الأقسام الرئيسية

«غرفة القاهرة»: استقرار أسعار اللحوم فى العيد عند ٦٢ جنيهاً للكيلو.. و«القابضة الغذائية» تطرح سلعا مخفضة بنسبة ١٥%

. . ليست هناك تعليقات:


كتب ناجى عبدالعزيز ومتولى سالم وأميرة صالح ٥/ ١١/ ٢٠١٠

توقع إمام طه، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، ثبات أسعار اللحوم خلال موسم العيد بأسعار تتراوح بين ٦٢ و٦٤ جنيها حسب النوع. وأرجع طه السبب فى ذلك إلى حدوث وفرة فى كميات اللحوم المعروضة مقابل استمرار حالة الركود التى انتابت السوق منذ فترة.

وأكد الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، خلال اجتماع موسع بغرفة تجارة القاهرة، أن الدواجن تراجع سعرها حاليا إلى ١٢جنيها للكيلو الحى داخل الأسواق، متوقعا حدوث ثبات بالسعر حتى نهاية موسم العيد.

وعلى صعيد استيراد اللحوم، توقع حمدى النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين، استقرار أسعار اللحوم المستوردة فى الوقت الحالى رغم زيادة معدل الاستهلاك مع اقتراب عيد الأضحى، مشيرا إلى أن سعر اللحوم المجمدة يتراوح بين ٣٠ و٣٥ جنيها للقطع الأمامية فى مقابل نحو ٤٥ جنيها للقطع الخلفية.

وتوقع النجار تراجع الأسعار خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد قرار وزارة الزراعة الخاص بالاستيراد وزيادة عدد الدول التى يمكن الاستيراد منها. ولفت إلى أن مصر تستورد نحو ٣٠٠ ألف طن لحوماً مجمدة سنويا، مشيرا إلى أن إزالة قيود الاستيراد سيكون لها أثر فعال على تراجع الأسعار.

وحكوميا، تعهدت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتقديم اللحوم من أصناف الخراف البلدى الطازج والمذبوح والحى بأسعار أقل من أسعار السوق بنسب تتراوح بين ١٠ و١٥%.

مؤكدة أنه سيتم توفير نحو ٣ آلاف كيلو جرام من اللحوم الكندوز الطازجة بسعر ٣٨ جنيها للكيلو، فضلا عن طرح لحوم إثيوبية بقرى مبردة بسعر ٣٣.٥٠ جنيه للكيلو، بينما يصل سعر كيلو اللحوم السودانية إلى ٣٨ جنيها.

وقالت الشركة فى بيان لها أمس: «سيتم توفير لحوم ضأن مستوردة بأسعار تتراوح بين ٢٨و٣٨ جنيها، إضافة إلى طرح ٦٥٠٠ رأس من الخراف البلدية الحية».

وتموينيا، قالت الشركة إنها تخطط لطرح كمية تصل إلى ٣٠ ألف كيلوجرام من السكر بسعر ٣.٧٥ قرش، والأرز بأسعار تتراوح بين ٣ و٣.٧٥ جنيه، فضلا عن طرح عبوات مختلفة من الدقيق استخراج ٧٢% بسعر ٣ جنيهات للكيلو.

وأشارت الشركة إلى طرح أنواع من المكرونة المعبأة زنة ٣٥٠ جراماً بسعر ١.١٠ قرش والمكرونة الشعبية زنة ٤٠٠ جرام بسعر ١.٢٥ قرش وأنواع أخرى فاخرة تتراوح بين ١.٥٠ قرش و٢.٧٥ قرشا، وطرح أنواع من الزيت الخليط بسعر ٧ جنيهات وزيت بذرة القطن بسعر يتراوح بين ٦.٥٠ و٧.٢٥ جنيه للتر ويصل سعر الزبدة الطبيعى إلى ٢٩ جنيها للكيلو.

من جانبها، أعلنت الجمعية العامة للإصلاح الزراعى عن افتتاح ٥٠ منفذا جديدا لتسويق اللحوم المذبوحة وبيع الحيوانات الحية استعداداً لعيد الأضحى، بأسعار تبدأ من ٢٥ جنيها للكيلو القائم للحوم الأبقار وتصل إلى ٣٠ جنيها للحوم الضأن، وبإجمالى ٢٥٠٠ رأس من الأبقار والجاموس والخراف، مشيرة إلى إطلاق المرحلة الأولى فى ٣ محافظات هى: كفر الشيخ والغربية والدقهلية للحد من ارتفاع أسعار اللحوم خلال هذه الفترة.

وأضاف مجدى الشراكى، رئيس الجمعية فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أنه يجرى حاليا تطوير مجزر الدواجن فى منطقة مبارك الصناعية بمحافظة المنوفية، لزيادة قدرته على استيعاب ألفى طائر فى الساعة، لتصل طاقته الإجمالية يوميا إلى ١٤ ألف طائر، لتحقيق خطة الدولة فى الحد من بيع الطيور الحية والتوسع فى بيع الدواجن المبردة والمجمدة لاحتواء مرض أنفلونزا الطيور،

بالإضافة إلى زيادة كميات إنتاج البيض المنتجة من خلال الجمعية لتصل إلى ٢٠٠ مليون بيضة سنويا. وكشف الشراكى عن إعداد مذكرة جاهزة للعرض على أمين أباظة وزير الزراعة للموافقة على استيراد سلالات من الأبقار ذات الإنتاجية العالية من الألبان واللحوم لإحلالها بدلا من السلالات البلدية غير المناسبة لإنتاج اللحوم أو الألبان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer