الأقسام الرئيسية

بيان الحكومة أمام البرلمان.. الأحد

. . ليست هناك تعليقات:

بيان الحكومة أمام البرلمان.. الأحد
محمود فايد
أكد المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، أن بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، أمام المجلس سيُلقى الأحد المقبل، على مدار جلسة واحدة فقط، وليس كما تردد على مدار عدة أيام.

وعن آليه مناقشة بيان الحكومة.. قال الأمين العام: "بيان الحكومة يوم الأحد وعلى مدار يوم واحد، ستتم تشكيل لجنة خاصة برئاسة وكيل المجلس، ومن ثم مناقشته خلال 30 يومًا عبر اللجان النوعية".

كما أكد "سعد الدين"- فى تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم الأربعاء- أن لائحة المجلس الداخلية، ستصل من مجلس الدولة، يوم السبت المقبل، بعد ضبط صياغتها وإبداء ملاحظاته عليها.

وأوضح أن مجلس الدولة يبدي ملاحظاته على بنود اللائحة ويضبط صياغتها دون التدخل فى تعديلها إطلاقًا.. نافيا وجود أى صدام مرتقب بين النواب ومجلس الدولة بسبب اعتراض الأخير على بعض البنود، قائلا: "مجلس الدولة لا يتدخل إطلاقا فى تعديلات اللائحة الداخلية".

وأضاف الأمين العام: "ستصل لنا يوم السبت القادم، مرفقة بملاحظات مجلس الدولة عليها، وسيتم إحالتها للجنة التى قامت بوضع اللائحة من الأساس، لتكتب تقريرها فيها، على أن يتم إحالة الأمر برمته فى جلسة عامة للمجلس، ليكون رأيها النهائي فيها سواء بأخذ ملاحظات مجلس الدولة أو رفضها، والمجلس صاحب الرأى النهائي".

مشيرًا إلى أن تأخر ارسال اللائحة أخرّ إقراراها قبل بيان الحكومة، ونظرا لذلك سيتم عرض بيان الحكومة وإحالته للجنة خاصة ومن ثم إحالتها للجان النوعية لمراجعته ومناقشته.

وأشار إلى أنه لن يتم فتح باب الترشح لانتخابات اللجان النوعية إلا بعد إقرار اللائحة ونشرها فى الجريدة الرسمية، لافتًا إلى أن الباب مفتوح أمام النواب لتعديل رغبات الانضمام للجان النوعية، والفرصة متاحة أمامهم لتعديل أى رغبة.

وعن استقالة النائب عمر الأقر، قال الأمين العام:" لم يتقدم بأي استقالة رسمية.. وما قام بها هو إرساله لرسالة عبر الواتس أب، وهذا أمر مخالف للائحة، وسيتم اللقاء به غدا الخميس للتعرف على الأمر برمته"، مشيرا إلى أنه لم يتقدم بأمر رسمى حتى الآن، قائلا: "استقالة الواتس آب غير معترف بها".

ولفت المستشار أحمد سعد، إلى أن المجلس لم يشهد أى عطلة برلمانية لدور الانعقاد الأول، خاصة أنه بدأ متأخرًا فى العاشر من يناير الماضى، ودور الانعقاد محدد سلفا بـ9 أشهر، مؤكدا أن المشهد البرلمانى فى حاجة للوقت وليس للعطلة، بقوله: "مفيش عطلة برلمانية لدور الانعقاد الأول".

وبشأن أزمة رواتب النواب.. قال الأمين العام لمجلس النواب، المستشار أحمد سعد، إن رواتب الأعضاء التى نشرت عبر وسائل الإعلام فى شهرين والتى تخطت 15 مليون جنيه أمر منطقي، وليس إهدارا للمال العام كما ردد البعض، بقوله: "من المنطقي 15 مليون جنيه رواتب للأعضاء فى شهرين على 600 نائب".

وأكد أن الرواتب تتم وفق اللائحة والدستور، مشيرا إلى أن ما تردد بشأن بدلات السفر للنواب أمر وفق اللائحة أيضا منذ فترة الستينات.

وبشأن اعتراضات البعض على طريق تشكيل الوفود فى السفر، قال الأمين العام:" الأمر يتم وفق متطلبات الزيارة بالتنسيق مع جميع الأعضاء"، مؤكدا أن النائب الوحيد الذي تكررت سفرياته هو النائب محمد العرابي، وأن ذلك يرجع لعلاقاته الخارجية وقدراته على التواصل مع دول كثيرة.

ولفت الأمين العام إلى أن وفد البرلمان الأوروبى بها نواب على مستوى عال، وسيكون لهم علاقات قوية للرد على كل الافتراءات التى تردد ضد الشعب المصرى، مشيرا إلى أن الوفد قد يسافر على منتصف شهر إبريل وفق التوقيت الزمنى المتاح للبرلمان الأوروبى.

وعن قدرة مجلس النواب على إنهاء كافة المتطلبات الدستورية خلال دور الانعقاد الأول.. قال الأمين العام: "نعمل بكل جهد وطاقة ولم نتأخر عن إنجاز أى شيء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer