الأقسام الرئيسية

الهند تمنع جامعة من منح الدلاي لاما دكتوراه فخرية

. . ليست هناك تعليقات:

نيودلهي، تورنــتو (كندا) - يــو بــي آي، أ ف ب - منعت وزارة الخارجية الهندية جامعة محلية من تكريم الدلاي لاما، الزعيم الروحي للتيبت، بشهادة دكتوراه فخرية خشية إثارة غضب الصين.

وذكرت صحيفة «هندوستان تايمز» أن وزارة الخارجية أبلغت وزارة تنمية الموارد البشرية أن اقتراح جامعة «جاميا ميليا إسلامية» المتعلق بتكريم الدلاي لاما بشهادة دكتوراه فخرية «غير ملائم في هذه المرحلة».

وأشارت إلى سعي الخارجية لتفادي غضب الصين بعد أن أعربت عن معارضتها على رغم موافقة الجهات المعنية على هذه الخطوة.

ونقلت عن مصـــدر حكــومي قـــوله ان الهــــند لا تريد أن تزيد التــوتــر في عــــلاقاتــها مع الصـــين، غير المســـتقرة أصلا ً، بســبب سياستها تجاه إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان.

وعلى رغم أن الدلاي لاما، الفائز بجائزة نوبل للسلام، حصل على شهادات تقدير من جامعات عالمية غير أنه لم يحصل على أي شهادة من مؤسسة دراسات عليا صينية.

زيارة كندا

إلى ذلك، ألقى الدالاي لاما خطاباً أمام 30 ألف شخص في ستاد البيسبول في تورنتو في مستهل زيارته الى العاصمة الاقتصادية الكندية، شدد فيه على تغيير موقف المواطنين من الحرب.

وقال الدالاي لاما (75 سنة) الذي كان يرتدي ثوبه البرتقالي التقليدي وقبعة بيسبول ملائمة له، ان من مسؤولية القرن الـ21 بناء عالم تعمه السعادة والسلام والتعاطف. وأضاف ان الموقف من الحرب تغير كثيراً منذ حرب فيتنام. وذكر مثالاً على ذلك الحربين في كوسوفو والعراق اللتين تواجهت فيهما اعداد كبيرة من الأشخاص في العالم. وأوضح «من الضروري ان نشجع فكرة إجراء حوار من أجل أن تسود السعادة والسلام القرن الـ 21. وحيثما وجدنا مشكلة يجب أن نحلها بالحوار».

ودشّن الدلاي لاما أمس المركز الثقافي التيبيتي - الكندي في ضاحية تورونتو، حيث يلقي درساً اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer