الأقسام الرئيسية

أساتذة الجامعات يطالبون بإصلاحات شاملة تبدأ بإقالة هلال

. . ليست هناك تعليقات:

[2/20/2011][10:14 مكة المكرمة]

د. هاني هلال

كتب- أسامة عبد السلام:

طالب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بإقالة د. هاني هلال وزير التعليم العالي ورؤساء الجامعات الحاليين ونوابهم وإلغاء قرارات مجالس التأديب والعقوبات الخاصة بحرية التعبير عن الرأي، وإعادة تكليف المعيدين الذين تم استبعادهم ظلمًا؛ بسبب قرارات الجهات الأمنية، بالإضافة إلى إجراء انتخابات نزيهة للاتحادات الطلابية.

ودعا أساتذة الجامعات- في بيانٍ لهم وصل (إخوان أون لاين)- إلى إجراء انتخابات فورية لرؤساء الجامعات والأقسام وعمداء الكليات والوكلاء والنواب على مستوى الجامعات القاهرة والأقاليم بإشراف لجنة مستقلة من الأساتذة، وتصحيح الأوضاع المادية لهم ورفع ميزانية البحث العلمي بما يهدف للارتقاء به، واحترام النص الدستوري الخاص باستقلال الجامعات، واحترام الحريات الأكاديمية لأعضاء التدريس والطلاب.

وشددوا على ضرورة إعداد جدول زمني لتنفيذ مطالب الثورة الشعبية والبدء في إنجاز المرحلة الانتقالية بإعطاء الأولوية لتشكيل حكومة انتقالية من تكنوقراط وطنيين ذوي مصداقية من الشعب واستبعاد كل رموز النظام السابق منها، وسرعة إلغاء حالة الطوارئ فورًا، والإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين ما قبل ثورة 25 يناير وما بعدها، وإلغاء الأحكام التي أصدرتها المحاكم الاستثنائية ضد أصحاب الرأي.

وأكدوا أهمية إطلاق الحريات العامة، وخاصةً حرية تشكيل الأحزاب، وحرية إصدار الصحف، وحرية وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، وإلغاء لجنة الأحزاب وحرية تشكيل النقابات المهنية المستقلة ومنظمات المجتمع المدني، موضحين ضرورة محاكمة مَن تسببوا في إشاعة الفوضى وقتل مئات الشهداء وآلاف الجرحى فورًا، وإلغاء عسكرة الشرطة وجهاز مباحث أمن الدولة.

كما طالبوا القوات المسلحة بدعم التعديلات الدستورية التي تقوم بها اللجنة المشكلة حاليًّا برئاسة المستشار طارق البشري بما يحقق مطالب الثورة، مؤكدين أهمية استقلال القضاء وتنفيذ الأحكام القضائية النهائية التي لم يتم تنفيذها حتى تاريخه، ومن أبرزها "حكم المحكمة الإدارية العليا بإلغاء الحرس الجامعي التابع لوزارة الداخلية من الجامعات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer