الأقسام الرئيسية

الحرس الثورى الإيرانى ينقل حقائب مالية لحماس عبر الأنفاق..

. . ليست هناك تعليقات:

وتل أبيب تعلن حالة الاستنفار استعداداً لحرب بعد وصول تلك الشحنة للحركة.. والكشف عن بناء ما يقرب من 700 وحدة استيطانية جديدة

الجمعة، 22 أكتوبر 2010 - 12:02

إعداد محمود محيى

Bookmark and Share Add to Google



الإذاعة العامة الإسرائيلية

الكشف عن بناء ما يقرب من 700 وحدة استيطانية جديدة منذ انتهاء فترة تجميد البناء بالضفة
كشفت حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية عن أن ما بين 600 و700 وحدة استيطانية جديدة بدأ بناؤها فى مستوطنات الضفة الغربية منذ انتهاء فترة تجميد البناء الاستيطانى قبل حوالى شهر، مضيفة أن وتيرة البناء تزيد بأربعة أضعاف عن وتيرتها قبل التجميد.

وتعقيباً على ذلك، دعا المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، الإدارة الأمريكية إلى وقف الأعمال الإسرائيلية المنافية لمناخ السلام.

ومن جانبه قال نمر حماد المستشار السياسى لرئيس السلطة الفلسطينية، إن السلطة ستطلب رسمياً من الولايات المتحدة، الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإذا تعذر هذا الخيار فسيتوجه الفلسطينيون إلى مجلس الأمن الدولى للحصول على اعتراف رسمى بدولتهم.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن الموفد الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط روبرت سرى، قوله بأن المعطيات عن تجدد البناء فى المستوطنات مثيرة للقلق، مضيفا أن عملية البناء هذه ليست قانونية حسب القانون الدولى، وإنما تزيد من أجواء عدم الثقة.

اعتقال حارس اعتدى على مراسل "الجزيرة" بجنوب القدس
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت مساء أمس حارساً أمنياً فى الأربعينات من العمر يعمل لحساب شركة البريد الحكومية بعد أن اعتدى على مراسل قناة الجزيرة القطرية فى مجمع المالحة التجارى بجنوب القدس المحتلة.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن الحارس توجه إلى المراسل الذى كان يجلس مع أفراد طاقمه فى أحد المقاهى، حيث اتهمه بخوض مواجهات مع جنود من الجيش الإسرائيلى فى الحواجز ثم اعتدى عليه.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الشرطة الإسرائيلية ستطلب من المحكمة صباح اليوم الجمعة، تمديد فترة اعتقال الحارس.



صحيفة يديعوت أحرانوت

الحرس الثورى الإيرانى ينقل حقائب مالية لحماس عبر الأنفاق.. وتل أبيب تعلن حالة الاستنفار استعداداً لحرب بعد وصول تلك الشحنة للحركة
فى تقرير مطول غاية فى الغرابة قالت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية تحت عنوان بالبنط العريض فى صدر صفحتها الأولى الصادرة صباح اليوم الجمعة، "الحقائب المالية الضخمة لحركة حماس" قالت فيه إن سلطات حركة المقاومة الإسلامية حماس تمكنت مؤخرا من تهريب مبالغ مالية ضخمة للغاية إلى قطاع غزة وصلت معظمها من إيران.

وقال المحلل العسكرى للصحيفة العبرية، أليكس فيشمان، إن الحديث يدور هنا عن تهريب لم يسبق له مثيل من حيث حجمه، حيث إنه حسب ما هو معروف لم يتم من قبل تهريب مبالغ مالية ضخمة بهذا الحجم إلى قطاع غزة خلال فترة قصيرة كهذه.

ونقلت يديعوت أحرانوت، عن مصادر مطلعة ورفيعة فى إسرائيل قولها إن معظم المبالغ التى تم تهريبها إلى القطاع كانت أرسلت من قبل الحرس الثورى الإيرانى، وأنها أعدت لتمويل "الكفاح المسلح" لحركة حماس، حيث تم تهريب هذه الأموال بواسطة حقائب عبر الطريق المستخدم لعمليات التهريب السابقة من إيران إلى السودان ومن ثم عبر مصر إلى سيناء ومن هناك إلى داخل قطاع غزة عبر الأنفاق، على حد زعمهم.

وأضافت الصحيقة أن طهران تتبرع بما يعادل نحو 100 مليون دولار سنويا لنشطاء حماس والجهاد فى القطاع، وأن حجم هذه المساعدات يثير الجدل لدى زعماء دينيين رئيسيين وجهات أخرى فى إيران، حيث يحتج منتقدو هذه المساعدات على قيام السلطات الإيرانية بتبذير مئات الملايين من الدولارات على مساعدات لحماس وحزب الله فى الوقت الذى يتفاقم فيه الفقر فى إيران بالذات.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن تمكن حركة حماس من تهريب هذه المبالغ الطائلة الى داخل القطاع يثير قلقا فى إسرائيل، علما بأن السلطات المصرية قد نجحت خلال مدة طويلة فى إعاقة تهريب رؤوس الأموال إلى غزة، وتوقيف صرافين وضبط مبالغ مالية كبيرة كان من المقرر أن تصل إلى القطاع.

وأشادت الصحيفة العبرية بفضل الجهود المصرية فى هذا المجال، مضيفة بأن حركة حماس واجهت صعوبة فى الاستعانة بالمهربين البدو العاملين فى سيناء، كما تم إلى حد كبير إيقاف عملية التسلح والتحصن لحركة حماس فى القطاع.

وقالت يديعوت إن الاعتقاد السائد لدى الجهات الاسرائيلية المختصة أن قادة حماس سيقومون الآن بعد حصولهم على هذه المبالغ المالية الطائلة بتسريع الاستعدادات لخوض مواجهة عسكرية أخرى ضد إسرائيل، مما جعل تل أبيب تبدى استعدادها لمواجهة تلك التطورات.

لاعب إسرائيلى يتفوق على نظيره الإيرانى ويدخل موسوعة "جينس" بعد تحطيمه الرقم القياسى العالمى فى "الشطرنج الجماعى"
ذكرت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية اليوم الجمعة، أن اللاعب الإسرائيلى فى الشطرنج أليك جرشون دخل موسوعة "جينس" للأرقام القياسية بعد تحطيمه الرقم القياسى العالمى فى لعبة شطرنج جماعية الذى سجله لاعب إيرانى من قبل.

وأضافت الصحيفة أن اللاعب الإسرائيلى تنافس مع 525 لاعباً فى إطار المنافسة المراثونية التى جرت فى ميدان رابين بتل أبيب، واستمرت حوالى 20 ساعة حتى السادسة من صباح اليوم.

وأشارت يديعوت إلى أن جرشون حصل على 86% من المتنافسين علماً بأنه كان يتوجب عليه الفوز على 80% منهم على الأقل لتحطيم الرقم القياسى العالمى.

باراك ينتقد تمسك نتانياهو بشرط اعتراف الفلسطينيين بـ "يهودية" الدولة
انتقد وزير الدفاع الإسرائيلى أيهود باراك تصرفات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين ناتنياهو فيما يتعلق بإصراره على اعتراف الفلسطينيين علانية بيهودية الدولة، واعتبار ذلك أحد شروط نجاح المفاوضات.

وقال باراك "صحيح إن هذا الأمر مهم جداً، ولكن يجب أن لا يكون عقبة فى طريق تحقيق مصالح مهمة، وكان من المفترض أن يكون ذلك فى نهاية المفاوضات، وليس فى بدايتها".

وأشارت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية إلى تصريحات باراك هذه جاءت أمام 120 زعيماً وقائداً خلال مؤتمر دعا إليه معهد التخطيط السياسى للشعب اليهودى، حيث قال باراك "إن هناك اعترافاً دولياً بيهودية الدولة، ولا يستطيع أحد أن يتجاهل ذلك، أو يلغيه وعلى رأسهم الولايات المتحدة التى هى أهم من السلطة الفلسطينية"، مضيفاً "إننا نعيش فرصة ذهبية، وعلينا أن نتخذ القرار الجرىء، فربما هذه الفرصة لا تعود ثانية إلى الشرق الأوسط".

وأوضح باراك قائلاً، "من أجل الحصول على اتفاق سلام والخوض فى المفاوضات، يتوجب علينا توسيع الحكومة والعمل على ضم جهات مؤيدة للمفاوضات"، مضيفا "يجب علينا أن نختار إما دولة يهودية فى إطار حدود ضيقة، وإما دولة غير يهودية، وعلل ذلك بعدم وجود خيارات تسمح بقيام دولة يهودية غير ديمقراطية".

وختم باراك حديثه قائلا "إن الظروف الآن تختلف عما كانت عليه فى المفاوضات أخرى مثل "كامب ديفيد" وغيرها، فالأغلبية هنا تطالب بحل الدولتين، وحتى إنه تغير لدى الفلسطينيين الكثير منذ عام 1999، وعليه يجب أن نحظى بشجاعة تامة لكى لا نفقد شركاء السلام كما حدث فى الماضى".

العثور على وثائق سرية كانت ملقاة فى مبنى سلاح للجو الإسرائيلى بصورة "عشوائية"
كشفت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية عن أنه تم العثور على حقيبة تحتوى على مستندات تابعة للطيار المفقود "رون أراد" داخل مبنى تابع لسلاح الجو فى وزارة الدفاع بتل أبيب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عثر فى الحقيبة على وثائق اجتماعات مدونة، وأن المبنى الذى عثر فيه على الحقيبة كان معداً للهدم بعد أن أجريت فيه مناورات تدريبية لعمليات إنقاذ، لوحدة الإنقاذ القطرية، تحاكى انفجار شاحنة نفط بالقرب من مبنى سلاح الجو.

وأشارت الصحيفة، إلى أن عائلة الطيار المفقود وسلاح الجو، أحيوا يوم السبت الماضى الذكرى الرابعة والعشرين لسقوطه فى الأسر عام 1986، خلال مهمة عسكرية لمهاجمة أحد المواقع فى صيدا اللبنانية، حيث انفجرت طائرته، ولكنه استطاع أن يقفز بالمظلة مما أوقعه أسيراً فى أيدى حركة أمل الشيعية.



صحيفة معاريف

النيابة ترفض طلب المحكمة العليا الإسرائيلية بفتح تحقيق جنائى ضد رئيس الأركان الإسرائيلى الجديد

طالبت النيابة العامة الإسرائيلية أمس محكمة العدل العليا بإلغاء طلب "الحركة الخضراء"، والذى يتضمن عدم تعيين يوأف جالانت لمنصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلى القادم.

وجاء هذا الطلب على خلفية كشف صحيفة معاريف الإسرائيلية عن الكثير من المخالفات القانونية التى اقترفها "جالانت"، لاسيما فرض سيطرته على أراضى عامة شاسعة تابعة لكيبوتس "عمكيم" حيث يقطن.

ومن جهتها بررت النيابة العامة باسم الدولة والمستشار القضائى للحكومة ولجنة "تركيل" والتى تُعنى بتعيينات المناصب الكبيرة فى الدولة، بأن قرار الحكومة وتوصيات اللجنة فى تعيين جالانت منطقية، وجرت حسب الأصول وقد تم اتخاذ القرار عبر اجتماعات ومشاورات، ولا يجوز لمحكمة العدل العليا التدخل فى هذا الشأن.

وأشارت معاريف إلى أن وزير الدفاع قدم للجنة توصياته بهذا الشأن، مؤكداً على أن جالانت هو الشخصية المناسبة لتولى هذا المنصب.

ومن جانبها قالت المحامية عينات حلموف "إن ما اقترفه جالانت لا يصل إلى حد قضية جنائية، ولا يستجوب فتح تحقيق ضده وعليه ليس من المنطق رفض تعيينه فى هذا المنصب.

الجيش الإسرائيلى وراء إشعال أعمال العنف فى "اللد"
فى إطار التحقيقات التى تجرها الشرطة الإسرائيلية فى مدينة اللد لإخماد فتيل أحداث العنف المشتعلة فيها، ذكرت الشرطة أنها توصلت إلى معلومات من شأنها أن تلقى بالضوء على مجرى التحقيق، حيث أفادت مصادر فى الشرطة أنه تم اعتقال 5 أشخاص دخلوا إلى أحد معسكرات الجيش الإسرائيلى وقاموا بسرقة أسلحة، من أجل بيعها إلى جهات عربية فى المدينة.

وكشفت المصادر، أن أحد المعتقلين هو جندى يخدم فى الجيش الإسرائيلى ويعمل مسئولاً عن مخزن التسليح فى الموقع، وحسب التحقيقات فإن تلك الأسلحة كانت معدة لعصابات الإجرام فى منطقة المثلث.

وأضافت المصادر أنها تعد لموجة اعتقالات على خلفية هذا الأمر، كما سيقدم المعتقلون إلى محكمة الصلح فى "كفار سابا" من أجل تمديد فترة اعتقالهم.

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر فى الشرطة قولها، إن هؤلاء المعتقلين قاموا بسرقة قطعة سلاح من نوع M16 وقنابل وذخيرة وقاذف للقنابل.



صحيفة هاآرتس

رئيس الكنيست ينتقد كارتر والوفد الأمريكى لمقابلته "مشعل" و"هنية"
وصل وفد أمريكى رفيع المستوى يضم عدداً من شخصيات الإدارة الأمريكية سابقاً وعلى رأسهم الرئيس الأسبق للولايات المتحدة جيمى كارتر إلى مكتب رئيس الكنيست روبين ريفلين مساء أمس.

وأشارت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إلى أن الوفد استمع إلى عبارات نقد شديدة بسبب تصريحاته المؤيدة للمنظمات الفلسطينية، حيث قال رئيس الكنيست لهم "إن الإسرائيليين ينظرون إليكم كمؤيدين لحركة حماس"، مضيفاً "من الواضح إن مشعل وهنية يمثلان موقف أحمد نجاد ويعارضان كل اتفاقية من شأنها أن تجلب السلام إلى إسرائيل بل يسعيان إلى تدميرها".

وانتقد ريفلين اجتماع الوفد مع رئيس الوزراء الفلسطينى المقال إسماعيل هنية فى قطاع غزة ومع خالد مشعل، مبرراً أن مثل هذه اللقاءات تدلل على تأييد لحماس وتشجيع للإرهاب، على حد زعمه.

وبالمقابل قال كارتر "إن هدفنا هو السعى وراء السلام فى المنطقة، وعليه فنحن نلتقى مع جميع الأطراف المشاركة فى الصراع فنحن نستمع ولا نؤيد".

من جانبه أصر ريلفين على موقفه، ولكنه مدح كارتر قائلاً: "أنت زعيم معروف ومحبوب لدى الجميع، وقد جلبت السلام بين مصر وإسرائيل، ولكن آمل بأن تحدث تغيراً فى المنطقة".

ورداً على تساؤلات إحدى المشاركات فى الوفد، بأن القوانين الإسرائيلية كثيراً ما تكون فى غير صالح العرب قال ريفلين "إن العرب لا يخدمون فى الجيش، وذلك لأسباب معروفة، وعليه تكون دائماً الأفضلية لمن خدم فى الجيش فى كثير من الأمور".

وأضاف ريلفين "إن الجميع هنا يحصلون على حقوقهم كاملة بما فى ذلك مخصصات التأمين الوطنى، وأنا بصفتى رئيساً للكنيست فإنى أمنح حرية التعبير والاستماع للرأى والرأى الآخر".

وأشارت هاآرتس بأن الوفد أنهى زيارته بالقول "عليكم أن تحلوا مشاكلكم بالحوار وليس بالعنف، واختيار أفضل الطرق لذلك"، ورد ريفلين على ذلك قائلاً "إذا أراد الفلسطينيون السلام سيكون هناك سلام".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer