الأقسام الرئيسية

ليبيا: قتال في "بن جواد" ومناوئو القذافي يصدون الهجمات عن اربع مدن

. . ليست هناك تعليقات:
آخر تحديث: الأحد، 6 مارس/ آذار، 2011، 17:15 GMT

ظلت اربع مدن ليبية شهدت قتالا الاحد بيد المسلحين المعارضين للعقيد القذافي، الذين اعلنوا عن صدهم لهجمات القوات الموالية للقذافي على هذه المدن وتكذيبهم لاعلان هذه القوات السيطرة عليها.

واكد مراسلو بي بي سي بقاء مدن طبرق ورأس لانوف التي تعد ميناء نفطيا استراتيجيا بيد القوات المناوئة للقذافي.

واكد سكان وشهود عيان ومصادر من القوات المناوئة للقذافي انهم مازالوا يسيطرون على مدينتي الزاوية ومصراتة على الرغم من هجمات كتائب القذافي المتواصلة عليهما.

وتواصلت الاشتباكات العنيفة بين المؤيدين للقذافي والمعارضين له في منطقة "بن جواد" التي تبعد التي تبعد حوالي 85 كيلومترا عن ميناء رأس لانوف النفطي الذي تعرض ايضا لقصف جوي بالطائرات.

تعزيزات

ويقول موفد بي بي سي الموجود على الطريق المؤدي إلى المدينة إن العديد من السيارات التابعة للمعارضين تدخل إلى بن جواد لتدعيم صفوفهم.

وتحدث شهود عيان عن سقوط عشرات القتلى من المعارضين وعن تعرض المنطقة للقصف الجوي.

وأكد موفد بي بي سي في مدينة رأس لانوف النفطية الساحلية أن المدينة لا تزال تحت سيطرة المسلحين المعارضين للعقيد معمر القذافي وان اشتباكات تجري في منطقة بن جواد الى الغرب من ميناء رأس لانوف.

وشاهد موفدنا 3 قتلى داخل مستشفى رأس لانوف كما تحدث عن سقوط 30 جريحا نقلوا من اشتباكات بن جواد من بينهم صحفي فرنسي يعمل لقناة فرانس 24 اصيب بجروح طفيفة.

قتال في بن جواد

هاجمت الكتائب الموالية للقذافي المعارضين في بن جواد

وقال شاهد عيان من موقع الاشتباكات ان معارضين للقذافي في مدينة بن جواد تعرضوا لقصف بصواريخ غراد واسلحة ثقيلة وقد شاهد المراسل سيارات الاسعاف التي قال احد الاطباء انها تعرضت لاطلاق نار.

وكانت فرانس برس نقلت عن مسلحين قادمين من بن جواد انهم انسحبوا من مدينة بن جواد الواقعة على مسافة مئة كلم شرق سرت.

وقال احد المسلحين عقيل الفارسي "لقد انسحبنا من بن جواد، ستكون رأس لانوف خطنا الدفاعي. تمكن بعضنا امس (السبت) من الوصول ابعد من بن جواد لكن مسلحين تسللوا (الى المدينة) ليلا وهم على السطوح".

وأضاف موفدنا مصطفى المنشاوي أن مدينة رأس لانوف نفسها قد تعرضت لقصف جوي استهدف بعض المنشآت النفطية ومداخل المدينة التي تجمع عندها مئات الأشخاص المدججين بالأسلحة الخفيفة والثقيلة.

واوضح ان القصف لم يسفر عن سقوط ضحايا وانه شاهد إحدى القذائف التي لم تنفجر.

وقد وصلت تعزيزات للمعارضين من المناطق المحيطة بها على شكل سيارات جيب مدنية مثبت عليها مضادات طائرات يُعتقد أن المنتفضين استولوا عليها من مخازن الأسلحة التي اقتحموها.

غارات

وتحدث تقارير عن غارة جوية ثانية على معسكر سابق يستخدمه المسلحون المعارضون للعقيد القذافي في رأس لانوف وعن غارات اخرى على قوات المعارضة التي تحاول التقدم باتجاه مدينة سرت التي تسكن فيها قبائل موالية للقذافي.

ونقلت وكالة رويترز عن بعض مقاتلي المعارضة الجرحى الذين نقلوا من جبهة القتال في بن جواد ان قوات موالية لقذافي هاجمتهم بالمدافع الرشاشة وقذائف الار بي جي.

قتال في بن جواد

ارسلت القوات المناوئة للقذافي تعزيزات الى منطقة بن جواد

كما نقلت عن بشير عبد القادر احد قادة المسلحين المناوئين للقذافي قوله في مؤتمر صحفي في رأس لانوف ان قواتهم سيطرت على مدينة النوفلية الواقعة الى الغرب من بن جواد و تواصل اندفاعها غربا باتجاه سرت.

واضاف ان ثمة حوالي 8000 من مقاتليهم بين النوفلية وراس لانوف وان قوات القذافي اجبرت على الانسحاب الى سرت.

مصراتة

كما أكد شهود عيان من سكان مصراتة الواقعة على مسافة 200 كلم شرق طرابلس لوكالة رويترز أن القوات المعارضة للقذافي مازالت تسيطر على المدينة.

وواصلت القوات الموالية للقذافي الاحد هجوما بالاسلحة الثقيلة على مصراتة وافاد شهود عيان باطلاق الدبابات قذائف على وسط المدينة التي يسيطر عليها المسلحون المعارضون.

ونقلت الوكالة عن احد اطباء المدينة افادته بسقوط 18 قتيلا في القتال بين القوات المهاجمة والمدافعين المتحصنين في المدينة.

وقال احد سكان المدينة "ان كتائب القذافي حاولت الوصول الى مركز المدينة بيد ان الثوار تمكنوا من صدهم وقد تقهقروا الى القاعدة الجوية".

ونقلت فرانس برس عن احد سكان المدينة قوله ان "الدبابات تطلق قذائف على وسط المدينة قرب مقر الاذاعة. نسمع ايضا اطلاق نار كثيف بالاسلحة الرشاشة".

واضاف "السكان لا يملكون سلاحا وان لم يتدخل المجتمع الدولي بسرعة، ستقع مجزرة".

وقال اخر ان الوضع هادئ في المدينة الان، بيد اننا سمعنا هذا الصباح اصوات اطلاق نار بالقرب من المطار والقاعدة الجوية، حيث يوجد بعض كتائب القوات الحكومية و"هي محاصرة من الثوار".

طبرق والزاوية

نفى فتحي فرج العضو في المجلس الثوري في طبرق شرق ليبيا، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من بنغازي صباح الاحد سقوط المدينة بايدي قوات العقيد معمر القذافي كما افاد التلفزيون الليبي مؤكدا ان انه انتقل الى "وسط الميدان" وان "هذا الكلام غير صحيح اطلاقا".

وكانت المعارضة الليبية قد أكدت سيطرتها على مدينة الزاوية الليبية الواقعة على بعد 50 كيلومترا من طرابلس، واتهمت القوات الموالية للقذافي بإطلاق النار عشوائيا على المدنيين في سعيها لاستعادة السيطرة على المدينة. وروى احد شهود العيان لبي بي سي تفاصيل الوضع في المدينة.

وقال يوسف شاجان احد المتحدثين باسم المسلحين المناوئين للقذافي في المدينة في اتصال مع وكالة رويترز انهم صدوا هجوما جديدا لقوات القذافي على المدينة واجبروا القوات المهاجمة على الانسحاب وان الوضع هادئ الان في الزاوية.

مقاتل معارض للعقيد القذافي

هاجمت قوات موالية للقذافي المسلحين المعارضين في منطقة بن جواد

واضاف" كان هناك هجوما جديدا هذا الصباح وهو اكبر من البارحة، وتواصل القتال لساعة ونصف. وقد قتل شخصان من جانبنا وجرح العديدون".

وكانت مدينة الزاوية، التي يسيطر عليها المنتفضون الليبيون، والقريبة من طرابلس، قد شهدت الليلة البارحة هدوءا بعد يوم من المعارك العنيفة مع القوات الحكومية.

وقال سكان من المدينة ان الدبابات الحكومية التي كانت تقصف مبان في وسط المدينة، انسحبت فجأة بدون سبب ظاهر.

وافادت الانباء بان ما لا يقل عن ثلاثين شخصا قتلوا في تلك المعارك، ودمرت او احترقت عدة مبان في المدينة، التي تعد السيطرة عليها مهمة لجهود العقيد القذافي لحماية معقله الرئيسي طرابلس.

اطلاق نار في طرابلس


واكد مراسل البي بي سي فى العاصمة الليبية طرابلس سماع اطلاق نار كثيف ومتواصل صباح اليوم فى المدينة التى تعد المعقل القوى للعقيد الليبى معمر القذافى.

ولم يتضح على الفور الجهة التى تقف وراء اطلاق النار او أسبابه. لكن موفدنا إلى طرابلس فراس كيلاني قال إن هذا هو اعنف اطلاق نار حتى الآن يسمع فى العاصمة.

وتحدث سكان طرابلس عن مواجهات بين المنتفضين وقوات حكومية، الا ان الناطق باسم الحكومة موسى ابراهيم قال انها رشقات بنادق احتفالا بتحقيق انتصارات على المنتفضين في انحاء عدة من ليبيا، وان طرابلس تحت سيطرة الحكومة بالكامل.

هذا وأعلن التليفزيون الرسمي الليبي استعادة القوات الموالية للقذافي السيطرة على مدن الزاوية ومصراتة ورأس لانوف وزحفها إلى مدينة بنغازي ثانية كبريات المدن الليبية ومعقل المتمردين في شرق البلاد.

وتحدثت قناة الليبية عن احتفالات في مدن طرابلس وسبها وسرت بهذا الحدث.

وبثت قناة الليبية لقطات "لمظاهر الفرح" من مدينتي سبها الواقعة في الجنوب وسرت الواقعة الى الشرق من طرابلس والساحة الخضراء في مدينة طرابلس.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer