الأقسام الرئيسية

صحف العالم: ميليشيا دحلان وإبادة مسيحي الشرق

. . ليست هناك تعليقات:
الجمعة، 17 كانون الأول/ديسمبر 2010، آخر تحديث 11:07 (GMT+0400)
كنائس العراق تعرضت لعدة هجمات
كنائس العراق تعرضت لعدة هجمات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (VNN) -- عنت الصحف العالمية الصادرة الجمعة بمجموعة من القضايا، بينها القلق المتزايد في لبنان حيال التحقيق بقضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري، ومقتل فلسطيني قيادي في القاعدة كان يتواجد سابقاً في بريطانيا، إلى جانب الحديث عن سعي القيادي بحركة فتح، محمد دحلان، لتشكيل ميليشيا، واتهام واشنطن بالتقصير في حماية المسيحيين بالعراق والشرق لتجنب إغضاب السعودية.

غارديان

صحيفة "غارديان" البريطانية ركزت على الوضع السياسي في لبنان، على ضوء القرار المنتظر من لجنة التحقيق الدولية الناظرة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، وقلق حزب الله من توجيه أصابع الاتهام نحوه في القضية.

واعتبرت الصحيفة أن توجيه الاتهام لثلاثة أشخاص من الحزب على الأقل "بات من شبه المؤكد" مشيرة إلى أن ذلك سيعيد إحياء مخاوف الحرب الأهلية، خاصة إذا جرى النظر للأمر على أنه عملية اغتيال لزعيم السنّة من قبل حزب شيعي.

ورأت الصحيفة أن هذا الوقع جعل الكثيرين في لبنان، بمن فيهم رئيس الوزراء الحالي، سعد الدين الحريري، ربما يشعرون اليوم بالندم لوجود المحكمة، خاصة مع تقلص الدعم الأمريكي لفريقه السياسي مقابل تمدد النفوذ الإيراني والسوري.

ديلي تلغراف.

ومن الديلي تلغراف البريطانية نقرأ خبراً عن مقتل شخص فلسطيني الأصل، يدعى محمود أبوريدة، كان قد حصل على اللجوء في بريطانيا قبل أن يتضح أنه قيادي في تنظيم القاعدة، ويقتل بغارة في أفغانستان.

وبحسب الصحيفة، فإن أبوريدة مرتبط بالقيادة العليا للقاعدة، والتي بين صفوفها الرجل الثاني في التنظيم، أيمن الظواهري وزعيمها السابق في العراق أبو مصعب الزرقاوي.

ولفتت الصحيفة إلى أن أبوريدة تمكن من مغادرة بريطانيا بموافقة السلطات لأسباب نفسية، وانتقل منها إلى سوريا في سبتمبر/أيلول الماضي.

هآرتس

صحيفة هآرتس الإسرائيلي نقلت عن مصادر أمنية فلسطينية أن أجهزة الاستخبارات في الأراضي الفلسطينية تحقق مع ناشطين في حركة فتح على خلفية شائعات عن جهود لتشكيل جناح مسلح يقوده القيادي في الحركة، محمد دحلان.

وأوردت الصحيفة أن دحلان، الذي كان الرجل القوي للسلطة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة، وجرى تحميلها الكثير من المسؤولية عن فشل السلطة في مواجهة حركة حماس خلال سعيها للسيطرة على القطاع، يواجه مشاكل داخل فتح التي تحاول قيادتها تحجيم دوره بعد الانتقادات التي وجهها لرئيس السلطة، محمود عباس.

لوس أنجلوس تايمز

ومن الولايات المتحدة، أبرزت صحيفة لوس أنجلوس تايمز قضية الهجمات التي تعرض ويتعرض لها أبناء الطوائف المسيحية في العراق، وانتقدت المواقف الأوروبية والأمريكية حيال ما يحصل، قائلة إن المصالح النفطية والمالية تمنع أمريكا من الاعتراض على هذه الأعمال التي اعتبرت أنها أقرب إلى الإبادة الجماعية.

وزعمت الصحيفة أن الغرب أغمض عينيه أمام ما يحصل من "كراهية" للمسيحيين، ليس في العراق وحسب، إنما في الشرق الأوسط ككل، وعزت ذلك إلى خوف الغرب من إثارة غضب السعودية التي تدعم الكثير من التنظيمات التي تتشدد حيال المسيحيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer