؟
حكاية امتلاك أخي شادي لأسهم في 'الدستور' كل الناس تعرفها وهي بعد توقف 'الدستور' في المرة الأولى وكانت تصدر بترخيص أجنبي، وأردت أن أساهم في تأسيس 'الدستور' الجديدة لأنها كانت بمثابة حلم لي والقانون يمنع الصحافيين من امتلاك الصحف في مصر فكان الحل أن أكتب نصيبي باسم أخي شادي وقتها كان طالبا في الفرقة الثالثة بكلية التجارة جامعة المنوفية وعندما تخرج عمل في وكالة أنباء الشرق الأوسط، يعني بعيدا عن 'الدستور'، والسيد البدوي يعلم ذلك جيدا ومع ذلك تعمد التجني وقنوات التليفزيون فتحت له بالساعتين والثلاثة، وطبعا انا لو كنت طلبت أن أرد كانت هذه القنوات لن تسمح لي بمثل هذه المدة إذا كانت الجرائد الشقيقة الخاصة المستقلة أرسلنا لها بيانا نوضح فيه موقف صحافيي 'الدستور' فنشروا كلاما مخالفا لما أرسلناه.
واهتمت صحف الجمعة خاصة الحكومية منها بالنشاط الملحوظ للرئيس مبارك حيث افتتح أمس عدداً من المشروعات الجديدة في مجال الطيران المدني شملت الممر الجديد، وبرج المراقبة الجوية بمطار القاهرة الدولي ومبنى الركاب بميناء برج العرب الجوي بالإسكندرية.
تبلغ تكلفة المشروعات الجديدة نحو مليار و403 ملايين جنيه، منها775 مليونا خصصت لمشروعات مطار القاهرة، وشملت أعمال الحفر، والأساس، والأسفلت، وشبكات صرف مياه الأمطار بأحدث النظم، وتنفيذ مبنى الإطفاء، وأعمال الإنارة المطابقة لأحدث نظم المواصفات الدولية والفيدرالية الأمريكية، وأعمال الملاحة الجوية والأرصاد، وأجهزة قياس المسافة، ويبلغ طول الممر الجديد4 كيلو مترات بعرض60 متر، ويضم عددا من الممرات المساعدة بطول12 كيلو مترا وعرض25 مترا، فضلا عن مجموعة من الطرق الخدمية بطول20 مترا وعرض4، و7 أمتار. أما مشروع مبنى الركاب بميناء برج العرب فبلغت تكلفته نحو628 مليون جنيه، وتبلغ طاقة المبنى الاستيعابية نحو1.2 مليون راكب سنويا قابلة للزيادة لتستوعب نحو1.8 مليون راكب، ويشتمل المبنى على مساحات للمحلات التجارية، والأسواق الحرة.

بوش وأكاذيبه التي لن ينساها التاريخ

من منا ينسى بوش خاصة ضحاياه الذين ينتشرون على الخريطة العربية ، والكاتب فاروق جويدة إستغل ظهوره مؤخراً ليصب عليه بعضاً من لعناته قائلا: ان الرئيس بوش هو صاحب ملف أسوأ السجون التي عرفها تاريخ البشرية وهو في ذلك يسبق طغاة التاريخ الذين أقاموا السجون ونصبوا المذابح.. في سجن أبو غريب كشف الرئيس الأمريكي عن الوجه القبيح للعم سام وجنود المارينز يغتصبون البنات ويعتدون على الرجال في أقبح صورة عن انتهاك حقوق الإنسان من دولة أقامت كل تاريخها على أكذوبة اسمها الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان والمساواة.. وعلى الجانب الآخر من المأساة كان سجن غوانتنامو ومئات المعذبين من كل دول العالم.. وما بين سجن أبو غريب وغوانتنامو سجل الرئيس بوش واحدة من أكبر وأطول وأقذر قصص الطغيان في العصر الحديث.. ما حدث في هذه السجون كان تعرية لوجه قبيح لأمريكا الدولة والسلطة والمؤسسات.
في ملفات السيرة الذاتية للرئيس بوش أكبر أكذوبة في التاريخ الحديث عن أسلحة الدمار الشامل في العراق وكيف تم استخدام هذه الأكذوبة في احتلال دولة عربية إسلامية وتدمير كل مؤسساتها وجامعاتها وقصورها وتراثها وحضارتها.. في التاريخ أسماء صنعت الحضارة.. وشيدت الأمجاد وفي التاريخ أيضا أسماء دمرت الإنسانية وأهدرت كل القيم والأخلاقيات ولاشك أن الرئيس بوش قد أخذ مكانه بجوار سفاحي التاريخ أمثال: هولاكو وهتلر وموسوليني وشارون وعصابة تل أبيب.

حقنة في الدماغ لعلاج الاكتئاب

توصلت دراسة حديثة إلى علاج تجريبي للاكتئاب عن طريق الحقن المباشر في الدماغ وهي المرة الأولى التي يعلن فيها عن مثل هذه التقنية في العلاج.
وقالت الدراسة الأمريكية التي نشرتها 'الأهرام' إن العلاج تمت تجربته على الفئران وأثبت كفاءة كبيرة، وخلصت الدراسة إلى أن إمكانية تصحيح موروث في الفئران يرتبط بالاكتئاب قد يؤثر إيجابا في علاج الاكتئاب لدى الناس، حيث أظهرت الفئران سلوكا شاذا في الدماغ عند افتقارها إلى هذا الموروث الجيني.
ويعرف هذا الموروث باسم P11، وهو واحد من عدد من العوامل التي قد تلعب دورا في التسبب بالاكتئاب. ويعتقد الباحثون أن هذا الجين عمل على تنظيم السيروتونين في كيمائيات الدماغ، والذي يساعد على التحكم في المزاج، والشهية، والنوم. وقال الدكتور تشن جوانغ، الباحث في علم الأعصاب، إن استخدام العلاج الجيني في هذه الطريقة لعلاج الاكتئاب يمثل أرضا مجهولة وما زال امامنا الكثير وربما نتمكن من تحويله إلى غاز متطاير في المستقبل، وقال ايضا أن استخدام هذا العلاج لمرة واحدة فقط.

رغم تجريم القانون:
الإسلام هو الحل شعار الإخوان

أعلنت جماعة الإخوان رسميا أنها ستخوض انتخابات مجلس الشعب المقبلة من منطلق المشاركة لا المغالبة، تحت شعار 'الإسلام هو الحل'، لأنه يعبر عن تاريخ وثقافة مصر، وصدرت أحكام قضائية تؤيد قانونيته ــ على حد قولها.
وأضافت الجماعة، في رسالتها الأسبوعية أمس، على موقعها الرسمي، أن تصريحات بعض قيادات الحزب الوطنى بأن الإخوان لن يحصلوا على مقاعد في الانتخابات البرلمانية المقبلة، تؤكد أن النية مبيتة للتزوير، لأن الانتخابات النزيهة في العالم لا يمكن التنبؤ بنتائجها إلا بعد الفرز الصحيح للأصوات.
وانتقدت اعتقال أعضائها، وإغلاق وإنذار بعض القنوات الفضائية، وقالت إن هذا يشير إلى أن النية مبيتة لتكميم الأفواه، ومنع الإعلام الحر من كشف الفساد في الانتخابات المقبلة.
في سياق متصل، ناقش مكتب الإرشاد ما كشفته 'المصري اليوم' الأسبوع الماضي عن تجاوز بعض المكاتب الإدارية لجماعة الإخوان المسلمين النسبة الـ30' للترشح على المقاعد، التي حددها مجلس شورى الجماعة للمشاركة في الانتخابات.
وقال الدكتور سعد الكتاتني، عضو مكتب الإرشاد، المتحدث الإعلامي للجماعة: 'إن مكتب الإرشاد ناقش زيادة نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الشعب في بعض المحافظات، وطلب من جميع المكاتب الإدارية بالمحافظات الالتزام بالنسبة التي أعلنتها الجماعة.

الإخوان المسلمون هم أصل الشر في العالم

ومن معارك الأمس تلك الحرب التي شنها القيادي في الحزب الحاكم مصطفى الفقي الذي قال في تصريحات نقلتها 'المصري اليوم' ان جماعة الإخوان المسلمين 'أصل الشر'، مؤكداً 'أن الشارع بدأ يتحول عن الجماعة، وأن حصولها على 88 مقعداً في انتخابات مجلس الشعب عام 2005 كان 'تصويتاً عقابياً' من المواطنين ضد الحزب الوطني، وتوقع أن تشهد الانتخابات المقبلة أحداث عنف نتيجة ما سماها 'خيبة الأمل' لدى المواطنين'.
وقال الفقي'أتابع أفكار الإخوان المسلمين منذ البداية، واشتغالهم بالسياسة فيه جمود، ولم يتطوروا ولم يتمكنوا من التعامل مع الغير، أو العمل ضمن مجموعة'.
وشدد على أن الدين متجذر جداً في التركيبة المصرية، مشيراً إلى تقرب نابليون للمصريين من خلال الدين، واعتقادهم بأن هزيمتهم عام 67 سببها البعد عن الله. ولفت إلى أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات عزز هذا الاتجاه للتخلص من أعدائه، كما وجد قبولاً من مئات الألوف من المصريين العائدين بعد عملهم في دول سلفية'، معتبراً أن مصر هي 'عقل الإسلام السياسي، حتى لو كانت عضلاته آسيوية، لأن الإسلام السياسي ولد في مصر على يد الإمام حسن البنا'.
وأشار الفقي إلى وجود أزمة ثقة تاريخية بين المواطن والحكومة، مؤكداً أن ما يحدث الآن في علاقة المصريين بمؤسسات الدولة هو امتداد لهذه الأزمة، وأضاف: 'كنت في جامعة القاهرة منذ يومين، وشعرت بغربة لأن هذه ليست الجامعة التي تخرجت فيها، وشخصية مصر تغيرت تماماً بسبب عوامل مختلفة، والتركيبة الجديدة في المجتمع المصري مقلقة جدا'.

البابا شنودة: لا لإجهاض المغتصبات

باتت العظة التي يقدمها البابا شنودة لجمهور الكنيسة مصدر اهتمام الصحف بسبب ما تثيره الأسئلة الموجهة للبابا، وفي آخر عظاته جدد البابا رفض الكنيسة الإجهاض حتى في حالة الاغتصاب.. وخلال عظته الأسبوعية بالكاتدرائية الكبرى بالعباسية، مساء أمس الأول، قال: 'هل نضيف إلى جريمة الاغتصاب جريمة قتل الجنين؟! الإجهاض غير مسموح به إلا في حالة وجود خطر على حياة الأم في حالة استمرار الحمل'.
وردا على سؤال من أحد الحضور للعظة حول إمكانية استخدام الملاعق البلاستيكية بدلا من المعدنية للتناول بما يتيح استخدامها مرة واحدة، للمساعدة على عدم نقل الأمراض نتيجة تكرار استخدام الملعقة المعدنية من شخص لآخر، قال البابا: 'هذا الكلام خطية كبيرة، أسرار الكنيسة تشفى من الأمراض، ولا يصح أن نقول إنها تنقلها'.
كما شدد البابا على ضرورة التزام القساوسة بارتداء القفطان الأسود، وقال ردا على سؤال وجهه كاهن حديث في الدرجة الكهنوتية للبابا : 'طب البس قميص وبنطلون وشوف مين حيعبرك'. وفي نهاية إجابات البابا عن الأسئلة قال: 'غالبية الأسئلة لها طابع بروتستانتي'. وأعلن البابا في نهاية العظة سفره إلى أمريكا في رحلة علاجية دورية، ومن المقرر أن يعود منها مطلع الأسبوع بعد المقبل.
من جهة أخرى، أعلن البابا بنديكتوس السادس عشر، بابا روما، ترقية عدد من المطارنة والبطاركة في الكنائس المحلية إلى رتبة كاردينال، منهم الأنبا أنطونيوس نجيب بطريرك الأقباط الكاثوليك

جمال لن يتخلى عن حلمه

وبالرغم من قطع الطريق على هواة سيناريو التوريث إلا أن خبراء يرون أن جمال مبارك وأصدقاءه لن يتخلوا عن حلمهم كما تشير 'المصري اليوم' التي استطلعت آراء المراقبين:
وصف الدكتور مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، مدير مركز دراسات الدول النامية، الفترة المقبلة بأنها ستكون 'لالتقاط الأنفاس' بالنسبة لجمال مبارك، أمين السياسات بالحزب الوطني، وقال: 'إن نجل الرئيس لن يتخلى بسهولة عن حلمه، بأن يكون على رأس أعلى المناصب في مصر، وأنه من المتوقع أن يفكر في أساليب أخرى، تجعله أكثر قبولاً في الشارع المصري، وأضاف: 'سيظل جمال مبارك بجانب والده الذي قال من قبل إن ابنه يساعده كما كانت ابنة الرئيس شيراك تساعده، لذا فإن جمال سيستمر في لعب دور مهم داخل الحزب الوطني وربما يعد نفسه لخلافة والده.وعن دوره داخل الحزب الوطني قال: 'أتصور أن وجوده داخل 'الوطني' يعطيه مساحة أكبر من الحرية، فلو تولى منصب رئاسة الوزراء على سبيل المثال، سيواجه بعدم رضا المواطنين عن أداء الحكومة، مما ينعكس سلبياً على شعبيته، لذا فالأفضل له أن يستمر داخل الحزب ليصدر السياسات.
أضاف'لو كنت مكانه لحاولت أن أخرج من قوقعة (الوطني)، وأفتح حوارات مع 'المعارضة'، وأستجيب لمطالب الشعب بتوسيع نطاق الديمقراطية الضيق، لكني أشك كثيراً في أنه سيفعل ذلك'.
وقال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه حتى إن قرر الرئيس مبارك الترشح للفترة المقبلة فإن هذا لن يغير الكثير بالنسبة لمستقبل جمال، ولكن ربما يتولى منصب أمين عام الحزب، ويزيد دوره في تعيين الوزراء واختيارهم.
وأضاف: 'الرئيس مبارك سنه بيزيد، وهذا سيجعله يعتمد أكثر على المجموعة المحيطة به، وأقربهم جمال لذا فالاعتماد عليه سيكون أكبر في المرحلة المقبلة، إضافة إلى زيادة تحركاته غير الرسمية المتمثلة في زياراته إلى الخارج، ومن المتوقع أن يرتقي المناصب حال هدوء حملة ضد التوريث التي شنت عليه هجوماً كبيراً في الفترة السابقة.
صحافيو 'الدستور'
يواصلون حملة 'تجريس' البدوي

بدأ صحافيو 'الدستور' المعتصمون أمس حملة 'طرق أبواب' المؤسسات الصحافية القومية والخاصة والحزبية، من جريدة 'الشروق' التي اختاروا أن تكون محطتهم الأولى لإطلاق الحملة.
وتهدف الحملة إلى الحصول على الدعم والتضامن من الصحف لوقف ما أطلقوا عليها حملات تكميم أفواه الصحف، وإيجاد آلية للضغط على ملاك جريدة 'الدستور' لتنفيذ مطالبهم بما يكفل لهم حقوقهم الكاملة.
من جانبه كشف مصدر مطلع بنقابة الصحافيين، فضل عدم ذكر اسمه، لـ'الشروق' عن أن إجراءات نقل ملكية أسهم السيد البدوي إلى رضا إدوارد لم تتم بشكل قانوني حتى الآن وفقا لسجلات مصلحة الشركات وهيئة الاستثمار.
وذكر المصدر أن بيع البدوي لأسهمه في 'الدستور' إلى إدوارد إجراء غير قانوني، معللا ذلك بأنه لا يجوز بيع الأسهم بين المساهمين في الصحيفة، بل يجب أن يكون المشتري الجديد للأسهم من خارج المساهمين العشرة في الصحيفة، وهو الإجراء الذي وصفه المصدر بالبيع الباطل.
وأضاف أن عدم نقل الملكية حتى الآن والذي قد يستغرق شهورا يعني أن البدوي طرف أساسي في الأزمة ويجب عليه إنهاء الأزمة التي تسبب فيها. ومن المقرر مناقشة هذين الأمرين خلال اجتماع مجلس النقابة المقبل.
وفيما يعد نفيا لتصريحات رئيس التحرير التنفيذى لـ'الدستور'، أيمن شرف، عن عودة 75' من الصحافيين العاملين في صحيفة 'الدستور' إلى عملهم في المقر الجديد، حصلت 'الشروق' على صورة ضوئية عن كشف الحضور والانصراف اليومي الخاص بصحافيي 'الدستور' المعتصمين، والذي ينظم مشاركتهم في الاعتصام في النقابة، والذي أظهر مشاركة 120 صحافيا.

سرقة خزنة مجمع المحاكم

وإلى الحوادث الطريفة حيث نجح لصوص في السطو على خزينة مجمع محاكم كما تشير 'الشروق': تعرضت خزينة مجمع محاكم المحلة الكبرى للسرقة بالكامل وبها مرتبات الموظفين التي تقدر بمبلغ 362 ألفا و300 جنيه.
وكان اللواء رمزي تعلب مدير أمن الغربية قد تلقى بلاغا من مأمور مركز المحلة الكبرى بسرقة خزينة مجمع المحاكم وداخلها مرتبات الموظفين..وانتقلت على الفور القيادات الأمنية برئاسة اللواء السيد جاد الحق مدير المباحث الجنائية.
كما قام المستشار مؤمن سالمان المحامي العام الأول لنيابات شرق طنطا الكلية بالانتقال - على رأس فريق من محققي النيابة العامة - لإجراء معاينة لمسرح الجريمة موقع السرقة والوقوف على ملابساتها.. حيث أمر بتكليف المباحث وأجهزة الأمن بإجراء تحرياتها حول الواقعة وندب خبراء مصلحة الأدلة الجنائية لرفع البصمات وفحص أجهزة الأمن وأقفال الحماية للخزينة.
وتبين من المعاينة والتحريات قيام السارق بفتح الغرفة من الخارج دون عنف أو أي كسر ثم أخذ الخزينة..وعند دخول الموظف المسؤول فوجئ بعدم وجود الخزينة.
وتحوم الشبهات حول أحد الموظفين بالمجمع أو أحد العاملين السابقين. وتستمع النيابة العامة حاليا إلى أقوال أمين عام المحكمة، الذي قام بالإبلاغ عن السرقة بشأن معلوماته حول ملابسات الحادث

مصر تحبط محاولة إسرائيلية
بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي ان مصر لن تشارك في اجتماع لجنة السياحة التابعة لمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي بالأمس واليوم بالقدس حيث ترفض القاهرة جملة وتفصيلا تصريحات أحد الوزراء الإسرائيليين التي أشار خلالها إلى أن عقد الاجتماع في القدس يحمل رسالة سياسية بأنها عاصمة لإسرائيل.. وأكد المتحدث ان محاولة إسرائيل تسييس هذا الاجتماع واستخدامه وسيلة لانتزاع اعتراف من المجتمع الدولي بأن القدس عاصمة لها يمثل سياسة إسرائيلية مستهجنة ومرفوضة حيث تجمع الإرادة الدولية على ان القدس الشرقية أرض محتلة وتنص مقررات الشرعية الدولية على هذا بلا لبس أو غموض.. وأضاف المتحدث انه كان حريا بمنظمة التنمية والتعاون عدم التماشي مع هذه الدعاوى الإسرائيلية المضللة والرد على هذه التصريحات الاستفزازية بالغاء الاجتماع أو تغيير مكان انعقاده، مشيرا إلى أن مصر ترى ان هذه الاجتماعات لا ينبغي ان تستخدم لتوصيل رسائل سياسية لصالح هذا الطرف أو ذلك وان اصرار إسرائيل على هذا النهج هو الذي يؤدي لمقاطعتها.

لماذا لا يغطي أوباما رأسه

حسن الرشيدي رئيس تحرير 'المسائية' يتساءل عن سر الهلاوس التي تعتري الرئيس الأمريكي بسبب السؤال عن ديانته، يقول الرشيدي: باراك حسين أوباما يخشى أن يغطي رأسه أثناء زيارته لمعبد أمريتسار الذهبي خلال جولته بالهند الشهر القادم.. حتى لا تلتقط له صور يستغلها بعض المتربصين به الذين يزعمون أنه مسلم خاصة أن كل 4 أشخاص في الولايات المتحدة حالياً بينهم شخص يعتقد أن أوباما مسلم.
القلق أصاب أوباما من غطاء الرأس الذي ينبغي ارتداؤه أثناء زيارته للمعبد الهندي لأن الكثير من الأمريكان يظنون أنه مسلم لأن اسمه الأوسط حسين.. وينتظر البعض تصويره والغطاء على رأسه.
المحيطون بأوباما من إدارة البيت الأبيض اقترحوا حلاً وسطاًَ لإزالة قلق أوباما والخروج من مأزق غطاء الرأس واقترحوا ضرورة ارتداء قبعة لعبة 'البيسبول' بشكل معدل بدلاًَ من غطاء الرأس ولكنهم وجدوا أن تقاليد طائفة السيخ لا تسمح بذلك، رغم أن مسؤولاً سيخياً أفتى بأنه لا مانع من ارتداء أي غطاء للرأس.
موقف أوباما الإيجابي من أزمة بناء مسجد أو مركز اسلامي بالقرب من هجمات سبتمبر 2001 أو بمنطقة غراوند زيرو وتأكيد تأييده لإقامة المركز انطلاقاً من حرية ممارسة الشعائر الدينية أثار شكوكاً أكثر لدى كثير من الأمريكان بأنه مسلم.
ولكن عندما زار أوباما المكسيك الشهر المنقضي تحدث عن معتقداته الدينية.. وعندما سألوه عن اسباب اختياره للدين المسيحي قال أوباما إنه اختار المسيحية بوصفه شخصاً بالغاً لأن تعاليم المسيح وجهته لاختيار نوع الحياة التي يريدها.

النائب العام حصل على الدكتوراة

حصل المستشار عبد المجيد محمود النائب العام على درجة الدكتوراه في القانون بدرجة جيد جدا مع مرتبة الشرف. وكان موضوع الرسالة كما تشير 'الجمهورية'المواجهة الجنائية للفساد في ضوء الاتفاقيات الدولية والتشريع المصري'.
ضمت لجنة المناقشة الدكتور عبد الأحد جمال الدين استاذ القانون الدولي العام رئيسا، والدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابة، والدكتور السيد عيد نايل استاذ القانون المدني وعميد كلية الحقوق السابق بجامعة عين شمس، والدكتور جميل عبد الباقي استاذ القانون الجنائي ووكيل كلية الحقوق بجامعة عين شمس لشؤون التعليم والطلاب.
حضر المناقشة الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب وعدد من الوزراء ورؤساء الهيئات القضائية الحاليين والسابقين واساتذة القانون وأعضاء النيابات والقضاة.
أشار النائب العام في الرسالة إلى اتساع دائرة الفساد وعالميته وأن ذلك نتج عنه عواقب جسيمة أعاقت خطط التنمية الاقتصادية في البلدان الفقيرة وعرقلت جهود الاستثماري وامتدت إلى الدول الغنية مما إدى إلى انخفاض معدلات تحسين مستويات المعيشة

صحافيو المعارضة ونظرية المؤامرة

الكاتب محمد علي إبرهيم رئيس تحرير صحيفة 'الجمهورية' هاله وأرق مضجعه تلك الإتهامات الموجهة للنظام بشأن دور رئيسي في أزمة صحيفة 'الدستور' يقول: لا أعرف سببا لهذا 'الهياج' الذي اعترى صحافيي 'الدستور' بعد إقالة إبراهيم عيسى رئيس التحرير السابق.. وإذا كنت سأطبق نظرية المؤامرة فإنني يجب أن أسأل المناضلين لماذا لم تفعلوا ذلك مع عبدالحليم قنديل رئيس تحرير الكرامة المقال الذي قال أصحاب الصحيفة فيه أسبابا أعجب مما قيل في إبراهيم عيسى، قالوا ان المعلنين اشترطوا إقالة قنديل حتى ينشروا في الصحيفة واتضح ان ذلك عبث.. وعاد قنديل للعربي الناصري وتم منعه من الكتابة وصرف نصف راتبه.. فما السبب في التفرقة بين عيسى وقنديل رغم ان الاثنين معارضان ومنفلتان ويسبان المصريين!
السبب ان 'الدستور' تم بيعها لملاك من القطاع الخاص.. بينما 'الكرامة' و'العربي الناصري' أحزاب نضالية ثورية نقية.. لا يهم ان منعت رأيا أو قصفت قلما أو طردت كاتبا.. نغفر لهم خطاياهم لأنهم 'ثوريون' لكن نرفض سيطرة رأس المال على الصحافة.. نقبل بسيطرة اليساريين والشيوعيين والماركسيين. لكن رأس المال جبان وعميل. ولم يتكلم أحد عن لماذا عرضوا 'الدستور' للبيع الا إذا كانت خسرت 'الجلد والسقط'.. لا يمكن أن تدار صحيفة خاصة بمنطق القطاع العام.. إبراهيم عيسى لا يرى الا نفسه في المرآة وكذلك مريدوه. مع أن هناك عشرات يتم رفدهم من صحفهم ولا يقبضون رواتبهم ولا تسير مظاهرات تأييد لهم.

دراسة علمية تؤكد أن الطلاق بالوراثة

هذا ما أكدته الدكتورة نجوى عبدالحميد أستاذة علم الوراثة البشرية بالمركز القومي للحبوث الاجتماعية في دراسة لها أثبتت فيها ان الطلاق يمكن ان يكون وراثياً حيث يكتسب الانسان من البيئة المحيطة به عادات وسلوكيات وصفات معينة تعتبر علمياً صفات وراثية مكتسبة البيئة.
يقول الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر: السلوكيات مرتبطة بالكروموسومات التي يرثها الأبناء عن الآباء فهي جزء من التكوين الجسدي ومن خلالها تنتقل الصفات التي تنعكس على السلوك مثل النشاط الزائد أو الاندفاع الذي يؤدي لقرارات انفعالية من خلال رغبة إرادية تسعى للتخلص من الأعباء التي يتحملها شخص ما نتيجة الزواج أو المسؤولية أو قلة الحيلة.
وتنتقل وراثة الصفات المكتسبة عن طريق العدوى.. فالابن عندما يجد الأب والأم قد انفصلا بالطلاق فإنه يكتسب قيمة جديدة تعني لديه ان الزواج من الممكن ان تكون نهايته سهلة بالطلاق.
وهنا يتعظم دور الزوجة والمرأة التي تتمتع بقدرات ومهارة خاصة في تبسيط المواقف الاجتماعية المعقدة وايجاد الحلول المناسبة عن طريق حل بعض المشاكل وعدم تصعيد الأمور وتفويت الفرصة على الزوج الذي يجد أن الطلاق أسهل الحلول لحل مشكلته، ولكن رغم ذلك فإن قرار الطلاق دائماً يكون في سلطة الزوج بالاضافة إلى ان المرأة تتعرض لمواقف يصعب فيها تحمل اندفاع الزوج من ارجاعه عن قرار الطلاق في لحظة اختارها بنفسه وبإرادة منفردة!

جمال الغيطاني: وجعي على
وجع ماجدة أعظم آلام قلبي!

'جاي من البلاد البعيدة خلاص' تلك هي أول جملة بدأ بها الكاتب الكبير جمال الغيطاني كلامه معنا عندما اتصلنا به لنطمئن عليه بعد الجراحة التي أجراها مؤخرا في القلب بأحد مستشفيات ولاية كليفيلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد بدى صوته المتفائل وهو يتحدث لمجلة 'الشباب' ويحمل تجليات قلبه الذي ما زال يئن من آلام الزمن أكثر من وجع المرض و الجراحة.
.. أخبار قلبك ايه ؟
قال الغيطاني الحمد لله أفضل كثيرا فقد أجريت جراحة القلب بعد أن أصبح لا مفر منها، و ذلك بعد ان حاولت الهروب بكل السبل إلا ان الأطباء قالوا ان مجرد فكرة الانتظار ليست واردة، و لم يتركوا لي حلا آخر.
هذه هي المرة الثانية التي تفتح فيها قلبك.. فما الذي اختلف فيها عن الأولى؟
انني كنت أكثر هدوءا و تقبلا للأمر، ففي المرة الأولى كان لدي يقين أنني لن أخرج من حجرة العمليات، لدرجة اني جهزت كل شيء تقريبا حتى لا أرهق اسرتي في تفاصيل عودة الجثمان وعندما خرجت من العملية شعرت وكأني ولدت من جديد، اما في تلك المرة و بالرغم من اني أعلم تماما ان فتح القلب للمرة الثانية اخطر كثيرا من الأولى إلا اني لم أكن أبالي بها لأن قلبي كان مفتوحا وينزف بالفعل بسبب مرض ماجدة.
الحمدلله هي افضل ولكنها ترقد في مستشفى اخرى بنيويورك غير التي ارقد فيها ولكنني اطمئن عليها كل يوم، فمن مفارقات القدر الغريبة ان نرقد نحن الأثنين في بلد واحد ولا يستطيع واحد منا ان يرى الاخر، لذلك انا أشعر ان وجعي على وجع ماجدة هو اعظم الام قلبي فهي ليست زوجتي فقط و انما شريكة كل نسمة هواء نقية تنفستها في حياتي وعشق العمر كله، و ما يطمئني عليها انني اتصل بها يوميا و اطمئن عليها والحمدلله انها رغم كل آلامها إلا ان معنوياتها مرتفعة جدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer