الأقسام الرئيسية

القرضاوي: كنت أود ألا يشارك الإخوان في انتخابات مصر

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث: الاثنين 22 نوفمبر 2010 10:58 ص بتوقيت القاهرة

- القاهرة - الألمانية

الدكتور يوسف القرضاوي


أعلن الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه ما كان يتمنى لجماعة الإخوان المسلمين في مصر المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقررة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وقال القرضاوي في رده على أسئلة أرسلتها له وكالة الأنباء الألمانية عبر البريد الإلكتروني: "كنت أود للإخوان ألا يشاركوا في هذه الدورة من الانتخابات التشريعية وأن يقاطعوها كما قاطعتها قوى وطنية أخرى إذ أن الظاهر من كل ما تقوم به الدولة من مواقف وإجراءات أنها مصممة على ألا تسمح لأي قوة سياسية في البلد أن تأخذ إلا الفتات".




لا حجر على أحد

ولكنه استطرد بالتأكيد على أنه لا يحجر "على الإخوان أن يجتهدوا لأنفسهم في ضوء رؤاهم وأهدافهم المرحلية، ولعلهم ينتهزون فرصة الانتخابات ليتصلوا بجماهير الشعب الذين لا تمكنهم الدولة من اتصالهم بهم بسهولة".

وحث القرضاوي من له حق التصويت على أن "يختار النائب الذي يراه أصلح النواب لدينه ودنياه"، كما شدد على ضرورة وجوب الذهاب للتصويت.

وفيما يتعلق بعزم اتحاد علماء المسلمين تسيير قوافل لغزة وإمكانية أن يكون هو شخصيا على رأس أي منها، كشف القرضاوي أن أصدقاء له أبلغوه بأن رجال أمن في مصر قالوا لهم بصراحة: "قُل للشيخ يوسف لا يخرجها، ولا ضرورة لخروجه في القافلة، لأنه سيضطرنا إلى أن نمنعها! ربما كان هناك احتمال بمرورها إذا لم يكن على رأسها".

حرمة الدماء

وفيما يتعلق بالاعتداءات المتكررة على مسيحيي العراق، قال الفقيه الإسلامي: "لقد أصدرنا باسم (الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين) بيانا نستنكر فيه هذه الاعتداءات المتكررة على المسيحيين في العراق وعلى الكنائس المسيحية، فهذا ما يحرمه الإسلام تحريما باتا، فقد أكد الإسلام كل التأكيد على حُرمة الدماء، وقرر القرآن مع كتب السماء (أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا)".

وشدد على أنه "حتى لو كان هناك مسلمات مأسورات في الأديرة المصرية، فلا يجوز معاقبة الكنيسة العراقية عما تفعله الكنيسة المصرية (ولا تزر وازرة وزر أخرى)".

ورأى أن "موضوع الأسيرات المسلمات في الأديرة، هو حقيقة واقعة، أكدتها المصادر الموثقة، على الأقل بالنسبة لوفاء قسطنطين وكاميليا شحاتة وماري عبد الله"، ولكنه شدد أيضا على أن هذا "لا يبرر الاعتداء على الكنائس، وهو موضوع مصري بحت، يجب على السلطة المصرية أن تحله بحكمة وحزم، ولا يجوز أن تكون الأديرة كيانات لها سلطان فوق سلطان الدولة ، فمن شأن هذا الوضع أن يثير الفتنة ، ويمسي حجة في أيدي الغلاة".

عدد الكنائس

وأضاف: "عدد الكنائس في كثير من الأماكن أكثر نسبيا من عدد المساجد، رغم أن المسلمين يحتاجون إلى المسجد في اليوم 5 مرات، والكنيسة لا يِحتاج إليها إلا في الأسبوع مرة واحدة. وقد أفتيت في مناسبات شتى: أن من حق الأقلية المسيحية أن يبنوا كنائس لهم بقدر حاجتهم إليها وبقدر أعدادهم ولا يجوز التضييق عليهم في ذلك، كما لا يجوز المبالغة في بناء الكنائس والظهور بمظهر التحدي للأكثرية المسلمة".


وفيما يتعلق بعشوائية الدعوة للجهاد، قال: "بينت في كتاباتي أن الجهاد إنما شرعه الإسلام للدفاع عن الأمة ودينها وحريتها وحِرِماتها، ولم يشرع ليقاتل مسالما قط، وأن النبي لم يقاتل إلا مَن قاتله، ولم يقاتل أبدا مَن سالمه" وأن القرآن بين أن المسلمين لا يخوضون الحرب إلا مضطرين "كتب عليكم القتال وهو كره لكم".

وتعليقا على دخول التلاسن الشيعي السني مرحلة أكثر خطورة بعد قيام الناشط الشيعى ياسر الحبيب بسب السيدة عائشة، أكد القرضاوي أن "أهل السنة هم الذين بدأوا التقريب.. ولكن كان هناك أشياء تشوب التقريب، معظمها يجيء من قِبَل الشيعة".

مع إيران

وأكد أن الجميع بالمنطقة "مع إيران إذا اعتدى عليها معتد، ونؤيد حقها في امتلاك الطاقة النووية السلمية، وندعوها إلى الالتحام بمحيطها العربي والإسلامي والتعاون مع جيرانها. وقد أعلنت ذلك مرارا".

وردا على تساؤل حول إمكانية أن يؤدي الخلاف المذهبي بالمسلم لتكفير أخيه المسلم، قال: "الخلاف المذهبي نوعان بناء على تفسير كلمة مذهب: فهناك المذهب الفقهي، وهو ما يتعلق بفروع الشريعة وأحكامها العملية. وهناك المذهب الاعتقادي وهو ما يتعلق بالعقيدة وأصول الدين".

حدود الخلاف

وأوضح أن "الخلاف في الأول سهل، لا يترتب عليه تكفير، ولا إخراج من الملة، أما الخلاف في المذهب الاعتقادي، فهو الذي يمثل الخطر لأنه يتعلق بالأصول لا بالفروع، وبالعقائد لا بالأعمال، وهو الذي يمكن أن يكون فيه التكفير".

وأشار إلى أن "جمهور أهل السنة لا يكفرون الشيعة، إلا الغلاة منهم، وبعض السلفيين يكفرونهم لقولهم في القرآن، أو قولهم بأن كل الصحابة ارتدوا ونافقوا، أو اتِهامهم عائشة بما برأها الله منه، فمثل هذا لا يُشَك في كفره؛ لأنه مكذب بصريح القرآن.. ولكن الشيعة أكثر توسعا في التكفير لأهل السنة؛ بناء على ما أصلوه من معتقدات يعتبرون بها غيرهم كفارا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer