الأقسام الرئيسية

الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب وواشنطن تتابعان تحركات قطع بحرية إيرانية تعبر قناة السويس..

. . ليست هناك تعليقات:

وليبرمان يعتبرها "وقاحة" و"حماقة" من جانب طهران

الخميس، 17 فبراير 2011 - 13:37

إعداد محمود محيى



الإذاعة العامة الإسرائيلية

تل أبيب وواشنطن تتابعان تحركات قطع بحرية إيرانية تعبر قناة السويس

تراقب كل من تل أبيب وواشنطن عن كثب تحركات قطعتين حربيتين إيرانيتين توقعت مصادر أمنية إسرائيلية أن تجتازا فى الساعات القليلة المقبلة - لأول مرة منذ عام 1979 - قناة السويس إلى البحر الأبيض المتوسط فى طريقهما للرسو فى ميناء "اللاذقية" السورى.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن هاتين السفينتين التابعتين للبحرية الإيرانية هما فرقاطة من طرازMK-5" " مزودة بصواريخ أرض ـ بحر من نوع "C802" وسفينة مساعدة تموينية من طراز"KHARG" ، وكانتا قد أبحرتا من إيران قبل عدة أسابيع فى طريقهما إلى البحر المتوسط ورستا فى ميناء جدة السعودى بعد حصولهما على تصريح من السلطات السعودية مما يعتبر خطوة استثنائية.


وقالت المصادر الإسرائيلية للإذاعة العبرية إن السفينتين لا تشكلان تهديداً لأمن إسرائيل، غير أن وصولهما إلى البحر المتوسط يعتبر خطوة استفزازية، على حد تعبير المصادر.


وأكد وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك على أن إسرائيل تتابع باهتمام تحركات السفينتين الحربيتين الإيرانيتين، كما أنها أحاطت دولا صديقة علما بهذا الموضوع وستواصل متابعة الأمر.


وفى السياق نفسه اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتطرف، أفيجدور ليبرمان، الخطوة الإيرانية المذكورة بأنها استفزاز يدل على تزايد "صلافة" إيران واعتدادها بنفسها، على حد وصفه.


وأعرب ليبرمان عن أسفه لعدم إظهار المجتمع الدولى الاستعداد للتعامل مع الاستفزازات الإيرانية التصعيدية المتكررة، مؤكداً أن إسرائيل لن تتغاضى عنها إلى ما لا نهاية.


وقال مسئول رفيع فى الحكومة الإسرائيلية لشبكة الـ "CNN" الأمريكية إن تصريحات ليبرمان لا تأتى من منطلق أن السفينتين الحربيتين تمثلان تهديداً لإسرائيل، وإنما باعتبار أن الخطوة تشكل "تحدياً للمجتمع الدولى"، كما وصف الأمر بأنه "مثير للقلق"، على حد قوله.


من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة أنها "تراقب ما تفعله" هاتان السفينتان، حيث أكد فيليب كراولى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أنه يتحدث عن نفس السفينتين اللتين أشار إليهما ليبرمان، إلا أن كراولى رفض تأكيد ما إذا كانت هاتان السفينتان حربيتين أو حتى إذا كانتا إيرانيتين.


الكنيست يعقد جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع فى مصر والتطورات فى العالم العربى

عقد رئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية بالكنيست الإسرائيلى شاؤل موفاز مساء أمس الأربعاء، جلسة خاصة لبحث آخر التطورات فى العالم العربى والثورة فى مصر.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن موفاز أكد خلال الجلسة على أن الحفاظ على معاهدة السلام مع مصر هو هدف أعلى بالنسبة لكلا البلدين، مرحباً بإعلان الجيش المصرى عن الحفاظ على معاهدة السلام، معتبراً أنه تصرف بالتروى ومن منطلق المسئولية بهذا الإعلان.


ووصف موفاز الأحداث الأخيرة بتوابع زلزالية تشكل إنذاراً استراتيجياً بالنسبة للأجهزة الأمنية خاصة ولإسرائيل عامة.


صحيفة يديعوت أحرانوت

سفير إسرائيل لدى مصر يستأنف نشاطه فى مقر السفارة بالقاهرة

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن سفير إسرائيل لدى مصر يتسحاق ليفنون استأنف بجانب طاقم مصغر من أعضاء سلك السفارة نشاطهم فى مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة بعد الأحداث الأخيرة التى شهدتها مصر.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرانوت والإذاعة الإسرائيلية أنه تم تعزيز الحراسة المشددة حول السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، ولكنها لم تفتح بعد بشكل رسمى.


وأضافت يديعوت أنه ما زال معظم أبناء عائلات الدبلوماسيين الإسرائيليين يقيمون فى إسرائيل، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تجرى اتصالات مع هيئة مكافحة الإرهاب التابعة لرئيس الوزراء الإسرائيلى لتقييم الأوضاع، واتخاذ القرار بشأن إعادة فتح السفارة الأسبوع المقبل من عدمها.


صحيفة معاريف

تل أبيب تستفز المسلمين وتنظم رحلات حج ومدرسية إلى "الحرم الإبراهيمى"

وجّه وزير التعليم الإسرائيلى جدعون ساعر، مساء أمس تعليماته لمدير عام بلدية القدس فى وزارة التربية والتعليم مائير شمعون لفحص تنفيذ برنامج تجريبى يتم فى إطاره نقل طلاب المدارس الإسرائيلية لزيارة الحرم الإبراهيمى فى الخليل، فى خطوة استفزازية من جانب السلطات الإسرائيلية.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إنه يفترض أن تدخل الخطة إلى حيز التنفيذ اعتباراً من العام الدراسى المقبل.


وأوضح مكتب وزير التعليم بأن "الهدف هو أن أولئك الذين سيشاركون فى البرنامج التجريبى هم أبناء المدارس التى تعرب عن موافقتها على أخذ الطلاب إلى الخليل"، وأنه لم تتم مناقشة الجوانب المتعلقة بالميزانية لهذه الجولات".


وفى السياق نفسه، قالت الصحيفة إن رئيس مجلس مستوطنة "كريات أربع" ملاخى ليفنجر هو الذى بادر إلى هذه الخطة، وكان قد رافق ساعر فى زيارته أمس إلى بلدات "جوش عتسيون", حيث طالب "ليفنجر" بأن يُطلق على الخطة اسم "نحج إلى الخليل" ويتم تنفيذها بأسلوب مشابه لخطة "نحج إلى القدس"، والتى فى إطارها تتكلف وزارة التعليم بتمويل نقل الطلاب وإرشادهم فى مواقع المدينة.


وخلال تعقيبه على خطة وزير التعليم، قال "لفينجر": بأن هذا قرار تاريخى، وسوف يمكن مئات آلاف الطلبة من التعرف على مدينة الآباء والتراث اليهودى القديم المتجسد فيها، على حد تعبيره.


صحيفة هاآرتس

ليبرمان: عبور السفن الحربية الإيرانية عبر قناة السويس "وقاحة" و"حماقة" واضحة
وصف وزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتطرف أفيجادور ليبرمان مساء أمس الأربعاء، أن عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين عبر قناة السويس فى طريقهما إلى سوريا بأنها خطوة "استفزازية" من جانب طهران، ملمحاً بأن إسرائيل قد ترد بعنف.

وذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن ليبرمان أضاف أن مثل هذا الأمر لم يحدث منذ سنوات طويلة، واصفاً تلك الخطوة الإيرانية بمثابة تحرش ووقاحة وحماقة إيرانية واضحة ومتزايدة.


وقال ليبرمان إن هذه الخطوة تأتى على خلفية زيارة الرئيس الإيرانى إلى جنوب لبنان، وتصريحاته المعادية لإسرائيل، مضيفاً "أنه وللأسف الشديد، فإن المجتمع الدولى لم يثبت مصداقيته فى مواجهة هذه الاستفزازات الإيرانية، وأن عليه أن يفهم جيداً بأن إسرائيل لن تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدى إلى الأبد إزاء هذه الاستعراضات، التى جاءت لتوتير الأوضاع فى المنطقة" على حد زعمه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer