الأقسام الرئيسية

أبوظبي: ملكية أجنبية كاملة للشركات المساهمة في الناتج المحلي

. . ليست هناك تعليقات:

مسؤولون حكوميون يؤكدون ان شركة أبوظبي للموانئ التي تساندها الحكومة ستستثمر 7.2 مليار دولار في منطقة خليفة الصناعية.

ميدل ايست أونلاين

أبوظبي – من ستانلي كارفالو

تنويع موارد الاقتصاد

قال مسؤولون حكوميون ان شركة أبوظبي للموانئ التي تساندها الحكومة ستستثمر 7.2 مليار دولار في المرحلة الاولى من منطقة صناعية ستتيح ملكية أجنبية كاملة للشركات التي تساهم في الناتج المحلي الاجمالي للامارة.

وستشمل منطقة خليفة الصناعية التي تقام بين أبوظبي ودبي ميناء بحريا سيدخل الخدمة بحلول الربع الاخير من 2012 لتنتهي به المرحلة الاولى من المشروع.

ويتعين حاليا أن يكون للشركات الاجنبية شريك محلي لكي تبدأ نشاطا في الامارات العربية المتحدة.

وأبلغ خالد سالمين نائب الرئيس التنفيذي للمناطق الصناعية بشركة أبوظبي للموانئ الصحفيين أن نمط التشغيل سيكون مزيجا من الملكية الكاملة للاجانب والمشاريع المشتركة وهو ما سيرتكز على الاهمية الاستراتيجية بالنسبة للناتج المحلي الاجمالي لابوظبي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ان حكومة أبوظبي ستمول المنطقة الصناعية والميناء بالكامل. وستكون أبوظبي للموانئ هي المطور الرئيسي والجهة المنظمة لعمل الموانئ والمناطق الصناعية.

وتستثمر أبوظبي الغنية بالنفط وعاصمة دولة الامارات مليارات الدولارات في الصناعة والسياحة والبنية التحتية والعقارات لتنويع موارد اقتصادها بدلا من الاعتماد على صادرات الخام.

وقال سالمين ان من المتوقع أن تساهم منطقة خليفة الصناعية بنحو 15 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي لابوظبي بحلول عام 2030 مضيفا أنه سيجري تصدير حوالي 60 الى 80 بالمئة من انتاج المنطقة.

وقال توني دوغلاس الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ ان الصناعات الاستراتيجية التي من المرجح أن تكون جزءا من المنطقة هي تلك الخاصة بقطاعات مثل الالومنيوم والصلب والبتروكيماويات والغذاء والدواء وغيرها. وقال دون اسهاب ان المرحلة الثانية من المنطقة الصناعية ستبدأ في 2013.

وعندما يبدأ تشغيل المرحلة الاولى من ميناء خليفة في 2012 فان طاقتها ستبلغ مليوني حاوية وتسعة ملايين طن من الحمولات سنويا أي أربعة أمثال الطاقة الحالية لميناء زايد الميناء الرئيسي الحالي في أبوظبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer