الأقسام الرئيسية

إضراب أصحاب المقطورات.. شلل يصيب حركة النقل الثقيل بالغربية والبحيرة وكفر الشيخ..

. . ليست هناك تعليقات:

وسائقو الإسكندرية والمنيا لا يعرفون شيئاً عن الإضراب.. وسيارات العريش تعمل بصورة طبيعية وبورسعيد والدقهلية تشارك غدًا

الجمعة، 10 ديسمبر 2010 - 15:52

إضراب أصحاب المقطورات إضراب أصحاب المقطورات

كتب عبد الحليم سالم وحسن عبد الغفار وهند عادل ومحمد الإبيارى ومحمد سليمان وجاكلين منير وهند المغربى وإيمان مهنا ومعتز الشربينى ومحمد فرج ومحمد صالح


لم تلق دعوة عدد من أصحاب سيارات النقل الثقيل بتنظيم إضراب عن العمل على مستوى الجمهورية الاستجابة المطلوبة حتى الآن، حيث نفت مصادر تنظيم أى إضراب عن العمل فى الإسكندرية والعريش والمنيا، إلا أن حركة النقل الثقيل فى محافظة الغربية والبحيرة وكفر الشيخ أصيبت بحالة من الشلل بسبب هذه المطالبات.

ففى البحيرة، دخل اليوم، الجمعة، المئات من أصحاب المقطورات بالمحافظة فى إضراب مفتوح عن العمل بسياراتهم، حتى يتم الاستجابة لمطالبهم التى حددوها فى سبعة مطالب، حيث سيطرت حالة من الشلل على قطاع الإنشاءات والبناء فى محافظة البحيرة نتيجة الإضراب، وأكد عدد من السائقين بالبحيرة أنهم مصرون على موقفهم لحين التوصل إلى حلول مع الحكومة التى لم ترع مصالحهم الاقتصادية، ولم تأخذ فى اعتبارها أن أصحاب المقطورات عليهم مصروفات والتزامات مع البنوك لسداد ثمن هذه المقطورات.

كما بدأ أصحاب وسائقو سيارات النقل الثقيل بمحافظة كفر الشيخ إضرابا عن العمل بسياراتهم والتى يزيد عددها على 1500 سيارة من مختلف الأنواع، اعتبارا من اليوم، الجمعة، فى جميع المراكز والمدن على مستوى المحافظة، لحين الاستجابة لمطالبهم التى حددوها فى سبعة نقاط لضمان الاستمرار فى هذا القطاع.

وفى الإسكندرية أكد عبد الرحمن حسين، رئيس رابطة سائقى المقطورات بالإسكندرية، أن السائقين لم ينضموا إلى إضرابات سائقى المقطورات فى المحافظات الأخرى، مشيرا إلى استمرار العمل بشكل طبيعى داخل المحافظة.

من جانبه نفى اللواء مسعد عامر، رئيس قطاع العلاقات العامة بميناء الإسكندرية، أن يكون الميناء قد تأثر بأى من تلك الإضرابات، مؤكدا على استمرار حركة التريلات والمقطورات داخل الميناء بشكل طبيعى وفى الساحات الخارجية منه، موضحاً أن تلك الإضرابات تكون على مستوى فردى فى بعض المناطق خارج الميناء، حيث حدث من قبل إضراب على بداية الطريق الزراعى لم يؤثر على الحركة داخل الميناء مطلقا، مشيرا إلى أن الميناء يتعامل مع شركات كبيرة متخصصة فى مجال النقل وليس مع أفرا.

كما نفت مصادر مسئولة وميدانية بمدينة العريش أن يكون أصحاب المقطورات شاركوا فى إضراب اليوم، وقالت المصادر إن أغلب المقطورات فى محافظة شمال سيناء تعمل فى مناطق جبلية وفى محافظات أخرى، وبالتالى لم تشارك فى الإضراب.

وقال شهود عيان، إن حركة المقطورات لا تزال تعمل بالقرب من مصنع أسمنت سيناء بمنطقة بغداد، كما أن حركة سير المقطورات على الطريق الأوسط تشير بانتظام، مما يشير إلى عدم المشاركة فى الإضراب.

وفى المنيا، لم يدخل سائقو النقل الثقيل بالمحافظة فى الإضراب احتجاجا على قرار وزارة الداخلية بإلغاء مقطورات النقل بداية من شهر يناير 2011.

أكد علاء حسن وإبراهيم إسماعيل وفرج خليل من السائقين أنهم لا يعلمون شيئا عن هذا الإضراب، وأضافوا أنهم لم تصلهم أى إخطارات من الجمعية تفيد بامتناعنا عن العمل اليوم، كما أكد مصدر مسئول بجمعية نقل البضائع أن الجمعية لم يصلها أى إخطارات من الجمعية المركزية تفيد بعمل إضراب اليوم.

فى الوقت نفسه شهدت الطرق السريعة عدداً كبيراً من سيارات النقل الثقيل المحملة بالحديد المسلح والمواد الغذائية فى اتجاهى الطريق دون توقف، ونفى عدد كبير منهم علمه بالإضراب أو المطالب الخاصة به، مشيرين إلى أنهم يتمنون تعديل قانون الضمان الاجتماعى الخاص بهم حتى يضمنوا حياة كريمة لأبنائهم، كما طالبوا المسئولين بتجميد قرار إلغاء المقطورات، حيث إن ذلك القرار يضر بآلاف الأسر من أهالى السائقين الذين ليس لديهم مصادر رزق أخرى، كما أنه سيقضى على هذا النوع من السيارات العملاقة.

وفى الغربية أصيبت حركة النقل الثقيل بالمحافظة بالشلل التام بعد إعلان أصحاب سيارات النقل الثقيل بالمقطورات التوقف التام والإضراب العام عن العمل ونقل البضائع من جميع موانئ الجمهورية، احتجاجا على قانون النقل بالمقطورات والضرائب والعمل بالمقطورة.

يذكر أن أصحاب 16 ألف سيارة لنقل البضائع بالمقطورة بمحافظة الغربية كانوا قد توقفوا تماما عن العمل منذ صباح اليوم، استجابة لموقف عدد من أصحاب سيارات النقل الثقيل، حيث طالبوا بتنفيذ عدد من المطالب، منها إلغاء قانون الضرائب أو تعديله، وإلغاء قانون تعديل المقطورة، وإنشاء مدرسة لتدريب السائقين للارتقاء بالعنصر البشرى، مشددين على أن المقطورة بريئة تماما من حوادث الطرق، خاصة أنه يتم التعامل بالمقطورة فى معظم دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وفرنسا ولكن بضوابط، وقالوا إن الحوادث تقع بسبب الحمولات الزائدة.

وقد توقفت حركة النقل بالسيارات على طرق المحافظة تماما عن العمل منذ صباح اليوم، ولم تشاهد أى سيارة نقل على الطرق السريعة أو الدائرية بمحافظة الغربية، وترددت أقاويل عن توقف حركة النقل بميناء دمياط والإسكندرية وبعض الموانئ.

وأكد سائقو النقل الثقيل بمحافظة قنا أنهم لم يشتركوا فى الإضراب الذى تم الإعلان عنه، مشيرين إلى أن معرفتهم بالإضراب جاءت عن طريق وسائل الإعلام، مضيفين أن معظم سيارات النقل الثقيل بمحافظة قنا تابعة لشركات، حيث تعمل معظم السيارات بشكل طبيعى.

وفى محافظة الشرقية اشترك سائقو المقطورات فى الإضراب عن العمل والالتزام بمنازلهم، اعتراضا على قانون تحويل المقطورات إلى تريلان للحد، مؤكدين أن سيارتهم حديثة، وأن تغييرها سيكون خسارة مادية كبيرة لهم، مطالبين الدولة إيجاد حل وسط لهذه المشكلة التى تمثل ظلما لسائقى المقطورات.

كما شهد ميناء دمياط إضرابا محدودا لسائقى المقطورات اليوم، الجمعة، حيث امتنع سائقو السيارات الخاصة عن العمل، معلنين حالة الإضراب مشاركة مع باقى سائقى المقطورات فى معظم المحافظات.

يأتى ذلك فى الوقت الذى استقبل فيه الميناء ما يقرب من40 مقطورة تابعة لعدة شركات ومحملة بالسماد لسائل واليوريا والمولاس، وهى السيارات التى تم تحميلها منذ الأمس ولم تمكن من تفريغ حمولتها.

وأعلن معظم السائقين مشاركتهم فى الإضراب مساء اليوم، وذلك احتجاجا على فرض الضرائب التى بلغت ما يقرب من 100 ألف جنيه على معظم السيارات، الأمر الذى اعتبره السائقون وأصحاب السيارات مبالغ جزافية وتعجيزية لشل حركة هذا القطاع.

وفى محافظة بور سعيد قرر السائقون المشاركة فى الإضراب اعتبارا من الغد، حيث سادت حالة من الغضب أصحاب السيارات وسائقى النقل الثقيل من التريلات والمقطورات بسبب القرارات الجائرة، على حد قولهم، والتى تقضى بتحويل المقطورة إلى تريلا، فيما اعتبره أصحاب المقطورات بأنه قرار خرج من مكاتب مسئولين لا يدركون مخاطر سيارات التريلا على الطرق السريعة، بالإضافة إلى عدم تفريقهم بين المقطورة والتريلا فى حوادث الطرق رغم المحاسبة ضرائبيا كلا على حدة.

كما أعلن عدد كبير من أصحاب المقطورات بمحافظة الدقهلية دخولهم فى إضراب عن العمل بداية من غد السبت، احتجاجاً على فرض ضرائب جديدة عليهم تمثل عبئا كبيرا عليهم يبلغ متوسط الضريبة 20 ألف جنيه على السيارة الواحدة ولا يتم تجديد التراخيص بإدارة المرور إلا بعد سداد تلك الضرائب.

تتلخص مطالب أصحاب وسائقو المقطورات فى فتح ملف المقطورات للدراسة لحين تعديل القانون، ومد فترة العمل بالمقطورات لأكثر من خمس سنوات، مع التأكيد على أن المقطورات ليست السبب الرئيسى للحوادث، مع ضرورة تعديل قانون الضرائب الخاصة بالسيارات ورسوم الموازين التى يتم تقديرها جزافياً بدون الالتزام بالموازين المحددة من قبل مهندس المرور، وإلغاء غرامات الموازين، وإلغاء مدة الست سنوات لاستخراج الرخصة الأولى، والسماح لأى مواطن يتم اختباره بمعرفة وزارة الداخلية للحصول على رخصة أولى بعد اجتياز الاختبارات والعمل بقانون موحد للنقل الثقيل يحدد خطوط السير وأسعار محددة للعمل بها بأنحاء الجمهورية.

ويطالب أصحاب السيارات بمناقشة ما يعرض من ضرائب ودمغات ورسوم تنمية خاصة بالنقل الثقيل قبل فرض هذه الرسوم، وإصدار تراخيص المرور للتريلات بنصف مقطورة حيث يتم ترخيصها مقطورة.


إضراب المقطورات بكفر الشيخ


تعطل السيارات فى بور سعيد


صورة من طيقة احتساب الضرائب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer