الأقسام الرئيسية

واشنطن تريد توسيع مجال عمل طائرات الـ "سى آى أيه"..

. . ليست هناك تعليقات:

و625 مليون دولار تسوية لعمال "جراوند زيرو" لتعرضهم لغبار سام.. والناتو يضع جدولاً زمنياً مشروطاً لتسليم المهام الأمنية لقوات أفغانستان

السبت، 20 نوفمبر 2010 - 12:57

إعداد إنجى مجدى ورباب فتحى



نيويورك تايمز..
كاتب أمريكى: قتل العولقى لن يجعل واشنطن أكثر أمناً
أكد الكاتب الأمريكى، جورجى جوهانسن، فى مقال نشرته له صحيفة "نيويورك تايمز" أن قرار الإدارة الأمريكية بجواز قتل مواطن أمريكى تربطه صلة بتنظيم القاعدة، ويمثل تهديدا على الأمن القومى للولايات المتحدة، لم يكن بمحله، لأنه منح شخصا مثل أنور العولقى، وهو أمريكى من أصل يمنى، وزنا أكثر مما يستحق، ففى الوقت الذى ناقشت فيه المحكمة الفيدرالية هذا القرار نشر العولقى فى نفس اليوم، 8 نوفمبر الجارى، شريط فيديو جاء فيه "لا تستشيروا أحدا قبل قتل الأمريكيين، فمحاربة الشيطان لا تتطلب حكما شرعيا".

ورأى الكاتب فى مقاله المعنون بـ"هدف خاطئ فى اليمن" أن توقيت نشر الفيديو أضفى نوعا من ضرورة التوصل سريعا إلى حل لهذه القضية التى وصفها القاضى "غير الاعتيادية والفريدة من نوعها". ورغم ذلك، أضاف جوهانسن، لا يمثل العولقى خطرا ملحا على الأمن الأمريكى، فعلى عكس ما تظنه إدارة الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، لا يحتل الرجل سوى مكانة ضئيلة فى تنظيم القاعدة، وعلى ما يبدو تسبب تضخيم أمره فى نتائج عكسية.

وأشار الكاتب إلى وجود جدل قانونى مثار حول قدرة الحكومة على اغتيال مواطن أمريكى فى دولة ليست فى حالة حرب مع أمريكا، واعترف بمدى صعوبة هذه المسألة، ولكن قتل العولقى لن يساهم فى جعل الولايات المتحدة أكثر أمنا.

قلق بالغ فى جنوب أفريقيا حيال تزايد حالات الإصابة بـ"الإيدز"
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قلق المسئولين المتنامى فى جنوب أفريقيا حيال تزايد عدد حالات الإصابة بمرض الإيدز، خاصة وأن الدولة تعد الأكبر من حيث أعداد المصابين بهذا المرض، إذ تضم قرابة الـ5.7 مليون مصاب، ومن المتوقع أن تشهد زيادة قدرها خمسة ملايين حالة خلال العقدين المقبلين، حتى وإن ضاعفت الحكومة تمويلها للعلاج والوقاية من المرض، ومنحت ذلك المزيد من الأولوية، وفقا لتقرير عرض أمس، الجمعة، على واحدة بين أبرز الهيئات الاستشارية فى البلاد فى مجال مكافحة الإيدز.

وأشارت الصحيفة إلى أن جنوب أفريقيا تتمتع بأقوى اقتصاد فى القارة، ولكنها تواجه برغم ذلك، "تحديا ماليا كبيرا ومتصاعدا" حتى يتسنى لها مواجهة مشكلة تفاقم مرض الإيدز، حسبما تخلص الدراسة التى تؤكد أن ما يقرب من 102 مليار دولار أمريكى ينبغى إنفاقهم خلال العشرين عاما المقبلة حتى لا يزداد عدد المصابين عن خمسة ملايين.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن تريزا جيثرى، وهى خبيرة اقتصادية وأحد القائمين على الدراسة، قولها "الحكومة على ما يبدو لم تحسم أمر الأعداد بعد، ولكن ينبغى عليها أن تفكر فى حل غير اعتيادى لمواجهة هذه المشكلة".



واشنطن بوست..
واشنطن تريد توسيع مجال عمل طائرات الـ "سى آى أيه"
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" السبت أن الولايات المتحدة طلبت من باكستان السماح لها بتوسيع مجال عمل الطائرات بدون طيار التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية "سى آى أيه" ضد حركة طالبان فى هذا البلد.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مسئولين أمريكيين وباكستانيين لم تحددهم، إن واشنطن تريد العمل فى مناطق محيطة بمدينة كويتا (جنوب غرب) عاصمة ولاية بلوشستان، حيث تختبئ قيادة طالبان.

وأضافت أن باكستان رفضت الطلب الأمريكى لكنها وافقت على إجراءات أكثر سرية من بينها تعزيز وجود الـ "سى آى أيه" فى كويتا.

وأوضحت "واشنطن بوست" أن الطلب الأمريكى يشمل أيضا توسيع منطقة الضربات الجوية لطائرات الـ "سى آى أيه" داخل المناطق القبلية الحدودية فى أفغانستان.

ورد مسئول كبير فى الاستخبارات الأمريكية على الطلب متسائلا، "هل تريدون منا فتح مجالنا الجوى لتتمكنوا من التحليق فى كل مكان؟ فى أى بلد يحدث هذا؟".

وحتى الآن تجرى كل الضربات تقريبا فى وزيرستان الشمالية، حيث يتجمع مقاتلو القاعدة وطالبان الباكستانيون والأفغان الذين يستخدمون المنطقة قاعدة خلفية لعملياتهم ضد قوات الجيش الأفغانى وحلف شمال الأطلسى على الجانب الآخر من الحدود.

625 مليون دولار تسوية لعمال "جراوند زيرو" لتعرضهم لغبار سام
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن أكثر من عشرة آلاف عامل تعرضوا لأطنان من الغبار السام الذى غطى موقع "جراوند زيرو" عقب سقوط مركز التجارة العالمى، أنهوا معركتهم القانونية مع مدينة نيويورك وتوصلوا إلى تسوية تقدر بـ625 مليون دولار، حسبما ذكر مسئولون أمس الجمعة.

وقالت الصحيفة، إن هذا الاتفاق سيحل معظم القضايا المرفوعة بحق المدينة، نظرا لفشلها فى توفير معدات حماية لجيش عمال البناء، وضباط الشرطة، ورجال المطافئ الذين قضوا شهورا طويلة فى إزالة حطام الموقع بعد هجمات 11 سبتمبر.

وأضافت "واشنطن بوست" أن 520 شخصا فقط بين آلاف العمال الذين رفعوا دعوى قضائية ضد المدينة بحجة أن "السخام" فى الموقع دخل إلى رئتهم وأصابهم بالمرض، رفضوا التسوية.



الإندبندنت..
الناتو فى مرحلة انتقال ولكن لماذا؟
تناولت صحيفة الإندبندنت البريطانية فى افتتاحية عددها الصادر اليوم، السبت، تعليقا على قمة حلف شمال الأطلسى (الناتو)، توصل زعماء حلف شمال الأطلسى إلى اتفاق بإقامة منظومة للدفاع الصاروخى تغطى كافة دول الحلف، وقالت فى مقالها المعنون بـ "الناتو فى مرحلة انتقال أخيرا، لكن لماذا هذا الانتقال" إن قمة الحلف التى عقدت فى العاصمة البرتغالية، لشبونة كان لها ثلاثة بنود أساسية، وهى الاتفاق على "مفهوم استراتيجى" جديد والحرب فى أفغانستان والعلاقات مع روسيا بم فى ذلك خطط إقامة منظومة للدفاع الصاروخى.

وأضاف المقال، أن هذه "المجموعة المتفاوتة" من الأولويات يمكن أن ينظر إليها "كتبرير لاستمرار وجود الناتو أو كدليل على أن هذا التحالف صار خارج الزمان وقد فقد طريقه".
وشرح هذه الفكرة بالقول، إن الناتو قد تغير منذ سقوط جدار برلين و"انهيار الشيوعية".
وأضافت الصحيفة أن حلف شمال الأطلسى دمج الأعضاء السابقين فى معاهدة وارسو من دول شرق ووسط أوروبا وأنه "تمدد" إلى حدود روسيا.



الجارديان..
أسقف: السلام ممكن فى جنوب السودان
مع اقتراب موعد الاستفتاء على انفصال جنوب السودان فى يناير، يكتب إدواردو كوسالا هيبورو أسقف تامبورا – تامبيو بالجنوب السودانى، فى صحيفة الجارديان تحت عنوان السلام ما زال يمكن تحقيقه فى الجنوب.

يقول هيبورو إن التحديات التى تواجه البلاد حاليا واضحة، فالاستعداد للتصويت متأخر عن الجدول الزمنى المقرر والقوات تحتشد على الحدود، لكن تبقى التوقعات عالية جدا.

وأضاف، "بصفتنا قادة الكنيسة الكاثوليكية، نحن ندرك تماما حالة عدم الثقة والخوف التى تملأ شعب السودان مع اقتراب موعد التصويت على استقلال الجنوب".

ومع ذلك، يضيف الأب هيبورو، فإن هذه التوترات لا تحتاج ولا ينبغى أن تؤدى إلى حرب. فبغض النظر عن الخيارات التى ستتم خلال الاستفتاء، فإن السلام ممكن.

ويحذر أسقف تامبورا من التلاعب بنتائج الاستفتاء، إذ إنه من المرجح أن يقود هذا الأمر إلى عدم الاستقرار والعنف، داعيا إلى ضرورة الرقابة المشددة ووجود آلية دولية لتسوية أى نزاع، وحث وزير الخارجية البريطانى على دعم هذه العملية خلال فترة رئاسة بلاده لمجلس الأمن الدولى.

وبغض النظر عن النتائج، يتوقع هيبوروا أن يهاجر مئات الناس أو يجبروا على الهجرة. ويؤكد أن الإبراشية التى يتبعها استعدت للرد على العواقب الإنسانية الملحة، بدعم من كافود وغيرها من وكالات الإغاثة الكاثوليكية.

ويختم، "إن الأمل يجب أن يحل بدلا من الخوف. وبصفتنا قادة روحيون فعلينا العمل بلا كلل كمشيرين وصانعى السلام، وسنستخدم نفوذنا للحفاظ على الهدوء، فنحن ندعو ذوى النوايا الحسنة إلى التكاتف معنا والانضمام إلى حملة الـ 101 يوم صلاة من أجل إجراء استفتاء سلمى".



التليجراف..
"أطباء بلا حدود" تعلن عن صعوبة التعامل مع تفشى الكوليرا فى هايتى والاستجابة الدولية غير كافية
فى أمر يثقل كاهل الخطر فى هايتى، ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن وكالات المعونة والإغاثة فى البلاد أعلنت أنها لا تستطيع التعامل مع تفشى وباء الكوليرا فى البلاد، التى تهدد بالخروج عن السيطرة.

وقالت منظمو "أطباء بلا حدود" إن النقص الحاد فى العلاجات والمياه النظيفة ومرافق الصرف الصحى وإمدادات أخرى من شأنها أن تقوض الجهود المبذولة لوقف الأزمة.

وأضافت أن الاستجابة الدولية لهذا الوباء الذى أودى بحياة أكثر من 1100 شخص وترك 20 ألفا يعانون من المرض، حتى الآن غير كافية. وحذرت فى بيان، "ليس هناك وقت للاجتماعات والمناقشات. لقد حان وقت العمل".

منذ أن ظهر المرض قبل شهر وانتشر سريعا فى جميع أنحاء هايتى، التى كانت تحاول التعافى من آثار زلزال مدمر فى يناير هذا العام قتل فيه ما يقرب من 250 ألف شخص وشرد الكثيرين.

وأوضحت "أطباء بلا حدود" أنها تتعامل يوميا مع 1000 حالة جديدة مصابين بالمرض، كما أن عدد الأفراد الملتمسى لمساعدتها فى بورت أو برنس، العاصمة، قد ارتفع سبعة أضعاف منذ بداية الشهر.

الناتو يضع جدولاً زمنياً مشروطاً لتسليم المهام الأمنية لقوات أفغانستان
تقول صحيفة الديلى تليجراف إنه من المقرر أن يوافق قادة الناتو السبت على وضع خطة زمنية لنقل المهام الأمنية فى أفغانستان إلى قوات البلاد، تلك العملية المقرر البدء فى تنفيذها العام المقبل والانتهاء منها فى نهاية 2014.

ورغم رغبة الناتو فى مغادرة أفغانستان، فإن الجدول الزمنى يبقى شرطيا، إذ يتوقف على قدرة حكومة كابول على تأمين البلاد ضد متمردى طالبان.

وتضيف أنه بمجرد بدء القمة، أوضحت إدارة أوباما أن 2014 كان مجرد هدف طموح وحذر الأمين العام للناتو بأن الغرب عليه البقاء على التزماته طالما المسئولية باقية.

وأشارت الصحيفة أن مسئولا رفيعا بالناتو حذر من انتكاسة لا مفر منها فى العمل على إنهاء انتقال المسئولية الأمنية بنهاية 2014.

وبينما أعلن الناتو أن الجدول الزمنى للانسحاب مشروط إلا أن مسئولين بريطانيين قالوا إن جدول حكومة كاميرون غير مشروط. وأوضح مسئول بريطانى أن قوات بلاده لن تشترك فى مهام قتالية بعد 2015.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer