الأقسام الرئيسية

أمريكا: الشيوخ ديمقراطي.. والنواب جمهوري

. . ليست هناك تعليقات:

الأربعاء، 03 تشرين الثاني/نوفمبر 2010، آخر تحديث 21:34 (GMT+0400)
الجمهوريون ركبوا موجة السخط على الوضع الاقتصادي
الجمهوريون ركبوا موجة السخط على الوضع الاقتصادي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ركب الجمهوريون موجة عدم الرضا عن الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة للفوز بالأغلبية في مجلس النواب في الانتخابات النصفية، فيما احتفظ الديمقراطيون بالأغلبية في مجلس الشيوخ.

على أن النتائج التي ظهرت حتى الآن أقل من التوقعات التي كانت تتجه إلى أن الجمهوريين سيحققون فوزاً كاسحاً في مجلس النواب، غير أن الوضع حتى اللحظة لا ينبئ بهذا الفوز، وإنما فوز بأغلبية ضئيلة.

ومع استمرار ظهور النتائج، فإن التوقعات تشير إلى أن الجمهوريين في طريقهم لكسب 52 مقعداً إضافة إلى المقاعد التي يحتفظون بها حالياً من مقاعد مجلس النواب.

على أن الجمهوريين بحاجة إلى 10 مقاعد إضافية للفوز بالأغلبية في مجلس النواب.

يذكر أن الصراع الانتخابي على مقاعد مجلس النواب ينحصر في 100 مقعد من أصل 435 مقعداً هي مجموع مقاعد مجلس النواب.

وفي الأثناء ضمن الديمقراطيون 50 مقعداً على الأقل من مقاعد مجلس الشيوخ المائة، فيما لم يتواصل ظهور النتائج، مع العلم أن الديمقراطيين كانوا قبل الانتخابات النصفية هذه يسيطرون على 59 مقعداً من مقاعد المجلس، بما في ذلك مقعدان للمستقلين.

وينحصر السباق الانتخابي على مقاعد مجلس الشيوخ على 37 مقعداً.

وساعدت التوجهات الانتخابية المحافظة ودوائر المحافظين، بالإضافة إلى حركة "حزب الشاي" المناهضة التي ظهرت في العام 2009 الجمهوريين في تحقيق ما يمكن أن يعتبر أكبر فوز لهم في انتخابات الكونغرس منذ عقود.

وقال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، الجمهوري جون بوينر من ولاية أوهايو والذي يتوقع أن يصبح زعيم الأغلبية في يناير/كانون الثاني المقبل عندما يتسلم الجمهوريون مقاعدهم: "من الواضح هذه الليلة من هو الفائز الحقيقي.. إنه الشعب الأمريكي."

وأضاف قائلاً "بأصواتهم، يطالب الأمريكيون بوسيلة جديدة لتحقيق التقدم في واشنطن"، داعياً إلى اتباع سياسات محافظة يحبذها حزب الشاي، مثل خفض الإنفاق وتقليص حجم الحكومة.

وفي الانتخابات، دعم حزب الشاي الجمهوريين بول راند في ولاية كنتاكي وماركو روبيو في فلوريدا، فيما ينتظر أن يفوز جون بوزمان على منافسه الديمقراطي بلانش لينكولن في أركنساس.

وأظهرت آخر النتائج فوز زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، الديمقراطي هاري ريد بمقعده عن ولاية نيفادا وهزم المرشح الجمهوري المدعوم من حزب الشاي شارون آنغل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer