الأقسام الرئيسية

البرقيات المسربة ستدفع 'احزاب ايران' في العراق الى احضان طهران

. . ليست هناك تعليقات:

First Published: 2010-12-03

محللون: البرقيات التي سربها ويكيليكس عن كلام سيئ تفوّه به زعماء عرب عن المالكي تزيد من سوء علاقته الضعيفة بجيرانه العرب.

ميدل ايست أونلاين

العسكري: علاقتنا مع السعودية ومصر ليست جيدة، وهذا إحراج للأميركيين

لندن - قال محللون ان المحادثات الخاصة بين زعماء عرب في الشرق الأوسط ودبلوماسيين أميركيين، التي سربها موقع ويكيليكس هذا الأسبوع، قد تدفع الحكومة العراقية المقبلة إلى التقرّب أكثر من إيران.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في عددها الصادر الجمعة ان العراق منقسم أصلاً على أساس طائفي ومنذ الغزو الأميركي عام 2003 أصبح هذا البلد مركزاً لصراع إقليمي على النفوذ بين إيران الشيعية التي تجذبه شرقاً والدول السنّية العربية المجاورة التي تشدّه غرباً، وهو صراع برز في الانتخابات البرلمانية في مارس /آذار الماضي.

ونقلت الصحيفة عن محللين ان مئات البرقيات التي سربها "ويكيليكس" عن كلام سيئ تفوّه به زعماء عرب عن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي وعن الحكومة العراقية يمكن أن يلحق المزيد من الضرر بعلاقة المالكي الضعيفة بجيرانه العرب، الذين كانت تأمل الولايات المتحدة أن يواجهوا النفوذ الايراني في العراق مع تراجع نفوذ الولايات المتحدة هناك التي تستعد لسحب جيش من هناك في نهاية 2011.

ومن بين ما كشفته البرقيات وصف الملك السعودي للمالكي بأنه "عميل إيراني" و"كاذب"، ودعوة الرئيس المصري حسني مبارك إلى انقلاب عسكري في العراق وقوله ان الولايات المتحدة يجب أن "تنسى الديمقراطية" هناك وبأنه يجب أن يكون في البلد "ديكتاتور".

وقال ريان كروكر، السفير الاميركي في العراق بين عامي 2007 و2009 ان "المالكي يدرك جيداً ان السنّة العرب يكرهون الهيمنة الشيعية في العراق، ولكن هذا (التسريبات) سيؤدي إلى تفاقم المشكلة، وربما سيدفعه أكثر إلى أحضان الإيرانيين".

وأشار إلى ان "طهران ستحاول حتماً ـ وسنرى إن كان سيحصل أي انفتاح عربي على الحكومة الجديدة فور تشكيلها ـ هذا من شأنه أن يساعد ولكنني أشك في ذلك".

إلاّ ان مسؤولين عراقيين سارعوا إلى استبعاد احتمال حدوث آثار دائمة، لافتين إلى ان هذه مشكلة بين ايران والخليج العربي أكثر منها مشكلة بالنسبة للعراق.

وقال النائب سامي العسكري المقرب من المالكي ان ما سربه ويكيليكس "ليست أسراراً ونحن نعرف هذا"، مضيفاً "أعتقد انه ليس لديها تأثير على الإطلاق. فعلاقتنا مع السعودية ليست جيدة، ومع مصر علاقاتنا ليست جيدة، وهذا إحراج للأميركيين أكثر من غيرهم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer