الأقسام الرئيسية

أسلوب صمود مبارك.. العصا والجزرة

. . ليست هناك تعليقات:



11:48 | 2011 / 01 / 27

أعلن القنصل شامل أوتويف، رئيس القسم القنصلي بالسفارة الروسية في مصر، أن الأمور في مصر تحت السيطرة وأنهم لا يتوقعون أن يتفاقم الوضع.

وحسب المصادر الإعلامية الأجنبية فإن الكثيرين من المصريين واصلوا احتجاجات "يوم الغضب" المناهضة للحكومة يوم الأربعاء، غير أن السلطات المصرية تعلمت من أخطاء تونس، فأقدمت الشرطة على إيقاف المتظاهرين وتفريقهم بإطلاق طلقات المطاط وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

وعن ردود أفعال باقي العالم قالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية إن الاتحاد الأوروبي رأى في "يوم الغضب" بمصر دليلا على أن الشعب المصري يطالب بتغييرات بينما اعتبرت أمريكا (الولايات المتحدة الأمريكية) أنه أتيحت للحكومة المصرية فرصة لسماع تمنيات الشعب.

وتقر أوساط مراقبة بأن أي حدث خطير في مصر لا بد وأن يترك آثارا مدمرة على باقي منطقة الشرق الأوسط، غير أن غالبية الخبراء لا يتوقعون حدوث ثورة في مصر.

وعبرت الباحثة إيرينا زفياغيلسكايا من معهد الاستشراق الروسي عن اعتقادها أن حسني مبارك سيبقى في موقعه كرئيس لجمهورية مصر وإن كان سيضطر لأن يأخذ في الاعتبار حركة الاحتجاجات.

وتنتظر الباحثة أن يلجأ الرئيس المصري إلى العصا، مستخدماً الأجهزة الأمنية، ويستخدم في الوقت نفسه "الجزرة"، منفذا "إصلاحات ناعمة تهدف إلى تهدئة المجتمع".

(وكالة نوفوستي للأنباء 27/1/2011)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer