الأقسام الرئيسية

كروز يعيد الأمل للمعسكر الجمهوري المعارض لترامب

. . ليست هناك تعليقات:
قطب الأعمال الأميركي يمنى بخسارة في الانتخابات التمهيدية في ويسكونسن يمكن ان تعقد مشروعه لكسب ترشيح حزبه قبل مؤتمره العام.
ميدل ايست أونلاين

كلينتون لا تزال الأوفر حظا
واشنطن - مني قطب الاعمال الاميركي دونالد ترامب بخسارة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري الثلاثاء في ويسكونسن (شمال) يمكن ان تعقد مشروعه لكسب ترشيح الحزب قبل المؤتمر العام في تموز/يوليو.
وحقق سناتور تكساس تيد كروز فوزا بفارق كبير بفضل تاييد مسؤولين محليين من الحزب الجمهوري قرروا في اللحظة الاخيرة دعم مرشح حزب الشاي اليميني المتشدد.
وحصل كروز على تاييد 48,3% من الاصوات في مقابل 35% لترامب بينما حصل حاكم اوهايو جون كاسيك على 14% بحسب نتائج جزئية. ومن المتوقع ان ينال كروز شبه غالبية المندوبين من هذه الولاية وفقا للنظام المعتمد.
وسارع ترامب الى اتهام منافسه بالغش وبالتواطؤ مع القيادات التقليدية للحزب الجمهوري.
واعلنت حملة ترامب في بيان نقلته شبكة "ام اس ان بي سي" ان "كروز دمية وحصان طروادة يستخدمه المسؤولون في الحزب في محاولة لسرقة الترشيح من ترامب".
ورغم من هذا الفوز الكبير، الا انه لا يزال متاخرا كثيرا في عدد المندوبين اذ 510 مندوبين في مقابل 743 لترامب بينما كاسيك ليس لديه سوى 145، بحسب شبكة "سي ان ان".
والحزب الجمهوري مدرك لهذا العائق، الا انه يريد حرمان ترامب من حصد الغالبية المطلقة من المندوبين (1237) والتي تضمن له ترشيح الحزب قبل المؤتمر الوطني العام في كليفلاند في تموز/يوليو. ومن المتوقع ان يظل الوضع غير محسوما حتى الانتخابات التمهيدية الاخيرة في 7 حزيران/يونيو خصوصا في ولاية كاليفورنيا الغنية بالمندوبين.
وعلق لاري ساباتو خبير السياسة في جامعة فرجينيا لوكالة فرانس برس "ليس مستحيلا ان يتوصل ترامب الى ذلك لكن من الممكن ان ينقصه بضع عشرات من المندوبين لبلوغ الغالبية".
وفي هذه الحالة، يصوت المندوبون في كليفلاند على منح ترشيح الحزب في اقتراع يسمح لغالبيتهم فيه التصويت فيه بحسب قناعاتهم الشخصية ودون الالتزام بنتائج الانتخابات التمهيدية.
وترتكز استراتيجية كروز على ان يفرض اللجوء الى هذا التصويت "المفتوح" حيث سيطرح نفسه على انه المرشح الذي يحظى بإجماع الحزب. وهذا ايضا ما يسعى اليه كاسيك.
وصرح كروز في ميلووكي "الليلة نقطة تحول، سنحصل على غالبية المندوبين قبل كليفلاند او قبل مؤتمر الحزب في كليفلاند، وسنهزم هيلاري كلينتون في تشرين الثاني/نوفمبر".
المرحلة المقبلة من المعركة ستكون في نيويورك في 19 نيسان/ابريل في وفي بنسلفانيا في 26 منه الذي سيشهد انتخابات في اربع ولايات اخرى يعتبر ترامب حتى الان المرشح الاوفر حظا فيها.
في المعسكر الديموقراطي، حقق سناتور فيرمونت بيرني ساندرز فوزا سهلا على هيلاري كلينتون التي منيت بالخسارة السادسة لها في سبع انتخابات تمهيدية. فقد كانت منطقة البحيرات الكبرى اكثر تاييدا لساندرز من ولايات الجنوب حيث ساعدت اصوات الناخبين السود كلينتون في تحقيق انتصارات كبيرة في شباط/فبراير واذار/مارس.
وصرح ساندرز في وايومينغ التي تنظم انتخابات تمهيدية السبت "هذه الحملة تمد ملايين الاميركيين بالطاقة والحماسة".
وتابع ان هذه الاندفاعة تعطيه "فرصة ممتازة" للفوز في كاليفورنيا واوريغن ولايات اخرى".
واضاف "امامنا طريق نحو الفوز نحو البيت الابيض".
وحصل ساندرز على 56% من الاصوات في مقابل 44% لكلينتون. وسيوزع المندوبين بشكل نسبي مما يخفف من وطاة الخسارة على كلينتون.
ومرة ثانية حصل ساندرز على تاييد الشباب اذ صوت 81% من الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و29 عاما لصالحه بحسب استطلاعات الراي بعد الخروج من مراكز الاقتراع.
الا ان وزيرة الخارجية السابقة التي تامل بان تصبح اول امراة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة، تتفوق على ساندرز بعدد المندوبين. وهي تركز على الانتخابات التمهيدية المقبلة في نيويورك حيث كانت تشغل منصب سناتور بين 2001 و2009 وحيث تعتبر الاوفر حظا بالفوز بحسب استطلاعات الراي.
وانتقدت كلينتون ساندرز على تصريحه لصحيفة "ديلي نيوز" بانه يعارض ان يتقدم ذوو ضحايا جرائم اطلاق النار بشكاوى ضد شركات تصنيع الاسلحة.
ولدى كلينتون ما مجمله 1778 مندوبا في مقابل 1097 لساندرز بسحب تقديرات "سي ان ان" من بينهم 500 مندوب غير ملتزمين اكدوا دعمهم لها في مؤتمر الحزب في فيلادلفيا. وتحتاج كلينتون الى غالبية 2383 مندوبا للفوز بترشيح الحزب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer