الأقسام الرئيسية

قمر مصر يضيع في الفضاء

. . ليست هناك تعليقات:

هيئة الاستشعار عن بعد في مصر تفقد اتصالها بالقمر الصناعي البحثي منذ ثلاثة أشهر مع تأكيدات بضياعه نهائيا في الفضاء.

ميدل ايست أونلاين

القاهرة ـ من ايهاب سلطان

من مسؤول عن ضياعه؟

فقدت هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مصر اتصالها بالقمر الصناعي البحثي "إيجيبت سات ـ 1" منذ ثلاث أشهر بعد خروجه عن سيطرة أجهزة التحكم في موقعا للبرنامج الفضائي المصري بصحراء طريق مصر ـ السويس.

واعترف أيمن الدسوقي رئيس الهيئة بفقدان السيطرة على القمر الصناعي واختفائه من أجهزة المراقبة في موقع التحكم، وأكد أن المهندسين يحاولون التقاط القمر مرة أخرى، وإعادته إلى مداره.

وأشار إلى أن إعادة التحكم في القمر قد تحدث في لأية لحظة، وأن فقدان السيطرة عليه كان قد حدث مرتين من قبل، واستطاعت الهيئة التقاطه بعدهما.

وأبدى خبير في الفضاء مخاوفه من عدم استعادة القمر الصناعي مرة أخرى بعد هذه المدة الطويلة من الضياع في الفضاء وذلك بسبب انقطاع الاتصال بالقمر تماماَ سواء من حيث الإرسال أو الاتصال طوال الثلاث شهور الماضية، مشيراَ إلى أنه لم يحدث استعادة قمر صناعي تاه في الفضاء بعد هذه المدة إلا اليابان.

وقال أن هذا القمر فقدنا الاتصال به مرتين من قبل لكن في كل مرة كانت هناك إشارات من القمر وإن كانت عشوائية، وخطأ أحياناَ، وفي المرة الأخيرة تم استعادته بعد 10 أيام من اختفائه، أما هذه الحالة فإن المدة قد طالت أكثر من اللازم مع انقطاع الاتصال تماماَ مما يعني خروجه من مداره بنسبة كبيرة، موضحاَ أن الاتصال بالقمر يتوقف إذا توقف الكمبيوتر بداخله، وفي هذه الحالة يصعب استعادته.

وأضاف أنه من الأسباب أيضا نفاذ طاقة تشغيل القمر، وأن البطارية في الوضع الحالي للقمر وصلت لمرحلة عدم القدرة على الشحن والتفريغ مما يعني ضياع القمر.

وأشار إلى احتمالية أن يكون السبب في حدوث عطل في الهوائي المسؤول عن الإرسال والاستقبال، مشيراَ إلى أنه للأسف هناك خلل في القطع الرئيسية لأجزاء التحكم في القمر كالهوائي ويتم التشغيل بقطع الغيار وهذا يعني أن عمره الافتراضي الذي كان مقررا له 5 سنوات انتهى بعد نصف المدة، وفقدناه في الفضاء.

وطالب الخبير بفتح التحقيقات لتحديد الأسباب التي أضاعت على مصر 35 مليون جنية تم إنفاقها على هذا القمر، ولمعرفة أين قيمة التأمين الذي تم دفعه لإحدى الشركات العالمية لاسترداده في حالة فقدانه، وقيمتها 3 ملايين دولار سنوياَ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer