الأقسام الرئيسية

ساركوزي: لا معنى لـ«دولة يهودية».. وأدافع عن فكرة الدولتين

. . ليست هناك تعليقات:

Wed, 19/10/2011 - 09:26

<p>الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ، و الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بقصر الإليزيه ، باريس , 15 إبريل 2010 , بيريز في زيارة رسمية لفرنسا تستغرق ثلاثة أيام ، يفتتح من خلالها حديقة تحمل إسم الزعيم الصهيوني ديفيد بن غريون .</p>
تصوير أ.ف.ب
ارشيفي

اعتبر الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، في مقابلة الثلاثاء، ردا على سؤال حول إصرار إسرائيل على الاعتراف بها كدولة يهودية، أنه «لا معنى لدولة يهودية لأن دولة ما ليست يهودية أو كاثوليكية».
وقال ساركوزي: «دولة يهودية.. لا أعرف ماذا يعني ذلك»، مضيفًا أن الحديث عن «دولة للشعب اليهودي أمر أكثر أهمية». وأوضح: «أدافع عن فكرة دولتين، أما دولة يهودية فلا معنى لذلك عندي».
وفي 18 يوليو الماضي، انتقد وزير الخارجية الفرنسي، آلان جوبيه، مفهوم «الدولة اليهودية» خلال اجتماع وزاري للاتحاد الأوروبي في بروكسل حول احتمال استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال جوبيه: «من بين أهم المشاكل لاستئناف المفاوضات فكرة الدولة اليهودية»، مضيفا: «بحسب علمي، في إسرائيل اليوم يهود ولكن هناك أيضا عرب». وفي اليوم التالي، رد المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا بأنه «يستغرب تصريحات جوبيه».
وأضاف المجلس التمثيلي أن «إسرائيل تريد أن تكون دولة الشعب اليهودي»، معتبرا أن «من الطبيعي أن يتمكن الشعب اليهودي من أن تكون له دولة». وذكر بأن «الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت في عام 1947 على قرار حول وجود دولة يهودية ودولة عربية».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer