الأقسام الرئيسية

30 دولة تسحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية

. . ليست هناك تعليقات:


الفاسي الفهري: ليست هناك أية دولة أوربية تعترف بكيان البوليساريو، كما أن ثلثي دول القارة الإفريقية سحبت اعترافها به.

ميدل ايست أونلاين


زامبيا والعودة إلى الحقيقة

الرباط - أعلن وزير شؤون خارجية زامبيا، كابينغا باندي أن بلاده قررت سحب اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية ".

وقال باندي خلال ندوة صحفية مشتركة عقدها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الطيب الفاسي الفهري إن "حكومة جمهورية زامبيا قد سحبت بالفعل اعترافها بالجمهورية الصحراوية في 29 آذار/ مارس 2011".

من جانبه أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ان "مسلسل سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية مستمر وبشكل متواصل".

وأوضح الفاسي الفهري في كلمة خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الزامبي، كابينغا باندي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمغرب، أن "العديد من الدول في مختلف القارات قامت بإعادة النظر في مواقفها السابقة والتي اتُخذت في إطار وظروف دولية وإقليمية جد خاصة وأصبحت اليوم جد متجاوزةط.

وقال الفاسي الفهري إن "هذه الدول أعادت النظر في مواقفها طبقا للشرعية الدولية، وذلك من أجل المساهمة بشكل بناء ومفيد في مسلسل المفاوضات الجاري تحت إشراف الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي متفاوض بشأنه وواقعي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ".

وأبرز في هذا الإطار أنه "خلال العقد الأخير فقط، سحبت 30 دولة اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية باعتبارها كيانا لا يتوفر على الشروط القانونية والسياسية الضرورية لبناء دولة، وتجاوبا مع المجهود الذي قامت به المملكة من خلال مقترح الحكم الذاتي الذي اعتبره مجلس الأمن "جدي وذي مصداقية".

وأضاف أنه "ليست هناك اليوم أية دولة أوربية تعترف بهذا الكيان، كما أن ثلثي دول القارة الإفريقية (35 دولة) سحبت اعترافها به".

وأشار الفاسي الفهري، من جهة أخرى، إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون "توصلت هذا الأسبوع بمذكرة شفوية موقعة من طرف وزير الشؤون الخارجية للدولة المستقلة لبابوزيا غينيا الجديدة، يعبر فيها عن قرار بلاده سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة ابتداء من 30 مارس/ اذار 2011".

وخلص الفاسي الفهري، إلى أن "كل الدول الأعضاء في منتدى المحيط الهادي (12 دولة) لا تعترف بهذا الكيان. وهو نفس الموقف الذي تتخذه كل من دول الأقيانوس والغالبية العظمى لدول القارة الآسيوية".

وكان سيداتي الغلاوي، الممثل السابق لـ "البوليساريو" بإيطاليا، قد قال أن سحب أربع دول من منطقة الكاريبي اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية، "تأكيد لعدالة القضية الوطنية ونجاعة الدبلوماسية المغربية".

وأوضح الغلاوي أن سحب هذه الدول اعترافها "جاء بعد أن اتضحت لها الصورة بشكل يتماشى مع ما تدعو إليه منظمة الأمم المتحدة حول مصداقية ونجاعة إقامة حكم ذاتي بالأقاليم الجنوبية" للمملكة.

وأكد المسؤول السابق بـ "البوليساريو" أن سحب هذا الاعتراف هو "عودة إلى الحقيقة"، مضيفا أن الدول الكارايبية الأربعة "تنضاف إلى صفوف الدول التي سبق أن سحبت اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية".

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية قد ذكر أن كلا من غرانادا، وأنتيغا وبربودا، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت-لوسيا، قد قررت سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية.

وتأتي هذه الإعلانات الرسمية الأربعة في أعقاب قرار الدومينك سحب اعترافها، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها للمغرب وزيرها الأول وزير الشؤون الخارجية روزفلت سكيريت.

وأوضح البلاغ أن سلسلة قرارات سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية هاته تندرج في إطار الإرادة الصادقة لبلدان المنطقة من أجل تشجيع مسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى تسوية سياسية متفاوض بشأنها للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer