الأقسام الرئيسية

ضغوط دولية كبيرة على مجلس الامن لسرعة اتخاذ قرار بحظر الطيران في ليبيا

. . ليست هناك تعليقات:



الامم المتحدة :حثت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا مجلس الامن التابع للامم المتحدة يوم الاربعاء على اتخاذ اجراء سريع لفرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا بينما لمحت واشنطن الى أنها قد تقرر تأييد الخطة.

ووزعت بريطانيا وفرنسا ولبنان على باقي أعضاء المجلس الخمسة عشر مسودة قرار يفوض فرض منطقة حظر للطيران لوقف الغارات الجوية التي تشنها الحكومة الليبية على المعارضين. لكن الولايات المتحدة وروسيا والصين وألمانيا والهند ودولا أخرى أعضاء في المجلس اما انها لم تحسم أمرها أو أبدت شكوكا بخصوص الاقتراح.

ووزع مبعوثو الدول الثلاث مسودة القرار يوم الثلاثاء بعد أن دعت جامعة الدول العربية المجلس في مطلع الاسبوع الى فرض منطقة حظر للطيران من أجل وقف الغارات الجوية التي تشنها القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي على المعارضين.

وأدلت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بتصريحات تشير الى موافقة واشنطن على مضض على فكرة حظر الطيران. وذكرت كلينتون أنها تأمل ان يجري مجلس الامن تصويتا على قرار ليبيا في موعد أقصاه يوم الخميس.

وقالت للصحفيين في القاهرة "نحن نتحرك بأسرع ما نستطيع في نيويورك لنرى ما اذا كنا نستطيع الحصول على تفويض اضافي لينظر المجتمع الدولي في مجموعة أوسع نطاقا من الاجراءات لا مجرد منطقة حظر للطيران ولكن اجراءات أخرى أيضا."

وأضافت قائلة "لن نعرف قبل اجراء تصويت بالفعل. نأمل ألا يتأخر ذلك عن الغد."

وقالت كلينتون لشبكة (سي.بي.اس.) التلفزيونية ان دعوة الجامعة العربية لفرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا أحدثت "تغييرا هائلا" في التفكير.

ومضت قائلة "أن تدعو الجامعة العربية الى اجراء عسكري لحماية المدنيين في ليبيا ضد دولة عضو في الجامعة فهذا تعبير استثنائي عن القيادة واقتناع حقيقي... ذلك غير تفكير الكثير من الناس."

وكانت واشنطن أبدت رد فعل حذرعلى الدعوات المطالبة بفرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا. وكانت قد أصرت على أن تشارك الدول العربية بنشاط في أي اجراء من هذا القبيل ضد ليبيا.

وقال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جيرار أرنو للصحفيين قبل جلسة مغلقة لمناقشة المسودة أنه يأمل باجراء تصويت على القرار مساء الخميس اذا أمكن أو بحلول نهاية الاسبوع ووصف ذلك التوقيت بأنه واقعي.

وكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في رسالة الى المجلس يقول "حان الوقت كي يتوحد... المجتمع الدولي... للرد دون ابطاء على النداء العاجل الذي وجهته جامعة الدول العربية."

وقال "نستطيع معا أن ننقذ شعب ليبيا الشهيد. هذا أصبح الان مسألة أيام ان لم يكن ساعات. أسوأ ما يمكن أن يحدث هو تجاهل النداء ( الذي صدر عن الجامعة العربية) وأن ينقض قرار مجلس الامن بقوة السلاح."

وحث السفير اللبناني نواف سلام المجلس على التحرك قبل فوات الاوان كي يكون لفرض منطقة حظر للطيران تأثير. واشار الى قول سيف الاسلام القذافي ابن الزعيم الليبي ان المعارضين سيهزمون خلال يومين.

وقال "نأمل أن يفرض مجلس الامن منطقة حظر الطيران بسرعة ويثبت له أنه كان مخطئا."

وقال السفير البريطاني مارك ليول جرانت للصحفيين أن لندن تؤكد الحاح الموقف لاعضاء المجلس الاخرين.

وقال سلام ان أحد المخاوف التي أثارتها ألمانيا ودول أخرى -وهو التعارض فيما يبدو بين دعوة الجامعة العربية لفرض منطقة لحظر الطيران ومعارضتها للتدخل العسكري الاجنبي- ليس تناقضا. واضاف ان الدول العربية ستساعد في فرض أي منطقة حظر للطيران يقررها المجلس.

واضاف قائلا "ستكون هناك مشاركة عربية كبيرة."

وقالت كلينتون لشبكة (سي.بي.اس.) "بيان الجامعة العربية وموقفهم الشجاع يشير الى أنهم يعرفون أن عليهم تكثيف الضغوط والقيادة والمشاركة في أي اجراء يجري بتفويض من المجتمع الدولي."

وجاء في مسودة القرار أن المجلس يقرر "فرض حظر على كل الرحلات الجوية في المجال الجوي (لليبيا) من أجل المساعدة في جماية المدنيين".

وتنص المسودة على تفويض الدول الاعضاء "في اتحاذ كل الاجراءات اللازمة لانفاذ الامتثال" ويقول ان الدول التي ستنفذ الحظر ستفعل ذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومع الامين العام للامم المتحدة بان جي مون.

ودعا بان يوم الاربعاء الى وقف فوري لاطلاق النار في ليبيا.

وتنص المسودة ايضا على توسيع نطاق العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي بالفعل على القذافي في 26 فبراير شباط -والتي تشمل تجميدا للاصول وقيودا على السفر وحظرا للسلاح- لتشمل كل أصول الحكومة الليبية في الخارج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer