الأقسام الرئيسية

مصر تحصد أربع جوائز فى مسابقة «المبتكرين الصغار».. وطلبة فلسطين: إسرائيل «فككت» الأجهزة واستجوبتنا

. . ليست هناك تعليقات:

كتب سارة نور الدين ١١/ ١٢/ ٢٠١٠

فازت مصر بأربع جوائز رئيسية فى نهائى مسابقة المبتكرين العرب من سن ١٤ إلى ١٧ سنة فى المسابقة التى عقدت بمكتبة الإسكندرية أمس الأول، وشارك فيها ١٢٠ طالباً من ١٠ دول عربية تقدموا بابتكارات تغطى ١٥ مجالا بحثيا مختلفاً.

وحصدت المملكة العربية السعودية ثلاث جوائز بالإضافة إلى المركز الأول للجائزة الكبرى عن ابتكار طبى للطالبة فاطمة الحكيم ١٣ عاماً، بينما حصدت كل من الأردن ولبنان ثلاث جوائز، وفلسطين ٤ جوائز، والكويت جائزة واحدة. كما قدم الطلبة الفلسطينيون المشاركون عدداً من الابتكارات فى مجالات الهندسة الكهربائية والطاقة والنقل وحصلوا على أربع جوائز رئيسية فى المسابقة. واشتكى الأطفال الفلسطينيون من مضايقات شديدة تعرضوا لها من السلطات الإسرائيلية فى طريقهم إلى مصر.

وقالت نادين علوى إحدى الطالبات المشاركات فى المسابقة: «أنا من مدينة القدس ونسافر عن طريق مطار تل أبيب، وفى الطريق تم تفتيشنا بشكل دقيق من قبل القوات الإسرائيلية وأمطرونا أسئلة حول الابتكار الذى تقدمنا به للمسابقة».

وأكدت إيمان: «فككت السلطات الإسرائيلية الجهاز الذى قمنا بابتكاره، وتعطيل عمله، ودونت المفتشة الإسرائيلية كل تفاصيل الابتكار أثناء التفتيش، ولهذا سمحت لجنة التحكيم بعرض طريقة عمل الجهاز نظرياً». وقال الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس إدارة جمعية عصر العلم، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد قبل إعلان نتائج المسابقة إن العلم يستطيع أن يحقق الحلم العربى بالوحدة والانتصار، مؤكداً أن هذا الحلم لن يموت.

بينما دعا عادل لبيب. وتسلم الطلاب المصريون جوائزهم، حيث فاز الطالب أحمد سمير بالمركز الثالث فى جائزة الهندسة الكهربائية، بينما حصل الطلاب محمد أيمن وزياد على وعمرو أمين، على جائزة المركز الرابع للبيئة والكيمياء والحيوان، وجاء محمود على فى المركز الثانى، وفازت الطالبتان يسر وسارة مصطفى بالمركز الأول فى المسابقة الخاصة، والمركز الثانى فى الجائزة الكبرى للمسابقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer