الأقسام الرئيسية

المخابرات الروسية تحتفل بعيدها الـ90 بمتعلقات شخصية للجواسيس

. . ليست هناك تعليقات:

الخميس، 23 ديسمبر 2010 - 17:16

كتب إبراهيم بدوى


احتفل جهاز المخابرات الروسى "KGB" بمرور تسعين عاماً على إنشائه منذ عام 1920 بافتتاح معرض يتضمن عدداً من المتعلقات الشخصية لجواسيس وعملاء أثروا فى تاريخ الجهاز.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن المعرض الذى تم افتتاحه فى العاصمة موسكو تتضمن صوراً نادرة ووثائق تاريخية سرية تم الكشف عنها مؤخراً، إضافة إلى أغراض شخصية لبعض العملاء السوفيت، ويأتى هذا المعرض تكريساً لتاريخ هذا الجهاز الأمنى الذى ترأسه فيليكس دزيرجينسكى عام 1920.

وكان من ضيوف الشرف فى حفلة افتتاح المعرض محاربون قدامى عملوا فى الاستخبارات السوفيتية خلال الحرب العالمية الثانية وحققوا إنجازات كبيرة. أحد هؤلاء بطل الاتحاد السوفيتى غيفورغ فارتانيان الذى أسهم مع عدد من رفاقه فى إجهاض محاولة اغتيال نازية لكبار قادة العالم عام 1943 فى طهران.

ونقل "روسيا اليوم" عن فارتانيان قوله "إذا أردنا أن نتحدث عن أكبر نجاح فى حياتى فإنه مؤتمر طهران عام 1943 حينما أجهضنا محاولة الهتلريين لاغتيال ستالين وروزفيلت وتشرشل، فرقتنا تألفت من شباب بأعمار 18 ـ 19، ولم يستطع العملاء النازيون المحترفون تنفيذ خطتهم، وهو أحسن دليل على أن استخباراتنا دائما كانت الأقوى!".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer