الأقسام الرئيسية

فالس: فرنسا تريد "تعاونا فاعلا مع تركيا" ولكن من دون "ابتزاز"

. . ليست هناك تعليقات:
© اف ب | رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس في 15 اذار/مارس 2016
باريس (أ ف ب) - اعلن رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس الثلاثاء ان فرنسا ستدعو الجمعة خلال القمة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في بروكسل الى قيام "تعاون فاعل" مع انقرة بشأن استقبال اللاجئين، موضحا في الوقت نفسه انه "لا يمكن القبول باي ابتزاز" من قبل تركيا.
واضاف فالس امام الجمعية الوطنية الفرنسية انه يجب ايضا الا يؤدي هذا التعاون "الى التزام اضافي من قبل فرنسا"، مضيفا ان بلاده ستنفذ ما وعدت به باستقبال ثلاثين الف لاجىء "لا اكثر ولا اقل"، في اطار البرنامج الاوروبي الخاص بهذا الامر.
كما دافع فالس مجددا عن الموقف الفرنسي المطالب بدفع مساعدات لليونان التي تستقبل اعدادا كبيرة من المهاجرين لتتمكن من تعزيز حدودها.
وقال فالس ان التعاون مع تركيا "ضروري بالتاكيد الا انه لا يمكن القبول باي ابتزاز" مشيرا الى ان الرئيس فرنسوا هولاند سيدافع عن "ثلاث نقاط" للتوصل الى اتفاق بين تركيا والاتحاد الاوروبي.
اول هذه النقاط ان على هذا التعاون ان "يحترم بشكل كامل القانونين الدولي والاوروبي" خصوصا اتفاقية جنيف وحق اللجوء، مشيدا في هذا الاطار ب"الالتزام الكبير" لتركيا ب"استعادة كل المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا الى اوروبا".
وثانيا، يجب الا يؤدي الاتفاق مع تركيا "الى اي التزام اضافي لفرنسا، واريد ان اكون واضحا هنا : لقد التزمنا باستقبال 30 الف شخص، هذا هو هدفنا ووعدنا".
وثالثا واخيرا اعتبر فالس ان هذا الاتفاق "لا يمكن ان يحل باي حال من الاحوال مكان الاطار المقرر للعلاقة" بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، مشيرا الى تأشيرات الدخول، وايضا الى المفاوضات المتعلقة بانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.
هددت قبرص الثلاثاء بعرقلة مشروع الاتفاق بين الدول ال28 وانقرة بشأن اللاجئين، حيث اصطدم رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بتحفظات قوية من السلطات القبرصية على هذا الاتفاق.
كما اتهم الرئيس التشيكي ميلوس زيمان تركيا ب"ابتزاز" الاتحاد الاوروبي خصوصا بشأن المساعدات الكبيرة التي تطلبها لوقف تدفق المهاجرين.

© 2016 AFP

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer