الأقسام الرئيسية

رواية "مرتفعات بروكلين" لميرال الطحاوي تفوز بجائزة نجيب محفوظ

. . ليست هناك تعليقات:

فازت الروائية المصرية ميرال الطحاوي بجائزة نجيب محفوظ لهذه السنة عن روايتها الجديدة "مرتفعات بروكلين" (بروكلين هايتس) على ما اعلنت مساء السبت رئيسة لجنة تحكيم الجائزة التي تشرف على تنظيمها الجامعة الاميركية في القاهرة بمناسبة عيد ميلاد الروائي المصري الحائز جائزة نوبل للاداب
فازت الروائية المصرية ميرال الطحاوي بجائزة نجيب محفوظ لهذه السنة عن روايتها الجديدة "مرتفعات بروكلين" (بروكلين هايتس) على ما اعلنت مساء السبت رئيسة لجنة تحكيم الجائزة التي تشرف على تنظيمها الجامعة الاميركية في القاهرة بمناسبة عيد ميلاد الروائي المصري الحائز جائزة نوبل للاداب

ا ف ب - القاهرة (ا ف ب) - فازت الروائية المصرية ميرال الطحاوي بجائزة نجيب محفوظ لهذه السنة عن روايتها الجديدة "مرتفعات بروكلين" (بروكلين هايتس) على ما اعلنت مساء السبت رئيسة لجنة تحكيم الجائزة التي تشرف على تنظيمها الجامعة الاميركية في القاهرة بمناسبة عيد ميلاد الروائي المصري الحائز جائزة نوبل للاداب.

والقت رئيس اللجنة سميرة محرز كلمة اكدت فيها ان "الرواية تعتبر رواية غربة واغتراب بامتياز وهي تجربة متميزة عن العلاقة بين الشرق والغرب خصوصا انها لم تسر على التقاليد المسبوقة وهي رواية ذات ابعاد انسانية لانها تستوحي التجربة الفردية وهي تلامس فساحة العالم ومتاهته".

وتابعت "انها رواية المسكوت عنه تجلى في اشكاليات الزمان والمكان والتسامح والتعصب والتفات الكاتبة الثاقب للتفاصيل على مستوى رسم الشخصيات واستخدام اللغة وتوظيفها واختيار النبرة والايقاع، هي كلها عناصر ساهمت في اخراج هذا العمل شديد التميز".

ووصفت استاذة الادب الفرنسي في جامعة القاهرة عضوة اللجنة هدى وصفي، الرواية الفائزة بانها "ترسم خريطة دقيقة لواقع مشحون بالخيانة والتفسخ والجحود. واقتحمت عوالم متعددة وصفتها بادق المشاعر والانفعالات ووولجت عالما روائيا جديدا ومختلفا من منظور ثقافية وانثروبولجي".

ورأى رئيس المركز القومي للترجمة عضو اللجنة الناقد جابر عصفور في الرواية "تجربة ممتازة عن العلاقة بين الشرق والغرب خصوصا وانا لم تسر على التقاليد المسبوقة في تناول هذه العلاقة انما حرصت على ان تعطي وجها للشبه بين المقموعين في الوطن الاصل وفي المكان المضيف. ولذلك كان العالم الذي تصفه في الولايات المتحده هو عامل المهمشين الذي يوازي امثالهم في الوطن الام".

ورأى عضو اللجنة الروائي والناقد المغربي محمد براده ان "الرواية اتخذت شكل رحلة مزدوجة الى خارج الوطن والمنفى والمهجر وفي الان نفسه رحلة الى اعماق النفس الطفولة والمراهقة وبداية الشباب" معتبرا ان الرواية "تمتاز بلغة جميلة ودقيقة ومعبرة كما تتميز برسم شخصيات طريفة ودالة في لغة مقتضبة تترجم ما التقطته عين نافذة".

وسلم رئيس الجامعة الاميركية في القاهرة ديفيد ارنولد الجائزة الى الفائزة وهي عبارة عن ميدالية ذهبية ومبلغ الف دولار يتم تخصيصها من ريع كتب نجيب محفوظ التي يتولى قسم النشر في الجامعة ترجمتها ونشرها في لغات عالمية مختلفة.

والروائية المصرية الفائزة ميرال الطحاوي ولدت في محافظة الشرقية لاسرة بدوية من قبيلة الهنادي. حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة القاهرة العام 2006 واختارت الرحيل الى الولايات المتحدة لتقوم بالتدريس باحد جامعاتها.

وصدر لها روايات "الخباء" و"الباذنجانة الزرقاء" و"نقرات الظباء" الى جانب مجموعة قصصية "ريم البراري والمستحيل".

اما الرواية الاخيرة "مرتفعات بروكلين" فصدرت العام الحالي عن دار مريت للنشر وقد اختيرت قبل ايام ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2011 (البوكر العربية) التي تتضمن ست روايات.

من جهة اخرى اشار مدير قسم النشر في الجامعة الاميركية الى ان القسم توصل الى الى ترجمة اكثر من 100 عمل خلال الفترة السابقة ومن اهم ما ترجم ونشر خلال العام الحالي خمس روايات لنجيب محفوظ هي "قشتمر" و"عصر الحب" و"الباقي من الزمن ساعة" و"قلب الليل" و"حب تحت المطر".

واستطاع هذا القسم خلال عشرين عاما من توليه نشر اعمال نجيب محفوظ الى اصدار حوالى 500 طبعة باكثر من 40 لغة في جميع انحاء العالم ووصل عدد الكتب المترجمة من تأليفه الى 35 رواية الى جانب 7 مجلدات من القصص القصيرة والسيرة الذاتيه.

PUBLICITE

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer