الأقسام الرئيسية

طهران تصعد حربها على الرياض وتصف خادم الحرمين بعبارات قاسية

. . ليست هناك تعليقات:


رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران يخاطب آل سعود: عليكم مغادرة البحرين، وإلا فان مسلمي العالم سينعتونكم بخائن الحرمين الشريفين.

ميدل ايست أونلاين


خامنئي وظله اللبناني نصر الله

طهران - شن مسؤول إيراني الأربعاء هجوما عنيفا على السعودية، ودعاها الى سحب قواتها من البحرين.

ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية شبه الرسمية عن إمام جمعة طهران المؤقت نائب رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي قوله "لدينا رسالة الى آل سعود، نقول لهم انه عليكم الانسحاب من البحرين بأسرع وقت والكف عن الجرائم الوحشية المشابهة للقرون الوسطى، كفى هذه الجرائم التي ارتكبتموها".

وأضاف "ان الوهابية الخائنة لديها مخططات مقيتة جدا".

وتابع مخاطبا آل سعود "عليكم مغادرة البحرين على وجه السرعة، وإلا فان مسلمي العالم سينتعكم بخائن الحرمين الشريفين بدلا من خادم الحرمين الشريفين".

وقال خاتمي "نقول لآل خليفة (حكام البحرين) ان أسوأ الحكومات هي التي تعادي شعبها".

وأضاف" نقول لآل خليفة ان كل قطرة دم تسفك ستعجل في القضاء عليكم".

وأشارت الوكالة الإيرانية الى ان كلام خاتمي جاء في كلمة ألقاها في التجمع الاحتجاجي لمدرسي وطلاب الحوزة العلمية بمدينة قم أقيم بمسجد أعظم "لإدانة المجازر التي ترتكب ضد الشعوب المسلمة بالمنطقة وخاصة الشعب البحريني".

يشار الى ان قوات سعودية وإماراتية من قوة "درع الجزيرة" التابعة لمجلس التعاون الخليجي دخلت الى البحرين الشهر الماضي لمساعدتها على تثبيت الأمن في المملكة التي تشهد منذ نحو شهرين تظاهرات تطالب بالإصلاحات تحولت الى مواجهات مع قوات الأمن أسفرت عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، وعن إعلان حالة الطوارئ.

وقال خاتمي "نقول للاستكبار العالمي ان عليه ان يتخلى عن التدخل في شؤون المسلمين".

وأضاف "نرى ان جميع الأحداث التي تقع في المنطقة ورائها الأصابع الدموية لأميركا المجرمة".

وأضاف "من لا يعرف ان جرائم اليمن والبحرين تنفذ بأوامر أميركية. نحن نقول لأميركا كفي عن هذه الجرائم وإلا فإنها ستشاهد غضب العالم الإسلامي بأجمعه".

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قد اعتبر "أن إيران تسير في الاتجاه الخاطئ" ردا على التصريحات الايرانية التي انتقدت فيها المملكة لإرسالها قوات إلى البحرين التي تشهد احتجاجات ضد الحكومة.

وأوضح الأمير سعود الفيصل في تصريح له عقب اختتام الدورة الاستثنائية الحادية والثلاثين للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الليلة الماضية في رده على سؤال صحافي حول التوجهات الإيرانية الأخيرة أوضح " أن إيران تسير في الاتجاه الخاطئ".

وكانت إيران انتقدت السعودية لإرسالها قوات إلى البحرين التي تشهد احتجاجات ضد الحكومة.

وطالب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي السعودية والإمارات بالانسحاب فورا من البحرين.

واعتبر بروجردي دخول القوات الأجنبية إلى البحرين "احتلالا" لهذا البلد، مشددا على أن ارتكاب "المجازر ضد الأبرياء" يعتبر عملا معارضا للمبادئ الإسلامية والقرارات الدولية.

وشدد مجلس الوزراء السعودي الذي عقد اجتماعه الاسبوعي برئاسة ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز"على ما صدر عن الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض أمس من إدانة لاستمرار التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون من خلال التآمر على أمنها الوطني وبث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطنيها في انتهاك لسيادتها واستقلالها ولمبادئ حسن الجوار والأعراف والقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي".





إيران تسير في الاتجاه الخاطئ

كما أعرب مجلس الوزراء السعودي "عن ارتياحه لما صدر عن المجلس الوزاري فيما يختص بالشأن اليمني من دعوة للأطراف المعنية إلى تغليب المصلحة الوطنية والمسارعة بالعودة إلى طاولة الحوار الوطني من أجل التوافق على الأهداف الوطنية والإصلاحات المطلوبة وصولاً لاتفاق شامل يعيد السلم الاجتماعي العام ويحقق للشعب اليمني ما يتطلع إليه من إصلاح وحياة آمنة ومستقرة".

وقال الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات، الذي ترأس دولته الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي في تصريح له الاثنين عقب انتهاء الاجتماع الوزاري، "أن خطوات دبلوماسية وسياسية ستتخذها دول المجلس تجاه الأعمال التخريبية التي حدثت في دول خليجية عدة أخيرا تبين أن إيران تقف خلفها" دون الكشف عن تلك الخطوات.

وأضاف بن زايد "أن الخطوات يجب أن تترك لكي يكون لها مفعول اكبر وليس من المناسب أن أصرح بهذه الخطوات الدبلوماسية في الوقت الحالي" .مستغرباً في الوقت ذاته التناقض بين ما تصرح به طهران ويسمع منها وما هو موجود في الواقع مستشهداً بخلية التجسس التي تم القبض عليه في الكويت في وقت سابق.

وعبر الوزير الإماراتي عن أسفه من تعامل إيران مع دول الخليج، وقال: نأسف لأن الجيران في إيران لا يتعاملون مع دول المجلس بنفس التقدير والاحترام الذي تكنه دول المجلس لها.

وفي سؤال ذي صلة بشأن ارتباطات "حزب الله" بالأنشطة التخريبية الأخيرة في الخليج رفض الشيخ عبدالله إطلاق مسمى "حزب الله" على هذه المجموعة قائلاً: أتحفظ على استخدام 'حزب الله' لهذه العناصر يمكن أن تسميهم أي حزب لا يعجبني هذا التعبير.. لا اعتقد انهم يستحقون هذا الحزب.. وما استجد هو خطوات واضحة ليس فقط جمع معلومات بل استهداف مواقع حساسة ومدنيين وعسكريين لا يوجد دولة تحترم قوانينها او مجموعة دول كدول الخليج أن تصمت تجاه ذلك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer