الأقسام الرئيسية

روسيا توسع نطاق تعريف الخيانة في قانون جديد

. . ليست هناك تعليقات:

Wed Nov 14, 2012 3:21pm GMT

موسكو (رويترز) - وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا جديدا يوسع نطاق تعريف الخيانة يقول معارضون إنه يمكن أن يستخدم في قمع المعارضة ويعرض للخطر أي أحد تقريبا له اتصال بأجانب.
ويتيح القانون اتهام الروس الذين يمثلون المنظمات الدولية بالخيانة تماما مثل من يعملون لصالح مخابرات أجنبية. وبدأ سريان القانون يوم الأربعاء بنشره في الجريدة الرسمية رغم وعد من بوتين يوم الاثنين بأنه سيعيد النظر فيه.
ويقول معارضون سياسيون ونشطاء في مجال حقوق الإنسان إن التشريع هو الأحدث في سلسلة من القوانين الغرض منها قمع المعارضة والحد من النفوذ الأجنبي منذ أن عاد للكرملين في مايو ايار لتولي فترة ثالثة مدتها ست سنوات.
وقالت الجريدة الرسمية روسيسكايا جازيتا في تعليق في موقعها على الانترنت "المواطنون الذين تجندهم جهات دولية تعمل ضد مصلحة البلاد سيعتبرون خونة أيضا."
وما زالت أقصى عقوبة لتهمة الخيانة العظمى السجن 20 عاما.
وخلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان في روسيا يوم الاثنين استمع بوتين إلى مخاوف قاضية متقاعدة من المحكمة الدستورية بشأن هذا القانون الذي قالت إنه لا يتطلب من السلطات إثبات أن المشتبه به قد أضر بالفعل بأمن البلاد.
وأشار بوتين خلال الاجتماع إلى أنه سوف يتحرك بحذر وأن التشريع تم التدقيق فيه بعد أن أقره البرلمان. لكنه استدرك الى القول "غير انني مستعد للعودة لهذا مرة أخرى للاطلاع بعناية أكبر."
وقال ديمتري بسكوف المتحدث باسم بوتين إن الرئيس وقع القانون يوم الثلاثاء لكن الكرملين لم يصدر اعلانا رسميا بشأنه.
ويقول مسؤولون روس إن القانون ضروري للمساعدة في منع حكومات أجنبية من استغلال منظمات في روسيا للحصول على أسرار الدولة.
(إعداد دينا عفيفي للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer