الأقسام الرئيسية

10نصائح لزيادة التركيز

. . ليست هناك تعليقات:

كتب أميرة طلعت ١١/ ١٢/ ٢٠١٠

قد تجد نفسك أثناء المحاضرة تفكر فى شىء آخر، أو أن فكرة جاءت على بالك مثل البرق وذهبت، أو أن تدخل إلى مكان فى البيت لعمل شىء فتنسى السبب الذى دخلت من أجله، تلك كلها عوارض تدل على عدم التركيز وتشتت الانتباه، والغريب أنها لم تعد تصاحب كبار السن، بل يشكو منها الشباب أيضاً.

تقول دكتور عبير محمود، مدير عيادة الذاكرة بطب عين شمس: حالة عدم التركيز التى يشكوا منها الشباب ترجع إلى عوامل كثيرة أغلبها نفسية ومتولدة من ضغوط حياتية، مثل الظروف الاقتصادية أو تأخر سن الزواج، أو مشاكل أسرية بين الأب والأم، أو مشاكل فى الدراسة والعمل، أما الجانب الآخر من أسباب عدم التركيز فيرتبط بأسباب مرضية، فأمراض مثل القلق والتوتر والاكتئاب والوسواس القهرى، وكذلك الأمراض الفصامية يصاحبها عدم تركيز وتشتت فى الانتباه.

وتقدم د.عبير عشر نصائح هى: ١- ضرورة أن ينال الشخص القسط المناسب من النوم والراحة، والقسط المناسب فى سن الشباب من ٧ إلى ٨ ساعات.

٢- عدم الانشغال بأكثر من شىء فى الوقت نفسه، وتصفية الذهن للتفكير فى أمر واحد فقط.

٣- تناول غذاء متوازن، وعدم الإكثار من النشويات والدهون لأنها تزيد الخمول، الذى يقلل من انتباه الشخص وتركيزه.

٤- الحرص على تناول وجبة إفطار متكاملة، على أن تحتوى على مواد سكرية لأن المخ يتغذى على الجلوكوز، وينصح دائماً قبل الذهاب إلى الامتحان بتناول «سكريات».

٥- الإكثار من الأغذية المحتوية على دهون «أوميجا ٣»، الموجودة فى أسماك البحر المتوسط الطويلة «مثل التونة، البورى، الماكريل» التى تحتوى أيضاً على فيتامين «هـ».

٦- تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين «هـ»، وفيتامين «ب ١٢» والمنشطة للمخ، والموجودة فى الخضروات مثل الخس والجرجير والبركلى والقرنبيط، وفى جنين القمح «البليلة» والشوفان «قشرة القمح».

٧- تدوين الأفكار والمهام المطلوب عملها فى مفكرة أو على الموبايل والرجوع إليها لأن مراجعتها أكثر من مرة تثبت المعلومة.

٨ –الحرص على قراءة القرآن والقراء لأنها تساعد على التركيز وتجعل المخ متيقظاً.

٩- ممارسة الرياضة وأبسطها المشى، لأنها تنشط الدورة الدموية وتساعد على وصول الدم للمخ.

١٠ – ممارسة ألعاب التفكير والذكاء، مثل الكلمات المتقاطعة والأفضل ممارسة الأعمال اليدوية التى تساعد على التركيز بشكل كبير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer