الأقسام الرئيسية

الصين تطمئن الولايات المتحدة حول "تصدير المعادن النادرة"

. . ليست هناك تعليقات:


كلينتون

ترغب الصين بحل الخلاف عبر التفاوض المباشر بين البلدين

طمأنت الصين الولايات المتحدة على أنها ستبقى شريكا يعتمد عليه في تصدير المعادن النادرة التي تستخدم في صناعة التقنيات المتطورة.

وكانت الصين قد علقت تصدير المعادن النادرة لليابان على إثر خلاف دبلوماسي بين البلدين حول السيادة على جزر متنازع عليها .

يذكر أن الصين تنتج 97 في المئة من تلك المعادن النادرة.

وكانت وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قد دعت الصين واليابان الى حل الخلاف بينهما وفق القوانين الدولية.

وقالت كلينتون في كلمتها امام قمة الدول ال16 اعضاء منظمة شرق آسيا- اسيان "عندما تظهر نزاعات على اراض في البحر نلتزم حلها بطريقة سلمية على اساس القانون الدولي المناسب".

ويمكن ان تثير هذه التصريحات استياء الصين التي تريد معالجة هذه القضايا مباشرة مع جاراتها.

جاء ذلك في اعقاب اتهام مسؤول في وزارة الخارجية الصينية اليابان بافساد اجواء العلاقات بين البلدين، بعد اثارة وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا هذا الموضوع امام قمة منظمة (آسيان) التي تعقد في العاصمة الفيتنامية هانوي.

وكانت العلاقات بين الصين واليابان قد تدهورت بشكل خطير في الشهر الماضي بعد قيام اليابان باحتجاز ربان سفينة صيد صينية بعد اصطدام سفينته بقاربين عائدين لخفر السواحل الياباني قرب الجزر (التي تطلق عليها اليابان اسم سينكاكو ويسميها الصينيون دياويو.)

يذكر ان هذه الجزر خضعت للسيطرة اليابانية منذ عام 1895 الى حين انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث سيطر عليها الامريكيون الذين سلموها لليابان عام 1971.

ولكن الصين تقول إن الجزر كانت تعود اليها منذ القدم، اي قبل سيطرة اليابان عليها في اواخر القرن التاسع عشر.

وقال هو للصحفيين في هانوي إن اليابان تدلي بتصريحات كاذبة حول الخلاف البحري، وانها تتعمد تحويل موضوع الجزر الى "قضية ساخنة" في القمة وذلك عن طريق اثارته في الاعلام وبحثه مع دول اخرى في اشارة الى قيام الجانب الياباني ببحث موضوع الجزر مع الامريكيين عشية انعقاد القمة.

كما هاجمت بكين وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قائلة إنها (الصين) "غير راضية بالمرة" عن المسؤولة الامريكية بسبب التصريحات التي ادلت بها حول الخلاف البحري الصيني الياباني عقب اجتماعها بنظيرها الياباني يوم الخميس في هاواي.

واكدت الصين سيادتها على الجزر مجددا، إذ قال ما زاوزو الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية إنها (الجزر) جزء لا يتجزأ من الاراضي الصينية منذ القدم."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer