الأقسام الرئيسية

'ذاكرة مصر المعاصرة' تتسلم وثائق الحركات الطلابية المصرية

. . ليست هناك تعليقات:


وثائق الحركات الطلابية المصرية 1935 ـ 1972 تضم صورًا ومنشورات وأرشيفا صحفيا ووثائق مطبوعة ومكتوبة بخط اليد.

ميدل ايست أونلاين


التذكير بدور الشباب والطلاب

الإسكندرية – أهدى مركز الجيل للدراسات الشبابية والاجتماعية، الذي أسسه الراحل الدكتور أحمد عبدالله الرز؛ زعيم حركة الطلبة عام 1972، مشروع ذاكرة مصر المعاصرة وثائق الحركة الطلابية في مصر.

وقال الدكتور خالد عزب؛ المشرف على ذاكرة مصر المعاصرة، إنه تسلم من الدكتور عماد صيام؛ الباحث في علم الاجتماع السياسي، الدفعة الأولى من وثائق الحركة الطلابية في مصر والتي تضمنت مجموعة كبيرة من الوثائق والمنشورات المطبوعة والمكتوبة بخط اليد، وكذلك الأرشيف الصحفي الخاص بحركات الطلبة أعوام 1935 و1936 و1946 و1968 و1972.

وأضاف عزب أن الهدف من مشروع ذاكرة مصر المعاصرة هو الحفاظ على التراث المصري، لافتًا إلى أن إهداء وثائق الحركة الطلابية جاء للتذكير بدور الشباب والطلاب في التأثير في الكثير من القرارات والأحكام والدساتير المصرية عبر تاريخ مصر الحديث والمعاصر، وكيفية تلاحم الشعب المصري وتضامنه معهم. كما يجيء هذا الإهداء تزامنًا مع بدء مشروع ذاكرة مصر المعاصرة العمل في أكبر مشروع توثيقي لثورة شباب 25 يناير، مما يؤكد أن قوة الشعب المصري تتركز في شبابها الذين فجروا العديد من الانتفاضات والثورات التي طالبت بتحرير مصر من القيود والفساد وإصلاح الوطن سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وفكريًا.

وأشار عزب إلى أن كافة الوثائق المهداة من مركز الجيل، والتي تضم صورًا ومنشورات وأرشيفا صحفيا ووثائق مطبوعة ومكتوبة بخط اليد، ستتم إتاحتها للجمهور في مصر وغيرها من خلال الموقع الإلكتروني لذاكرة مصر المعاصرة:

http://modernegypt.bibalex.org

يذكر أن ذاكرة مصر المعاصرة تعد أكبر بوابة إلكترونية تضم بين صفحاتها تاريخ مصر في قرنين من الزمان؛ بدءًا من عهد والي مصر محمد علي باشا عام 1805 وحتى نهاية عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات في 6 أكتوبر 1981. وفاز موقع ذاكرة مصر المعاصرة بالعديد من الجوائز؛ كان آخرها جائزة الكندي السورية للمعلوماتية عام 2009 لأفضل موقع ثقافي باللغة العربية في الوطن العربي، متفوقًا على 50 موقعًا إلكترونيًّا على مستوى المنطقة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer