الأقسام الرئيسية

صحف الإمارات: نمو التجارة الخارجية الإماراتية غير النفطية 16%.. الإمارات أول من تصدى عربياً لمكافحة الاتجار بالبشر

. . ليست هناك تعليقات:

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010 - 14:05

دبى - رمضان العباسى



صحيفة الاتحاد


نمو الصادرات غير النفطية للإمارات بنسبة 16%

قالت الصحيفة إن التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات نمت بنحو 16% العام الحالى، لتصل إلى 769 مليار درهم مقارنة بـ663 ملياراً العام الماضى، بحسب توقعات الشيخة لبنى بنت خالد القاسمى وزيرة التجارة الخارجية التى أوضحت فى كلمة ألقتها أمام ملتقى مجالس الأعمال العربية أمس الأول أن الصادرات غير النفطية حققت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجارى نمواً تجاوز 36% لتصل إلى 53,6 مليار درهم "14,6 مليار دولار"، مقارنة بنمو بلغ 9% العام الماضى كاملاً.

وكانت التجارة الخارجية للدولة تراجعت بنحو 16% خلال العام الماضى مقارنة بعام 2008.

وقالت الشيخة لبنى: إن تجارة إعادة التصدير ارتفعت بنسبة 16,5% خلال ثمانية أشهر لتصل إلى 30,6 مليار دولار، وزادت قيمة الواردات بنحو 3,1% لتصل إلى 84,8 مليار دولار.

واستندت القاسمى فى توقعاتها بشأن نمو التجارة الخارجية للدولة إلى ما حققه الاقتصاد الوطنى من نمو فى الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى بنسبة 1,3% العام الماضى، فيما بلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج حوالى 181 ألف درهم.


وشكلت القطاعات غير النفطية، وللمرة الأولى، نسبة 71% من الناتج الإجمالى المحلى للدولة، مقارنة بنحو 66,5% عام 2008.


وقالت وزيرة التجارة الخارجية: إن تجارة الإمارات غير النفطية مع الدول العربية سجلت نمواً بلغت نسبته 8,8% خلال العام 2010، لتصل إلى 101 مليار درهم، "27,6 مليار دولار"، بحسب إحصاءات الوزارة.


وقالت الشيخة لبنى القاسمى: إن الأشهر الثمانية الأولى من العام الجارى شهدت نمواً بنسبة 3,5% فى معدلات التجارة مع الدول العربية، لتصل إلى 18,2 مليار دولار، فى حين زاد إجمالى التجارة الخارجية غير النفطية للدولة خلال الفترة نفسها بنحو 9% لتصل إلى 477 مليار درهم "130 مليار دولار".


وتطرقت إلى نمو عدد الشركات الجديدة فى دبى بنسبة 45% للأشهر التسعة الأولى من العام الجارى مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى لتبلغ أكثر من 11 ألف شركة جديدة.


ودعت الشيخة لبنى القاسمى رجال الأعمال والمستثمرين العرب إلى ترجمة الفرص الاستثمارية المتعددة والمتنوعة فى الدولة والدول العربية إلى مشاريع حقيقية تلبى احتياجات الأسواق العربية وتعزز من معدلات النمو الاقتصادى فيها.


ارتفاع معدل التضخم فى أبو ظبى إلى 3.04% خلال العام الجارى

ارتفع معدل التضخم السنوى لأسعار المستهلك فى إمارة أبو ظبى خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من العام الجارى إلى 3,04%، ليبلغ الرقم القياسى 119,19 نقطة مقارنة مع 115,67 نقطة خلال الفترة نفسها من عام 2009، بحسب التقرير الشهرى لمركز الإحصاء – أبو ظبى.

وأشار المركز فى بيان صحفى إلى أن الرقم القياسى لأسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.17% خلال شهر نوفمبر 2010 مقارنة بالرقم القياسى لشهر أكتوبر العام الجارى، حيث بلغ الرقم القياسى لأسعار المستهلك 121,88 نقطة فى شهر نوفمبر 2010 بينما كان 121,67 نقطة فى شهر أكتوبر 2010، وهو ما يعكس الاستقرار الكبير الذى شهدته الأسعار خلال شهر نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر.


وأصدر المركز أمس تقريره الشهرى حول الرقم القياسى لأسعار المستهلك لشهر نوفمبر الماضى، بأساس سنة 2007، إضافة إلى نتائج حساب الرقم القياسى لأسعار المستهلك حسب مستوى رفاهية الأسرة وحسب نوع الأسرة.



صحيفة الإمارات اليوم


الاتحاد البرلمانى العربى يطالب إيران بحل قضية الجزر الإماراتية المحتلة بالطرق السلمية

قالت الصحيفة إن الاتحاد البرلمانى العربى طالب إيران بحل قضية الجزر الإماراتية الثلاث التى تحتلها، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، بالطرق السلمية سواء بالمفاوضات المباشرة أو باللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

وأعرب الاتحاد البرلمانى العربى فى بيان له، فى ختام اجتماعات الدورة السابعة للجنته التنفيذية، أمس، فى العاصمة الأردنية عمان، عن استهجانه واستنكاره لإعلان الإدارة الأمريكية الأخير والخاص بتخليها عن مساعيها، لإقناع إسرائيل بتجميد الاستيطان لفترة زمنية محددة، تمهيداً لاستئناف المفاوضات، ودان قرار الكونجرس الأمريكى الأخير، الذى يرفض الاعتراف بدولة فلسطين من جانب واحد، اعتراف بعض دول أمريكا اللاتينية بدولة فلسطين، مبدياً أمله أن تتابع اعترافات الدول بدولة فلسطين.



صحيفة الخليج


عائشة عبد الله أفضل عربية فى قطاع الصحة

قالت الصحيفة إن "مدينة دبى الطبية" أعلنت عن حصول الدكتورة عائشة عبد الله على جائزة لوفيسيال لأفضل امرأة عربية للعام 2010 عن فئة قطاع الصحة. وتم تقديم الجائزة إلى الدكتورة عائشة خلال احتفالية خاصة نظمتها لوفيسيال فى فندق ويستن، بحضور أكثر من 300 ممثل عن الحكومة والقطاع الخاص.

وقالت الدكتورة عائشة عبد الله، المدير العام للمجمع العلمى: "يشرفنى الحصول على جائزة لوفيسيال لأفضل امرأة عربية للعام 2010 لفئة قطاع الصحة، وأود أن أعرب عن خالص امتنانى للجنة التحكيم وجميع الأعضاء الذين صوتوا لى وساهموا فى إنجاح هذا العمل".

ارتفاع عدد نزلاء المنشآت الفندقية فى دبى إلى 6 ملايين ارتفع عدد نزلاء المنشآت الفندقية بدبى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجارى إلى حوالى 6 ملايين نزيل، بزيادة 6%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضى.

كما ارتفع عدد الليالى السياحية فى الفترة نفسها إلى 18,7 مليون ليلة، بزيادة قدرها 14%، بحسب إحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجارى بدبى.


وقالت إحصاءات "سياحة دبى"، التى أعلنتها أمس، بأن عدد الغرف والشقق الفندقية فى دبى، بنهاية الفترة، بلغ 68,6 ألف غرفة وشقة فندقية، بزيادة قدرها 16% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضى.


وحافظت نسب الإشغال الفندقى على النسبة نفسها فى الأشهر التسعة لأولى من هذا العام تقريباً، مع النسبة نفسها خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.


وبلغ عدد المنشآت الفندقية العاملة فى دبى حاليا 565 منشأة فندقية مقابل 533 منشأة خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بزيادة قدرها 6%.


وأطلقت الدائرة الحملة العالمية لمبادرة "دفنتلى دبى" لتسويق عوامل الجذب السياحى للإمارة فى معظم دول العالم، بالتعاون مع كبرى الشركات السياحية، وذلك خلال الاجتماع المشترك لمجموعتى الفنادق والشركات السياحية برئاسة خالد أحمد بن سليّم مدير عام الدائرة.


وقال ابن سليم: إن هذه الزيادة الثانية التى حققتها السياحة فى دبى هذا العام بعدما حققت زيادة قدرها 9% فى النصف الأول، والتى جاءت نتيجة للجهود التسويقية التى تقوم بها الدائرة والبرامج الترويجية التى تقدمها فى مختلف أسواق العالم، إلى جانب التعاون بين الدائرة والقطاع الخاص المحلى والعالمى.


وبينت إحصاءات الدائرة أن العائدات الفندقية بلغت 9,24 مليار درهم خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2010، 8,7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضى بزيادة قدرها 6%. ونوهت بارتفاع نسبة الإشغال فى الشقق الفندقية بنسبة 2%، حيث بلغت 66%.



صحيفة البيان


الإمارات أول من تصدى عربياً لمكافحة الاتجار بالبشر

قالت البيان: إن الإمارات أول من تصدى لمكافحة التجار بالبشر على مستوى الوطن العربى، جاء ذلك خلال محاضرة «الإمارات وتقارير حقوق الإنسان» للدكتور غيث غانم السويدى، مدير قطاع حقوق الإنسان فى هيئة تنمية المجتمع بدبى، والتى نظمت فى ندوة الثقافة والعلوم بدبى، أول أمس، بغناها وشمولية استيفائها منطلقات وجوانب بحث كافة مفردات القضية المطروقة، حيث تناولت جملة محاور تفصيلية شاملة، تجاوزت فيها أطر مقاربات الإيضاحات النظرية فى الموضوع المطروق، وذلك من خلال تحليلات ومعالجات نقاشية موسعة مدعمة بشواهد ومحاضر رسمية، تؤكد سلامة وصحة تعاطى إمارة دبى ودولة الإمارات بشكل عام، فى شأن قضية حماية حقوق الإنسان بالدولة، فى مختلف تفرعاتها وجوانبها.

شهد المحاضرة عدد كبير من المهتمين فى مقدمتهم المستشار إبراهيم بوملحة وسلطان السويدى رئيس مجلس إدارة الندوة، ومحمد الشعالى وزير الدولة للشئون الخارجية سابقا، وظاعن شاهين المدير التنفيذى رئيس تحرير صحيفة البيان، ود. عبد الخالق عبد الله رئيس اللجنة الثقافية فى الندوة، والمستشار الاقتصادى د. عبد الرزاق الفارس، ود. على شكر رئيس جمعية الإمارات الطبية، إضافة إلى عدد كبير من القانونيين والمثقفين والأكاديميين والناشطين فى مجال حقوق الإنسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer